إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022

 هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

المساء:

• إ صابات “كورونا” تتجاوز المليون بالمغرب . تجاوزت الإصابات بفيروس “كورونا” بالمغرب عتبة المليون إصابة، أول أمس الأحد، ووصلت إلى مليون و2084 إصابة. وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه تم تسجيل 4963 إصابة بفيروس (كوفيد 19)، وبلغ عدد المتعافين 996 شخصا، فيما تم تسجيل سبع وفيات، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (کوفید 19)، أن ثلاثة ملايين و431 ألفا و636 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليونا و974 ألفا و65 شخصا، مقابل 24 مليونا و591 ألفا و296 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

• الرباط .. توقيف سبعة جانحين بتهمة السرقة . فتحت مصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى سبعة أشخاص، من بينهم راشد وستة قاصرين، والذين يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال السرقة وتهديد سلامة الأشخاص والممتلكات. وكانت دوريات الشرطة قد باشرت تدخلات ميدانية بمنطقة أكدال بالرباط بعد توصلها بشکایات من ضحايا يتهمون فيها جانحين بتعريضهم لسرقة 4 هواتف محمولة وقطع مجوهرات ومبلغ مالي، حيث تم ضبط سبعة عشر جانحا غالبيتهم قاصرون. وقد تعرف الضحايا على سبعة من المشتبه فيهم الموقوفين، ستة منهم قاصرون وشخص راشد باعتبارهم المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

الصحراء المغربية:

• وزيرة الاقتصاد والمالية تتوقع عودة تدريجية للنشاط الاقتصادي ونموا بنسبة 6 بالمئة . توقعت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ارتفاع معدل النمو خلال السنة الجارية ليصل إلى 6 في المئة مع العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي خلال السنة الماضية، وبعد الانكماش الذي شهده الاقتصاد الوطني خلال سنة 2020. وأرجعت نادية فتاح العلوي، في جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس النواب، أسباب الارتفاع الذي تشهده عدد من المواد الأساسية لارتباطها بالسياق الدولي، الذي يشهد ارتفاع الأسعار بالسوق الدولية خلال العودة للنشاط الاقتصادي بعد سنتين من الجائحة، وكذلك لبعض الاضطرابات في السلاسل اللوجيستيكية. وقالت.. “إنه رغم ذلك، تمكنت البلاد من توفير السلع وتحقيق استقرار كبير في معظم مستوى أسعار هذه المواد”، مشيرة إلى أن المواد المدعمة عبر صندوق المقاصة لم تشهد أية زيادة في الأسعار.

• متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر أول متحف إفريقي يدمج حلا للطاقة الشمسية . سيكون متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر أول متحف إفريقي يدمج حلا للطاقة الشمسية مع نظام ذكي لتخزين الطاقة وتدبيرها. وذكر بلاغ مشترك للمؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، أن هذه المبادرة، التي تندرج في إطار احترام الانخراط الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مكافحة التغير المناخي ودعوته إلى “صحوة الضمير العالمي، وإلى الالتزام الجماعي والمسؤول، لمواجهة التغيرات المناخية، من أجل مستقبل أفضل للبشرية جمعاء”، ستجعل من متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر “النموذج المثالي للتجانس المتناغم للفن مع المسؤولية البيئية”. وكانت المؤسسة الوطنية للمتاحف قد وقعت مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومنصتها الدولية للبحث “Green Energy Park”، اتفاقية شراكة في أكتوبر 2020 لتطوير نموذج مبتكر لإنتاج الطاقة وتدبيرها على مستوى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

الأحداث المغربية:

• “مولنوبيرافير”.. بـ 900 درهم للعموم . بعد إعطاء السلطات الصحية المغربية الضوء الأخضر لاستعمال عقار “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كوفيد 19، الذي تنتجه مختبرات “ميرك” الأمريكية، توصلت المملكة بـ 30 ألف علبة من هذا العقار الحيوي في انتظار التوصل بـ 30 ألف علبة أخرى في نهاية الشهر الجاري. وحسب البروفيسور مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبرات الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عضو اللجنة العلمية والتقنية، فإن عقار “مولنوبيرافير” يحول دون تكاثر الفيروس داخل جسم المصاب، مضيفا أن هذا العقار سيقدم فقط للأشخاص الذين يعانون من هشاشة صحية، أو يعانون من أحد الأمراض المزمنة أو أمراض المناعة أو قصور في القلب أو الكلي. ومن جهتها، أكدت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، أن أخذ هذا الدواء يستلزم وصفة طبية وتحت إشراف طبي وهو متوفر في المستشفيات العمومية وفي المراكز الاستشفائية الجامعية والمصحات الخاصة، وسيتم أيضا توزيعه على الصيدليات مستقبلا مع العلم أن هذا الدواء يباع بحوالي 7000 آلاف درهم عالميا وسيوفر للمواطن بحوالي 900 درهم.

• صادرات المغرب إلى البرازيل تقارب ملياري دولار . تواصل الصادرات المغربية إلى البرازيل تحطيم الأرقام القياسية منذ عام 2016، إذ بلغت سنة 2021 مستوى قياسيا يقدر بنحو 2 مليار دولار. وحسب القطاعات، هیمنت “الأسمدة” على الصادرات المغربية نحو البرازيل (حوالي 1.6 مليار دولار)، تليها “المواد الكيماوية غير العضوية والمركبات العضوية وغير العضوية من المعادن الثمينة” (170.5 مليون دولار)، ثم “الملح والكبريت والجص والإسمنت” (4271 مليون دولار)، ثم “الأسماك والقشريات والرخويات واللافقريات المائية الأخرى” (42 مليون دولار). ومن جهتها، سجلت الآلات والمعدات والمواد الكهربائية وأجزاؤها” (20 مليون دولار)، و”الملابس وملحقاتها” (19.7 مليون دولار).

العلم:

• أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكوفيد 19، في تدوينة له على “الفايسبوك”، أن ما يقال عن المتحور “دلتاكرون” مجرد تخمينات، ولا بد من الانتظار لبضعة أيام حتى تتضح الرؤية. كما انتقد الإبراهيمي، التهويل الذي صاحب اكتشاف متحور “فلورونا”، موضحا أن الإصابة بفيروسين تنفسيين تحدث دائما وتؤدي إلى التهابات مصاحبة للجهاز التنفسي طوال الوقت ومنذ عشرات السنين، مشيرا إلى أنه هذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي ستتزامن فيها الإصابة بفيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا، حيث تم الإبلاغ عن هاته الحالات منذ أوائل عام 2020. وقال عضو اللجنة العلمية لكوفيد 19، إن المعروف علميا أن هذين الفيروسين لا يعطيان فيروسا هجينا أو مزيجا من الإنفلونزا والكورونا. وبخصوص اتجاه المغرب إلى فرض الجرعة الرابعة، أكد الإبراهيمي، أنه “لا يمكن الحديث عن جرعة رابعة من لقاح كورونا ونحن مازلنا نؤسس لبروتوكول تلقيحي يعتمد على جرعتين زائد الجرعة المعززة”.

• أزيد من 6 ملايين درهم لحماية ووقاية مناطق من شمال المغرب من الفيضانات . رصدت وكالة الحوض المائي اللوكوس وشركاؤها أزيد من 6 ملايين درهم لحماية ووقاية بعض المناطق بشمال المغرب من الفيضانات. وأوضحت الوكالة، في تقرير خاص، جرى مؤخرا عرض تفاصيله خلال اجتماع المجلس الإداري، أن الدراسات المنطلقة سنة 2020 للحماية من الفيضانات كلفت مليون درهم وشملت مركز زمانة بجماعة بني سميح والشماعلة بجماعة بني بوزرة بإقليم شفشاون، ومركز جماعة الحمراء بإقليم تطوان وحي الواحة وروافد وادي كزناية بمدينة طنجة (80 في المائة من الإنجاز)، وسهل واد المالح بعمالة المضيق الفنيدق (20 في المائة من الإنجاز). وشملت الدراسات سنة 2021، التي كلفت 2.98 مليون درهم، سافلة سد اسمير بعمالة المضيق الفنيدق ومدشر تاغسة بإقليم شفشاون (10 في المائة من الإنجاز)، والتشخيص التقني للفيضانات بمدينة طنجة (50 في المائة)، وتطوير منصة الإنذار المبكر بالفيضانات وتحسين تدبير الملك العام المائي من خلال استخدام الاستشعار عن بعد، وتحديث جرد المناطق المهددة بالفيضانات (30 في المائة من الإنجاز).

الاتحاد الاشتراكي:

• “شاريوت” البريطانية تعلن “اكتشافا هائلا” من الغاز قبالة العرائش . أعلنت الشركة البريطانية “شاریوت” عن نتائج جد مشجعة جراء شروعها في حفر واستكشاف البئر البحري “2 Anchois” في مشروعها الغازي Anchois ضمن ترخيصLixus ، قبالة سواحل العرائش، والذي تمتلك فيه حصة بنسبة %75 وتشغلها في شراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يمتلك 25 بالمئة. وأوضحت “شاريوت”، التي تركز تنقيبها على إفريقيا، في بلاغ لها، أنه “تم حفر بئر “2 Anchois” بأمان وكفاءة حتى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترا بواسطة الحفارة “Stena Don” على مساحة 381 مترا من المياه”، وأنه “تم إجراء تقييم شامل للبئر من خلال التسجيل السلكي، بما في ذلك التقييم البتروفيزيائي، واختبار التكوين تحت السطحي بما في ذلك ضغط المكمن وأخذ عينات الغاز، ولباب الجدار الجانبي، والملامح الزلزالية لحفر الآبار”. وأكد التفسير الأولي للبيانات وجود تراكمات كبيرة من الغاز ضمن نتائج التقييم والاستكشاف البئر “2 Anchois” مع صافي محسوب للغاز يبلغ حجمه أكثر من 100 متر، مقارنة بـ 55 مترا في بئر اكتشاف “1-Anchois” الأصلي.

• تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.. حدث نوعي في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال . يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تعد حدثا جيليا ونوعيا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية. وأبرزت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمناسبة، أن هذه الذكرى التي يتم تخليدها في أجواء التعبئة الوطنية الشاملة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحتفظ بها الذاكرة التاريخية الوطنية، وتستحضر الناشئة والأجيال الجديدة دلالاتها ومعانيها العميقة وأبعادها الوطنية التي جسدت سمو الوعي الوطني وقوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية واستشرافا لآفاق المستقبل، تعد من أغلى وأعز الذكريات المجيدة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

بيان اليوم:

• المجلس الوطني لحقوق الانسان يشدد على دعم التبليغ كفعل مواطن ضد الابتزاز الجنسي في الجامعات . شدد المجلس الوطني لحقوق الانسان على ضرورة دعم التبليغ كفعل مواطن في مواجهة الابتزاز الجنسي ضد الطالبات نظرا للعواقب والآثار المترتبة عن المساومة القائمة على الشطط في استعمال السلطة. وأعلن المجلس، في بلاغ أصدره عقب اجتماع عقدته رئيسته مؤخرا، بحضور عدد من رئيسات ورؤساء اللجان الجهوية ورئيسة اللجنة الدائمة المكلفة بالمناصفة وعدم التمييز، بخصوص “قضايا الابتزاز الجنسي والتحرش ببعض الكليات والمدارس والمعاهد العليا، فيما أصبح يعرف إعلاميا بملف +الجنس مقابل النقط+”، عن استمرار متابعته لقضايا الابتزاز الجنسي ضد الطالبات؛ سواء خلال المحاكمات أو غيرها، معبرا عن انشغاله العميق بتواتر حالات الابتزاز والعنف الجنسي والعنف بالمجتمع. واعتبر أن “حملات التشهير والتحرش والتحقير ضد الطالبات اللواتي قمن بالتبليغ، كما تم تسجيله في حالات عنف جنسي سابقة، والتي يعاقب عليها القانون؛ خرقا سافرا لحقوق الانسان”؛ مؤكدا على ضرورة إعمال تدابير حماية الضحايا طبقا لقانون مناهضة العنف ضد النساء واتخاذ تدابير حماية المبلغات والشهود.

• مراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.. إيداع الجداول التعديلية المؤقتة . أفاد بلاغ لوزير الداخلية حول سير عملية المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بأن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة هذه اللوائح الانتخابية قامت، صباح الاثنين، بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة. وجاء في البلاغ “ينهي وزير الداخلية إلى علم العموم أن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية عقدت اجتماعاتها، في إطار عملية المراجعة العادية للوائح المذكورة برسم السنة الجارية، ما بين 5 و9 يناير 2022. وقد قامت اللجان المذكورة، صبيحة يومه الاثنين 10 يناير الجاري، بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة، التي تشتمل على القرارات التي اتخذتها في شأن تحيين اللوائح الانتخابية الحالية، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومكاتب مصالح الجماعات، فيما يخص اللوائح الانتخابية العامة، وبمكاتب السلطات الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية وبمقار الغرف المهنية، فيما يخص اللوائح الانتخابية المهنية”.

رسالة الأمة:

• أفضل الدول في العمل عن بعد.. المغرب السادس عربيا . تبوأ المغرب المركز السادس على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الـ 72 عالميا ضمن مؤشر أفضل الدول في العمل عن بعد.(Work from Wherever Index) وحسب تقرير المؤشر، الصادر عن شركة “Cheapflights”، فقد احتل المغرب هذه المكانة، من بين 111 دولة ومنطقة عبر العالم شملها الترتيب، وذلك نتيجة حصوله على 32 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة. واستند تقرير المؤشر في تصنيفه إلى 22 مؤشرا فرعيا مقسمة على ستة محاور رئيسية، تشمل تكاليف السفر وإمكانية الوصول، والأسعار المحلية والصحة والسلامة، وقدرات العمل عن بعد، والحياة الاجتماعية والطقس، للكشف عن أفضل البلدان للعمل التي تسمح للمسافرين للعمل منها خلال إقامتهم فيها. وفي هذا الصدد، فقد أظهر التقرير ذاته، أن المغرب حصل على معدل 77 نقطة في تكاليف السفر وإمكانية الوصول، و91 نقطة في الأسعار المحلية و25 نقطة في الصحة والسلامة، و3 نقط فقط في قدرات العمل عن بعد، و23 نقطة في الحياة الاجتماعية، و31 نقطة في المؤشر الخاص بالطقس.

• الاستثمارات الأجنبية المباشرة.. المغرب يستقطب أكثر من مليار و700 مليون دولار . رغم الأزمة الناجمة عن تفشي كوفيد 19 وتداعيات الجائحة على التجارة الدولية، شهدت تدفقات الاستثمارات الأجنبية الموجهة نحو المغرب، خلال السنة ما قبل الماضية، ارتفاعا طفيفا، مقارنة مع سنة 2019، وذلك وفق تقرير صدر عن صندوق النقد العربي. وحسب التقرير، الذي جاء تحت عنوان “سياسات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في أعقاب جائحة كوفيد 19″، فإن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغ مليارا و763 مليون دولار سنة 2020، مقابل مليار و720 مليون دولار سنة 2019. وأظهر التقرير، الذي اعتمد على بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن هذا المبلغ يعتبر مع ذلك الأضعف من الأرقام المسجلة ما بين 2014 و2018، ذلك أن المغرب تمكن من جذب نحو ثلاثة ملايير و559 مليون دولار سنة 2018، ومليارين و686 ألف دولار سنة 2017، ومليارين و157 ألف دولار سنة 2016، وثلاثة ملايير و559 مليون دولار سنة 2014.

أوجوردوي لو ماروك:

• واردات : لائحتان سلبيتان مع تونس ومصر . قررت السلطات الحرص على التطبيق السليم لاتفاقيات التبادل الحر مع شركاء المغرب. فبعد تركيا، وضعت المملكة لائحتين سلبيتين مع تونس ومصر. وتتضمن هاتين اللائحتين مجموعة من المنتجات المستثناة مؤقتا من إلغاء التعريفة المطبقة منذ دخول اتفاقيات التبادل الحر مع هذين البلدين حيز التنفيذ. وبالنسبة لمصر، فإن الأمر يتعلق، بالخصوص، بمساحيق ومتفجرات علاوة على مواد قابلة للاشتعال، باستثناء عود الثقاب والولاعات. كما تشمل الإطارات والملابس المستعملة وقضبان الحديد، علاوة على السيارات. وبالنسبة لتونس، فإن اللائحة السلبية تغطي عمليا نفس فئات المنتجات باستثناء النسيج. وتشمل اللائحة أيضا الزرابي والأفرشة بالإضافة إلى مواد تنظيف مختلفة.

• مالية محلية: 33.7 مليار درهم من الموارد متم أكتوبر 2021 . استعرضت الخزينة العامة للمملكة حصيلة جديدة للمالية المحلية. ففي نهاية أكتوبر، حققت الجماعات المحلية خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 فائضا قدره 6.8 مليار درهم مقابل فائض قيمته 2.9 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي. ويتكون هذا الفائض المسجل متم أكتوبر 2021 من رصيد إيجابي قدره 985 مليون درهم ناتج عن الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة. بالإضافة إلى ذلك، ي ظهر الوضع المؤقت للنفقات والموارد المحلية للجماعات المحلية ومجموعاتها في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 زيادة في الموارد بنسبة 12.5٪، بقيمة تبلغ 33.7 مليار درهم.

لوبينيون:

• الإقبال على” العملات الرقمية” رغم الحظر القانوني . من بين جميع العملات المشفرة، انتشر استخدام البيتكوين إلى درجة أنها أصبحت “عملة” مؤثرة للغاية. وفي المغرب، اكتسب هذا النشاط الاقتصادي الافتراضي شعبية أكثر فأكثر، وهو في طريقه لأن يصبح نشاطا مطلوبا بشكل لافت. ومع ذلك، فإن تقلبات “العملات المشفرة” خلال عام 2021 يثير مخاوف من ارتفاع مستوى الاحتيال في بيئة غير معروفة، إن لم تكن غير منظمة. وبالتالي، فإن المملكة ليست بمنأى عن ذلك، وهو ما يتضح من خلال تصنيف 2021 لشكل التحليل المالي “Chainalysis”، حيث احتل المغرب المرتبة 24 في السوق العالمية، على الرغم من الحظر القانوني.

• قافلة “جدارة” تحط الرحال بالأقاليم الجنوبية . حطت قافلة “جدارة”، التي تنظمها المؤسسة المغربية للطالب تحت شعار “مستقبلك بين يديك”، الرحال بمدينة العيون أول محطة لها بالأقاليم الجنوبية، في إطار جولة تتواصل إلى غاية 15 يناير الجاري. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه القافلة، التي ستزور مدن بوجدور وطرفاية وأخفنير والداخلة وبئر كندوز وطانطان وكلميم وسيدي إفني، تروم تنظيم لقاءات تحسيسية وتوجيهية لفائدة التلاميذ برسم الموسم الدراسي 2022/2021.وأضاف البلاغ أن المؤسسة المغربية للطالب، اختارت هذه السنة تنظيم لقاءات مع شركائها، من فاعلين مؤسساتيين وجمعويين كمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وجمعية “تيبو” (TIBU) لتحسيس الشباب بأهمية بناء مشروع شخصي ومهني لتحقيق طموحاتهم من جهة، وللتعريف بالفرص التي تتيحها مؤسسات الدولة والهيئات المدنية لفائدة الشباب، وذلك لبعث الأمل فيهم وحثهم على المثابرة.

ليبيراسيون:

• وثيقة المطالبة بالاستقلال ما تزال تحمل في طياتها دلالات عميقة . رغم مرور زمن طويل على وثيقة المطالبة بالاستقلال (11 يناير من 1944)، التي سيتم تخليد ذكراها اليوم الثلاثاء، فإنها ما تزال تحمل في طياتها دلالات ومغازي عميقة. فهذا الحدث، كما جاء على لسان عبد الكريم الزرقطوني رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، يحمل الكثير من العبر والدروس التي يمكن أن تشكل مفتاحا لحل الكثير من منغلقات المرحلة الراهنة. لا شك أن هذه الوثيقة تكتسي كل عناصر الراهنية رغم مرور عقود زمنية طويلة على الحدث، وعلى ارتداداته على أداء أسرة العمل الوطني. وإذا كانت سياقات تقديم الوثيقة أضحت معروفة ومتداولة على نطاق واسع، فالمؤكد أن تأثيراتها اللاحقة على العمل الحزبي والتنظيمي والتأطيري ظلت قائمة إلى يومنا هذا. لقد أسست وثيقة 11 يناير لسنة 1944 لخطاب مرجعي طبع أداء الحركة الوطنية داخل مجمل أنوية العمل الوطني التعبوي المباشر، ثم داخل تنظيمات المقاومة المسلحة التي اعتبرت الوثيقة تعاقدا أخلاقيا يجب العمل على بلورته في مواجهة الخطاب الكولونيالي الهيمني.

• اليوسفية.. حينما يضع المجتمع المدني تحسين العرض الصحي في صلب أولوياته . وعيا منه بأهمية قطاع الصحة، باعتباره ركيزة رئيسية في أي تنمية محلية منشودة، انخرط المجتمع المدني باليوسفية، المتميز بديناميته وطموحه، إلى جانب فاعلين آخرين، بسرعة، في هذا الدرب، بوضع تحسين جودة وتعزيز العرض من الخدمات الصحية في صلب أولوياته. ومكن هذا النهج التشاركي، المنبثق عن رؤية تعتمد سياسة للقرب، من تقييم الحاجيات في هذا القطاع الحيوي، ومن ثمة التحرك في إطار من التآزر الإيجابي والتنسيق الدائم، على الخصوص، مع السلطات الإقليمية، والمندوبية الإقليمية للصحة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قصد تنويع العرض الصحي، وسد الخصاص المسجل في هذا المجال، والرفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة. وتجسد هذا الانخراط من قبل المجتمع المدني لفائدة قطاع الصحة باليوسفية، من خلال سلسلة من الأعمال المواطنة، تقوم بها، منذ سنوات، جمعية (أصدقاء المستشفى الإقليمي للا حسناء)، في أفق تنويع العرض من الخدمات الصحية، وتحسين ولوج الساكنة إلى خدمات طبية ذات جودة، من شأنها مساعدتها، وبالتالي الحد من معاناتها.

البيان:

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ينخرط في برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية . وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة”. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إلى إضفاء الطابع الرسمي على انضمام الصندوق الوطني لبرنامج “داتا ثقة”، الذي أطلقته اللجنة في 9 يوليوز 2020 بهدف تدعيم امتثال مختلف المؤسسات فيما يتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وترتكز هذه الاتفاقية، التي تمتد لأربع سنوات على ثلاث محاور استراتيجية، تتمثل في تدعيم الامتثال للقانون 08-09 من خلال تصميم مبتكر لحماية هذه المعطيات يتمحور حول دورات تدريبية لمكونيين في هذا المجال والولوج عبر الانترنت لإشعارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإنجاز ورشات حول استخدامات المعطيات ذات الطابع الشخصي.

• ارتفاع سعر صرف الدرهم بـ 0,14 في المائة مقابل الدولار خلال الفترة من 30 دجنبر إلى 5 يناير . أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,14 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0,12 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة الممتدة من 30 دجنبر 2021 و5 يناير الجاري. وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه إلى غاية 31 دجنبر 2021، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في 331,2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0.3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي. وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الفترة، مبلغ 47.3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض. وأخذا في الاعتبار لمبلغ 22,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و21.2 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بلغ جاري تدخلات بنك المغرب 91.2 مليار درهم.

 

google-playkhamsatmostaqltradent