إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

مجلس الحكومة المغربية يقر قانونا لدمج المرشدين السياحيين في القطاع الرسمي

الصفحة الرئيسية

مجلس الحكومة المغربية يقر قانونا لدمج المرشدين السياحيين في القطاع الرسمي

 مجلس الحكومة المغربية يقر قانونا لدمج المرشدين السياحيين في القطاع الرسمي

عقد مجلس الحكومة المغربية اجتماعا افتراضيا ، الخميس ، بالرباط ، وافق خلاله على مشروع لتنفيذ القانون رقم 05.12 الذي ينظم مهنة المرشدين السياحيين ، قدمته فاطمة الزهراء عمور ، وزيرة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد التضامني.

يأتي هذا المشروع في إطار متابعة الإصلاح التنظيمي المتعلق بهذه المهنة ، وتفعيل التوجيهات الملكية لخلق فرص عمل للشباب ، ودمج المهنيين في القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس في المؤتمر الصحفي اليوم ، قائلاً إن 'هذا المشروع سيراجع إجراءات إضفاء الطابع الرسمي على وضع هذه الفئة من المهنيين الذين لديهم كفاءات ميدانية دون استيفاء شروط التدريب المطلوبة لدخول مهنة قطاع الإرشاد السياحي. '

وقال المسؤول إن وزارة السياحة ستشكل 'لجاناً على المستوى الإقليمي ، لأنها أكثر إلماماً بمتطلبات السوق وأصحاب الخبرة والكفاءة المهنية' ، موضحاً أن هذه اللجان ستكلف بتقييم وتشكيل اللجنة. القائمة النهائية للمرشحين الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية القادم.

كما يقدم المشروع مجموعة من التعديلات على التشريعات القائمة ، مثل نقل بعض صلاحيات الإدارة المركزية المسؤولة عن السياحة إلى المسؤولين الإقليميين من أجل تمكينهم من لعب دورهم على أكمل وجه.

سيتمكن المسؤولون الإقليميون من اتخاذ القرارات اللازمة بشأن منح أو سحب الاعتماد لممارسة مهنة المرشدين السياحيين.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم السماح للسلطات الإقليمية بإدارة جميع الإجراءات المتعلقة بالقطاع ، مع إلغاء اللجنة الاستشارية الفنية للمرشدين السياحيين.

كما اصدر المجلس قانونا لتطبيق الاتفاقية الدولية لحماية العمال من اخطار العمل من تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في اماكن العمل ومشروع القانون بالموافقة عليها.

تهدف الاتفاقية المذكورة إلى توفير بيئة عمل مناسبة للموظفين ، وفقًا لمعايير السلامة المهنية ، وحمايتهم من المخاطر الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في مكان العمل.

google-playkhamsatmostaqltradent