إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

الضرائب تسترجع 700 مليار من متهربين

الضرائب تسترجع 700 مليار من متهربين

 الضرائب تسترجع 700 مليار من متهربين

كشفت معطيات جديدة، عن استرجاع مصالح المراقبة والتحصيل لدى المديرية العامة للضرائب حوالي 700 مليار سنتيم، تحديدا 718 مليار و100 مليون سنتيم، عبارة عن مداخيل إضافية تم تحصيلها من خلال مساطر “التحصيل الجبري”، والأداء التلقائي من قبل ملزمين.

وذكرت مصادر إعلامية، أن المداخيل الإضافية التي تم تحصيلها من قبل مديرية الضرائب، مثلت نسبة 5 % من إجمالي العائدات، موضحة أن نسبة 64 % من المداخيل المحصلة عبر “التحصيل الجبري” والأداء التلقائي، عبارة عن ضرائب على الشركات وعلى الدخل، وذلك من خلال مراقبة ألف و683 ملف جبائي، مع إخضاع 25 % من هذه الملفات لمراجعة ضريبية عامة.
وأفادت المعطيات الجديدة عن تحصيل مصالح المراقبة الضريبية ما قيمته 217 مليار و500 مليون سنتيم عن طريق المراقبة الميدانية لوثائق وتصريحات ملزمين، مشيرة إلى بلوغ إجمالي الموارد الإضافية المحصلة بناء على المراجعة التلقائية، في إطار إجراءات الإعفاء التي أقرها قانون المالية 2020، حوالي 300 مليار سنتيم، فيما تجاوز عدد التصريحات المعدلة 20 ألف تصريح.

وأخضع مراقبو المديرية العامة للضرائب أزيد من 30 ألف ملف للمراقبة عبر التدقيق في الوثائق المصرح بها، ما مكن من استخلاص موارد إضافية بقيمة إجمالية ناهزت 344 مليار سنتيم، 81 % من المبلغ تم تحصيله من شركات كبرى وأشخاص معنويين آخرين.

ومكنت عمليات التحصيل الجبري من تعبئة 196 مليار سنتيم، وعمدت المديرية للضرائب، بتعاون مع المحافظة العقارية، إلى الحجز على ازيد من 29 ألف رسم عقاري لاستخلاص المستحقات الضريبية من أصحابها.
تارودانت بريس Taroudant Presse - Home | Facebook
google-playkhamsatmostaqltradent