تارودانت بريس
أخبار ساخنة

إحداث مركز جهوي للمقاولين الشباب في مجال الفلاحة بالعرائش

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

إحداث مركز جهوي للمقاولين الشباب في مجال الفلاحة بالعرائش

 إحداث مركز جهوي للمقاولين الشباب في مجال الفلاحة بالعرائش

طنجة: محمد أبطاش

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن إحداث مركز جهوي للمقاولين الشباب في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية بالعرائش.

وحسب المديرية، فإن مصالح وكالة التنمية الفلاحية، والمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، أشرفت يوم الأربعاء الماضي بمدرسة التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالعرائش، على  تنزيل مجموعة من الإجراءات ضمن استراتيجية الجيل الأخضر، التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها يوم 13 فبراير 2020.

وأوضحت المديرية الجهوية للفلاحة، في بلاغ صحفي، أن هذه الإجراءات تروم تنزيل المحور الثاني من الركيزة الأولى لاستراتيجية «الجيل الأخضر 2020 – 2030» المتعلقة بالعنصر البشري، خاصة في شقها المتعلق بإفراز جيل جديد من المقاولين الشباب.

كما تضمنت الإجراءات أيضا إحداث لجنة جهوية بغرض المصادقة على برنامج العمل والميزانية، وإقامة الشراكات لهذا المركز الجهوي، وإحداث فروع له بمختلف عمالتي وأقاليم الجهة يكون هدفها الاستقبال والتوجيه وكذا التواصل والتحسيس من أجل ضمان استفادة جميع المقاولين الشباب بالجهة. وقد حضر هذا الاجتماع أيضا كل من المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية والمديرين الإقليميين للفلاحة ورؤساء المصالح والأقسام ومديري التعليم الفلاحي بالجهة.

ويأتي هذا الحدث، نظرا لكون إقليم العرائش بات أرضية خصبة للفلاحة المحلية، وهو ما يشجع الطاقات الشابة على الاستثمار في هذا القطاع، ضمنها قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة الذي يحظى بدور اجتماعي واقتصادي مهم، بحيث يوفر حوالي 4.5 ملايين يوم عمل، أي ما يعادل 16.000 فرصة شغل دائمة، كما يمثل مصدراً للعملة الصعبة بمعدل يفوق 3.4 مليارات درهم سنوياً. هذه الزراعات الواعدة مكنت أيضا من جذب الاستثمارات الأجنبية والتي يتم تسويقها بسهولة عند التصدير بفضل الطلب الكبير عليها من طرف العديد من الأسواق الدولية، حيث بلغ معدل الصادرات 000 90 طن في المواسم الخمسة الأخيرة.

وقبيل جائحة «كورونا» كانت مدينة العرائش تحظى بأهمية قصوى في ما يتعلق بالقطاع الفلاحي، خصوصا منها الفواكه الحمراء، حيث ينظم المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة، كفضاء هام للقاء المهنيين والمهتمين والمستهلكين ونافذة للترويج لهذا المنتوج ذي القيمة الغذائية العالية، الذي شهد تطورا لافتا خلال السنوات الماضية بحيث قدر الإنتاج خلال الموسم الفلاحي المنصرم بحوالي 190.700 طن على مساحة تمتد على 7190 هكتارا، 80 في المائة منها تقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (اللوكوس).

 

google-playkhamsatmostaqltradent