تارودانت بريس
أخبار ساخنة

دكار: اختتام الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية باعتماد خطة عمل 2022

دكار: اختتام الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية باعتماد خطة عمل 2022

دكار: اختتام الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية باعتماد خطة عمل 2022

دكار – اختتمت اليوم الجمعة بدكار أشغال الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، باعتماد خطة عمل 2022 علاوة على قرارات أخرى.

وخلال الحفل الختامي لهذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد خليل الهاشمي الإدريسي رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، قام أعضاء المجلس التنفيذي بدراسة واعتماد خطة عمل الفيدرالية لعام 2022 مع التركيز على الإجراءات الرئيسية المدرجة في هذه الخطة.

كما قام أعضاء المجلس بدراسة واعتماد التقرير النهائي للجمعية العمومية الخامسة للفيدرالية المنعقدة في نونبر 2019 في الرباط، والذي سيتم تقديمه للمصادقة  النهائية خلال أشغال الجمعية العمومية المقبلة، في مايو القادم.

وتشمل خطة عمل الفدرالية للعام 2022 على وجه الخصوص، تنظيم الجمعية العمومية للمديرين العامين لوكالات الأنباء الإفريقية، وعقد ندوة حول موضوع “القيادات النسائية” وأخرى حول “الذكاء الاصطناعي”.

وبحث أعضاء المجلس التنفيذي بالإضافة الى ذلك الجوانب المتعلقة بتدريب وتأهيل الموارد البشرية للوكالات الأعضاء في الفيدرالية، وكذلك مساهمات الوكالات الأعضاء في المنصة الرقمية للفيدرالية.

وفي مجال التدريب اتفق أعضاء المجلس التنفيذي على عقد دورة تكوينية حول الصحافة الرياضية وذلك قبل موعد انعقاد الجمعية العمومية القادمة.

كما تتضمن خطة العمل تنظيم دورة تدريبية حول التصوير الصحافي، والمنتدى الثاني لمديري الأخبار بوكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية، والندوة الثانية لمديري تكنولوجيا المعلومات بالوكالات، وكذلك الاجتماع الثاني للصحافيات القياديات بوكالات الأنباء الأعضاء بالفيدرالية.

وفي مجال الوسائط المتعددة، تشمل خطة العمل، إدخال تطويرات على موقع الفيدرالية “faapa.info” والموقع الإلكتروني للقيادات النسائية ”NWL-FAAPA”.

وبعد ذلك، أجرى أعضاء المجلس تقييما لمساهمات كل وكالة أنباء إفريقية في موقع الفيدرالية، ودعوا الوكالات الأعضاء إلى المساهمة بشكل أكبر في هذا الموقع الذي أصبح مصدرا أساسيا للأخبار الإفريقية.

كما بحث اجتماع دكار مسألة مشاركة وكالات الأنباء الإفريقية في المؤتمر العالمي السابع لوكالات الأنباء الذي سيعقد في مراكش في نونبر 2022.

ومن جهة أخرى درس أعضاء المجلس التنفيذي الترشيحات المتوصل بها للجائزة الكبرى للفيدرالية لسنة 2021.

وتقرر منح جائزة أفضل مقال وجائزة أفضل فيديو لوكالة الأنباء الإيفوارية. أما جائزة أحسن صورة ففازت بها وكالة الأنباء الغينية.

وسيتم تسليم الجوائز خلال الجمعية العمومية القادمة للفيدرالية.

وفي نهاية هذا الاجتماع، قرر أعضاء المجلس التنفيذي منح وكالة أنباء بنين المهددة حاليا بالحل جائزة فخرية تضامنا معها وتقديرا للعمل الجاد الذي اضطلعت به على مدار أكثر من 60 عاما في خدمة بنين، وأيضا لالتزامها المهني، كعضو مؤسس، داخل الفيدرالية الإفريقية.

وفي تصريح للصحافة، رحب رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بعقد هذا الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي، وأعرب عن خالص شكره لوكالة الأنباء السنغالية والجهود التي بذلها مديرها العام ثيرنو ابراهيم فال، وفريقه من أجل نجاح اجتماع المجلس التنفيذي.

وأكد السيد الهاشمي الإدريسي من جهة أخرى، دعم الفيدرالية لوكالة أنباء بنين لتمكينها من الاستمرار في البقاء ومواكبة تطويرها، مؤكدا أن الفيدرالية بوصفها شبكة من وكالات الأنباء الإفريقية، سوف تفعل كل ما هو ضروري من أجل أن يكون لهذه الوكالة مستقبل مثل باقي وكالات الأنباء الإفريقية الأخرى.

وتضم الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية حاليا حوالي عشرين وكالة أنباء إفريقية، وهي منصة احترافية لتعزيز تبادل الخبرات والمعلومات والمنتجات متعددة الوسائط.

وتأسست الفيدرالية في 14 أكتوبر 2014، واضعة لنفسها أهداف إقامة شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء.

كما تهدف إلى المساهمة في تعزيز التدفق الحر للمعلومات، وتقوية التعاون والتنسيق على مستوى المحافل الإقليمية والدولية.

 

google-playkhamsatmostaqltradent