القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

التحاق أول دفعة من المكفوفين بمعهد التكوين في الخزف بآسفي

التحقت، بداية الاسبوع الجاري، أول دفعة من المكفوفين وضعاف البصر بمعهد التكوين في الخزف بآسفي في موسمه الدراسي 2021-2022.

وأوضحت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء، في بلاغ لها امس الثلاثاء، أنه في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي سبق وأبرمتها مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي قبل أشهر، ستعمل هذه الأخيرة على تكوين مكفوفين وضعاف بصر في الخزف بمعهد التكوين بمدينة آسفي انطلاقا من الموسم الحالي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التكوين سيستفيد منه، لأول مرة، المكفوفون وضعاف البصر الذين يتوفرون على شروط الولوج لهذا المعهد، والذين لم يتمكنوا من متابعة تعليمهم من مختلف جهات المملكة، لافتا إلى أن معهد التكوين سيعمل على توفير الأجواء الملائمة لاستقبال هذه الشريحة من الشباب حتى يتم تكوينهم في ظروف جيدة.

وسجل البلاغ أن المنظمة ستعمل على مواكبة هذه الشريحة من الشباب بتكفلها بالإقامة والتغذية بمعهد المنظمة بآسفي والنقل والتأمين وتوفير العروض بطريقة “برايل” وأدوات الكتابة والتعليم، مع تنظيم برامج وأنشطة موازية.

وتابع أن التكوين سيستمر لمدة سنتين بالمعهد، بشقيه النظري والتطبيقي، حيث تتكون كل مجموعة من خمسة أشخاص؛ مكفوفان يتعلمان طريقة الصنع، واثنان ضعيفا البصر يتعلمان الزخرفة والنقش والصباغة، إضافة إلى مبصر واحد يتعلم طريقة طهي الخزف والكيفية التي يشتغل بها الفرن الخاص به.

وخلص البلاغ إلى أن المتكونين سيحصلون عند التخرج على دبلوم معترف به على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن المنظمة ستعمل بعد تخرجهم، في إطار التشغيل الذاتي، على تأطيرهم في إطار تعاونيات إنتاجية، وتخصص لهم منحة لشراء التجهيزات والأدوات والتسيير لمدة سنة، وتسهيل عملية تسويق إنتاجاتهم ليصبحوا منتجين قادرين على العيش بكرامة داخل المجتمع.



from Kech24: Maroc News – كِشـ24 : جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3v5OpDT

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress '''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''