القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

انتخاب أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمجلس المستشارين.. ثمانية مقاعد للدفاع عن المقاولة

انتخاب أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمجلس المستشارين.. ثمانية مقاعد للدفاع عن المقاولة

 انتخاب أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمجلس المستشارين.. ثمانية مقاعد للدفاع عن المقاولة

يدخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب انتخابات مجلس المستشارين للولاية 2021-2027، المرتقب إجراؤها في 5 أكتوبر الجاري، وكله عزم على إسماع صوت المقاولة المغربية داخل البرلمان، وذلك عبر تمثيليته الحصرية بثمانية مقاعد بالغرفة الثانية.

ويشارك الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة باعتباره المنظمة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وذلك خلال مشاركته الثانية في المسلسل الانتخابي بعد انتخابات سنة 2015، التي شكلت سابقة للاتحاد العام لمقاولات المغرب داخل مجلس المستشارين.

ويتمثل جديد هذه الاستحقاقات الانتخابية في التزكيات التي تم تفويض اختصاصاتها لرؤساء الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات، بعد أن كانت تزكية المرشحين للانتخابات مخولة للأحزاب السياسية، قبل أن تناط بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وافتتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة في الفترة ما بين 6 و13 شتنبر، ثم انطلق المسلسل الانتخابي في 23 شتنبر، قبل أن تنتهي الفترة المخصصة لايداع الترشيحات يوم الاثنين 27 شتنبر الماضي.

وبدأ المسلسل الانتخابي بعد تحديد الهيئة الناخبة، التي تم افرازها في اقتراع داخلي يوم 7 شتنبر، وذلك بعد انطلاق مسلسل تقديم الترشيحات لدوائر الشمال والجنوب والوسط، فضلا عن انطلاق الحملة الانتخابية من 28 شتنبر إلى 4 أكتوبر الجاري.

وبخصوص المرشحين، فسيتنافس 26 منهم على شغل 8 مقاعد تمثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من بينهم 16 سيتنافسون في دائرة الوسط، و 6 في دائرة الشمال، و 4 في دائرة الجنوب.

وهكذا سيتنافس في دائرة الوسط 16 مرشحا على 4 مقاعد، بينما على مستوى دائرة الجنوب، ستتنافس لائحتان تضم كل منها 4 مرشحين للظفر بمقعدين، على أن تتنافس ثلاث قوائم على مقعدين في دائرة الشمال.

وقام الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال مجلس الإدارة في 9 شتنبر بتحديث ميثاقه الانتخابي ونظامه الداخلي أخدا بعين الاعتبار مستجدات هذه الاستحقاقات.

وهكذا، أشار الاتحاد العام لمقاولات المغرب في ميثاقه الانتخابي إلى أنه من أجل انتخاب المستشارين بالغرفة الثانية، تتكون قاعدة الناخبين من أعضاء الهيئة الناخبة الذين ينتخبون من بين نظرائهم، لكل هيئة، أولئك المدعويين لتمثيل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مسجلا أن كل هيئة ستصوت حسب عدد المقاعد التي سيتم شغلها.

ومن أجل الترشيح، يجب استيفاء شروط الأهلية، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل المتعلقة بالانتخابات وعضوية إحدى الهيئات الناخبة الثلاث للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وبالنسبة لعملية التزكية، أوضح الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن طلبات التزكية للوائح المرشحين، على المستوى الجهوي، يجب أن توجه إلى رئيس لجنة التزكيات الجهوية للاتحاد بالجهة المعنية.

كما يجب أن تحترم اللوائح مبدأ المساواة بين الرجال والنساء، طبقا لأحكام القانون 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين وقانون الانتخابات.

وبصفته فاعلا اقتصاديا نشيطا يتوفر على إمكانيات مهمة، سيعمل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال مستشاريه الذين سيتم انتخابهم في 5 أكتوبر، على إسماع صوت المقاولة المغربية داخل مجلس المستشارين والدفاع عن القطاع الخاص، الشريك المهم في خلق الثروة ومناصب الشغل، (و م ع).

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress '''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''