recent
أخبار ساخنة

هذا كل شيء عن الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

هذا كل شيء عن الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب

 هذا كل شيء عن الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب

يملك رشيد الطالبي العلمي سيرة حافلة بالمسؤوليات طيلة مساره السياسي الذي انطلق منذ عام 1992، حين انتخب عضوا ثم نائبا لرئيس الجماعة الحضرية سيدي المنضري بتطوان، قبل أن يُنتخب اليوم السبت رئيسا جديدا لمجلس النواب، وهي المرة الثاني التي ينتخب خلالها في هذا المنصب. الطالبي العلمي الذي وُلد بمدينة تطوان سنة 1958، استمر في تقلد مناصب المسؤولية منذ 1992، فإلى جانب انتخابه نائبا لرئيس جماعة تطوان، انتخب أيضا عضوا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان في نفس السنة، وبعدها عضوا بالمجلس الإقليمي بنفس المنطقة عام 1997.

وفي سنة 2002، عينه الملك محمد السادس وزيرا للصناعة والتجارة والإتصالات، قبل أن يتم تعيينه وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة من 2004 إلى 2007. وتمكن رشيد الطالبي العلمي سنة 2003، من الظفر برئاسة جماعة تطوان، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى سنة 2009 بالموازاة مع مسؤولياته كوزير، كما انتُخب رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان حينها، في شتنبر 2009، وأعيد انتخابه على رأس نفس المجلس في أكتوبر 2012.

وخلال حكومة عبد الإله ابن كيران، ترأس الطالبي مجلس النواب من أبريل 2014 إلى أكتوبر 2016، قبل أن يتقلد منصب وزير الشباب و الرياضة خلال حكومة سعد الدين العثماني من أبريل 2017 إلى أكتوبر 2019. كما تم انتخاب الطالبي العلمي سنة 2014، رئيسا للاتحاد البرلماني الإفريقي بإجماع البلدان المشاركة في الدورة 37، علما أنه انتخب في أكتوبر 2009، رئيسا للفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

 

وعلى المستوى الحزبي، انتخب الطالبي عضوا في اللجنة المركزية للتجمع الوطني للأحرار منذ المؤتمر الوطني الثالث سنة 2001، بعدما كان يشغل مهام منسق الحزب بإقليم تطوان منذ 1996، في حين لا زال يشغل حاليا مهمة المنسق الجهوي لـ”الحمامة” بجهة الشمال. وبخصوص مساره الدراسي والمهني، فقد حصل الطالبي على شهادة الكتوراة في التدبير والمالية من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكة، كما تابع دراسته بجامعة محمد الخامس بالرباط، واشتغل خبيرا دوليا في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالة الأمريكية للتنمية

“USAID”. وأسس الطالبي العلمي عدة شركات استثمارية بكل من الدار البيضاء وتطوان، كما ساهم في إطار مشاريع التعاون الدولي المتعدد الأطراف، في تحقيق عدد من الدراسات وتقديم الخدمات لفائدة المجتمعات المحلية من أجل تعزيز قدراتها على إدارة الشأن المحلي.

 

ومساء اليوم السبت، تم انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا جديدا لمجلس النواب، بعدما حصل على 258 صوتا، مقابل 4 أصوات لمنافسه رؤوف العبدلاوي عن حزب جبهة القوى الديمقراطية. وبلغ عدد المصوتين 313 برلمانيا، حيث بلغ عدد الأصوات المعبر عنها 279 صوتا، مقابل 34 صوتا ملغاة، بحسب النتائج التي أعلنها رئيس الجلسة، عبد الواحد الراضي، كرئيس مؤقت لمكتب مجلس النواب، باعتباره الأكبر سنا. وكانت الأغلبية الحكومية المكونة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، قد اتفقت على ترشيح التجمعي رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب، والاستقلالي النعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين. :

google-playkhamsatmostaqltradent