تارودانت بريس
أخبار ساخنة

بوعرورو يمثل مجلس جهة الشرق في اجتماع رفيع المستوى ناقش وضعية مخزون المياه بالمنطقة

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

بوعرورو يمثل مجلس جهة الشرق في اجتماع رفيع المستوى ناقش وضعية مخزون المياه بالمنطقة

 بوعرورو يمثل مجلس جهة الشرق في اجتماع رفيع المستوى ناقش وضعية مخزون المياه بالمنطقة

شارك نائب رئيس مجلس جهة الشرق، السيد محمد بوعرورو، أمس الجمعة 19 نونبر الجاري، في أشغال الاجتماع الذي ترأسه السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، لتدارس الوضعية الحالية لمخزون المياه بالجهة.

الاجتماعي الذي حضره السيد العامل مدير الشبكات العمومية المحلية بوزارة الداخلية والسادة عمال أقاليم جهة الشرق، ونائب رئيس الغرفة الفلاحية إلى جانب ممثلي وزارة الفلاحة، و كذا ممثلي وزارة التجهيز والماء، أجمع خلاله الحاضرون على ضرورة بحث التدابير التي يجب اتخاذها من طرف جميع المتدخلين في هذا القطاع.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد محمد بوعرورو، أنه في إطار العناية بالموارد المائية وحمايتها واستغلالها بشكل معقلن ورزين، ووعيا من مجلس جهة الشرق بضرورة بلورة سياسة جهوية مندمجة في مجال تدبير الموارد المائية، وانسجاما مع التوجيهات الملكية السامية في مجال تدبير الماء وحمايته، ونظرا للخصوصيات الطبيعية والمناخية للجهة، قد بادر مجلس جهة الشرق ضمن اتفاقيات برامجه ومشاريعه على عقد أول اتفاقية إطار بشكل استباقي كأولوية مستعجلة ما بين 2016 و 2020، مع كافة المعنيين بقطاع الماء والمتدخلين في أفق توحيد الجهود وفق مقاربة تشاركية.

وأبرز نائب رئيس مجلس جهة الشرق، أن هذه المقاربة تروم لبلورة مخطط يهدف تنمية الموارد وحمايتها وذلك نظرا للضرورة الملحة التي تفرضها إشكالية الماء بالجهة، مفيدا أن الكلفة الإجمالية لهذه الاتفاقية قدرت بما يناهز 1865 مليون درهم دون احتساب التزامات قطاع الماء في مجال السدود الكبرى والمتوسطة.
وقال محمد بوعرورو، في ذات الكلمة، أنه ” من أجل انجاز وتمويل برامج المشاريع المتعلقة بالماء وخاصة ما يرتبط منها بتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وحماية المراعي وخلق نقط الماء وإصلاح وصيانة المنشآت الهدروفلاحية، تم إبرام 35 صفقة في مجال تدبير الموارد المائية وحمايتها، همت نفقات الدراسات والأشغال المتعلقة بالماء الصالح للشرب والأشغال المتعلقة بالماء للري وإرواء الماشية ونقط تجميع الماء واقتناء شاحنات صهريجية وانجاز أثقاب مائية مجهزة بالطاقة الشمسية وانجاز مشاريع للحماية من الفيضانات، تم تمويلها من طرف مجلس الجهة بغلاف مالي ناهز 200 مليون درهم”.

وأضاف المتحدث “ومن أجل تفعيل البرنامج الوطني للماء 2020-2027، الذي يضطلع بمكانة مهمة ضمن البرامج الملكية والحكومية، مجلس جهة الشرق سيواصل انخراطه ومساهمته في تدبير قطاع الماء كورش وطني غاية في الأهمية من أجل حمايته وترشيده بكافة الآليات والوسائل المتاحة بغية الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة في هذا المجال”.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الاجتماع، تقديم عروض من طرف المصالح المختصة حول مخزون المياه بجهة الشرق، فضلا عن اقتراح مشاريع على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

خديجة الرحالي


google-playkhamsatmostaqltradent