القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عرض فيلم مغربي ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي

تم أمس الأربعاء في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط عرض الفيلم المغربي “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.

وتأتي مشاركة الفيلم المغربي في هذا المهرجان بعد حضور لافت في ملتقيات دولية مثل مهرجان تورنتو بكندا حيث حاز على جائزة أفضل فيلم، ومهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان ديربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، وكذا مهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويحكي فيلم “جرادة مالحة” (125 دقيقة)، وتم تصويره في مدن إفران ومكناس وأزرو وبن سليمان، قصة رانية، شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش حياة رتيبة، مقتنعة بأن زوجها يخونها مع أمرأة أخرى، وفي كل ليلة عندما يعود “عمر” إلى المنزل يتكرر نفس السيناريو الذي ينتهي بشجار. خوف وغيرة رانيا تجعلها عمليا غير مستقرة.

وشارك في بطوله الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به كل من إدريس الروخ وعدنان موحاجة، عدد من الوجوه الفنية من بينها عبد الرحيم المنياري، وكريم بولمال، والممثلة فاطمة الزهراء بناصر، ومنى الرميقي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قال المخرج إدريس الروخ إن الفيلم حط الرحال بمهرجان الاسكندرية بعد أن شارك في العديد من المهرجانات الدولية، موضحا أنه سيشارك أيضا مستقبلا في مهرجان أمستردام بهولندا فضلا عن مهرجان سينما المؤلف بالرباط.

وعبر عن سعادته للصدى الطيب الذي خلفه الفيلم وسط النقاد وجمهور المهرجان، مبرزا أن هذا العمل لم يجد بعد طريقه للقاعات السينمائية بسبب التدابير الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا.

ويسدل الستار يوم غد الجمعة على فعاليات المهرجان بتتويج الأعمال الفائزة في مسابقات الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (13 فيلما)، والأفلام الطويلة العربية المتوسطية (9 أفلام) والأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط (17 فيلما).

ويشارك المغرب في مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، بفيلمين هما “أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي، وفيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة العربية المتوسطية بفيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.

وضمت القائمة المتنافسة على مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان الفيلم المغربي “الموجة الأخيرة”، للمخرج مصطفى فارماتي وكذا فيلم “نشيد الخطيئة” وهو عمل مغربي فرنسي مشترك للمخرج خالد معدور.



from Kech24: Maroc News – كِشـ24 : جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3uoVLSm

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress '''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''