تارودانت بريس
أخبار ساخنة

مباراة توظيف بالوكالة المستقلة للماء بالعرائش تثير الجدل.. ومطالب بالتدخل

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

مباراة توظيف بالوكالة المستقلة للماء بالعرائش تثير الجدل.. ومطالب بالتدخل

 مباراة توظيف بالوكالة المستقلة للماء بالعرائش تثير الجدل.. ومطالب بالتدخل

أثارت مباراة للتوظيف، أعلنت عنها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش، جدلاً كبيراً في صفوف المرشحين، خصوصاً بعد تداول أسماء، قيلة إنها للائحة الناجحين، حتى قبل اجتياز الاختبار الشفوي، وهو ما أحال على احتمال وجود تلاعبات من قبل مسؤولي الوكالة.

وكشفت مصادر جريدة “بناصا”، أن مباراة التوظيف التي تجريها الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالعرائش، والمعلن عنها بتاريخ 28 شتنبر 2021، عرفت عدة خروقات بسبب عدم احترام المساطر القانونية، مما يشكل ضربا سافرا لمبادئ الشفافية وتساوي الحظوظ والفرص المنصوص عليها في الدستور والقوانين المغربية”.

وأضافت المصادر نفسها، أنه “بعد أن اجتاز المتبارون الامتحان الكتابي بتاريخ 07 نونبر 2021، تم التستر على لائحة الناجحين للشفوي وعدم نشرها ببوابة التشغيل، أو موقع الوكالة، كما ينص على ذلك المرسوم المنظم لمباريات التوظيف بالمؤسسات العمومية”.

وتابعت أن الإدارة “اكتفت بالاتصال بالناجحين في سرية تامة دون إشعارهم برسائل مضمونة للتملص من المسؤولية، الشيء الذي يطرح معه الكثير من التساؤلات حول نزاهة المباراة”، مردفةً: “كما تم تداول أسماء الناجحين قبل اجتياز المباراة من معارف وأقرباء مسؤول الموارد البشرية”.

واسترسلت أنه من ضمن الناجحين الذين تم تداول أسمائهم، ابنة “النقابي أ.ب، والتي سبق لها أن اشتغلت بالوكالة كَمُياوِمة وتم طردها بسبب عدم انضباطها وكفائتها، ومع ذلك دخل المدير العام في مفاوضات مع النقابة من أجل توظيفها مقابل غض النظر عن التلاعبات الخطيرة التي تطال العملية ككل”.

واتهمت مصادر الجريدة، الوكالة، بتلقي “رشاوي بلغت حوالي 8 ملايين سنتيم مقابل الظفر بالمنصب المتبارى عليه، بالتالي إقصاء عدد من الكفاءات المحلية التي تتوفر على الشروط المطلوبة للتوظيف”، حسب تعبرها.

وذكرت المصادر، أن إجراء الاختبار الشفوي، من طرف مسؤولي الوكالة، بمقر الأخيرة، اليوم الإثنين الـ 22 من نونبر الحالي، يعتبر مخالفاً لـ”دفتر التحملات الذي يربط الوكالة بالمؤسسة المكلفة بجميع إجراءات المباراة من الانتقاء الأولي إلى النتائج النهائية، الشيء الذي يؤكد وجود اختلالات وفساد كبيرين في عملية انتقاء الناجحين”، تقول المصادر.

google-playkhamsatmostaqltradent