تارودانت بريس
أخبار ساخنة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: حملة طبية واسعة النطاق بتاونات

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: حملة طبية واسعة النطاق بتاونات

 مؤسسة محمد الخامس للتضامن: حملة طبية واسعة النطاق بتاونات

تاونات – أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أمس الخميس، حملة طبية واسعة النطاق بإقليم تاونات تجمع بين الفحوصات المتعددة التخصصات والتدخلات الجراحية.

وتندرج هذه الحملة في إطار مواصلة إطلاق حملات طبية بمختلف المناطق بهدف تقريب الرعاية الصحية إلى السكان المعوزين بالمناطق النائية وتخفيف صعوبات الوصول إلى الخدمات الصحية التي تفاقمت بسبب الوباء، وذلك بعد استئناف المؤسسة لبرنامجها الخاص للحملات الطبية للقرب.

وقال عبد الله عمر موسى، مسؤول القطب الطبي الانساني بالمؤسسة، في تصريح للقناة الخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، M24، إن هذه الحملة تهم أزيد من 7000 شخص في 13 تخصصا طبيا مختلفا.

ولضمان نجاح هذه القافلة، أبرز عمر موسى أنه تمت تعبئة موارد بشرية ولوجستيكية هامة، ضمنها فريق طبي يضم أكثر من 100 طبيب وطاقم شبه طبي، منهم 52 طبيبا متخصصا و18 طبيبا عاما و4 أطباء أسنان و30 ممرضا وتقنيا ومساعدا طبيا. ويتعلق الأمر أيضا بتوفير غرف العمليات الجراحية وغرف الفحص على مستوى المستشفى الاقليمي لتاونات، واستغلال الوحدات الطبية الثمانية المتنقلة التابعة للمؤسسة، وكذا وحدتين جراحيتين متنقلتين و4 سيارات إسعاف لنقل الحالات الاستعجالية.

وذكر بأن إنجاز هذه العملية يتم بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الجهوية للصحة بفاس، والمندوبية الاقليمية للصحة بتاونات، والسلطات المحلية، ومركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا، وكذلك الجمعيات الطبية الخمس الشريكة مع المؤسسة ويتعلق الامر ب: الجمعية المغربية لحماية الصحة، والجمعية الطبية المغربية للتضامن، والجمعية المغربية لمساعدة مرضى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي وجمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سمية الجديدي، من القطب الطبي الانساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح مماثل، الى أن الحملة تتم في آن واحد بكل من المستشفى الإقليمي بتاونات ومركز جماعة طهر سوق (48 كلم من تاونات).

ويستفيد من الحملة، حسب المسؤولة، الساكنة المعوزة المنحدرة من تاونات وطهر السوق، وأيضا ساكنة الجماعات القروية المجاورة، تمديت وبني أونجل وفناسة وباب الحيط.

وخلال هذه المبادرة التضامنية، تجرى عمليات جراحية داخل المستشفى الاقليمي لتاونات لفائدة 160 مريضا، منهم 60 مريضا يستفيدون من جراحة الباطنية و100 حالة من جراحة للعيون (المياه الزرقاء)، في حين تستفيد الساكنة على مستوى طهر سوق من مجموعة واسعة من الفحوصات والعلاجات في مجال طب الأسنان والطب العام والمتخصص (طب الأطفال، وأمراض الروماتيزم، وأمراض الرئة، والأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض النساء والأعصاب).

وإضافة الى ذلك، تشمل الحملة إجراء التحليلات البيولوجية والفحص بالأشعة والصدى وتشخيص وتركيب الاعضاء الاصطناعية لفائدة الاشخاص ذوي الإعاقات الجسدية وكذا توفير الادوية اللازمة والأجهزة الطبية، كما يستفيد السكان من جلسات التوعية حول نمط العيش الصحي، والتي ستستهدف بشكل خاص التلاميذ.
Taroudantpress تارودانت بريس - Taroudant 24
google-playkhamsatmostaqltradent