إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

صحف الخميس: نفاد أجهزة “جواز” الخاصة بالطرق السيارة يصل إلى قبة البرلمان

صحف الخميس: نفاد أجهزة “جواز” الخاصة بالطرق السيارة يصل إلى قبة البرلمان

 صحف الخميس: نفاد أجهزة “جواز” الخاصة بالطرق السيارة يصل إلى قبة البرلمان

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، أصدر قرارا أعلن من خلاله فتح تحقيق مستعجل بخصوص شريط فيديو يضم مشاهد تصوير حالة ولادة قيصرية، جرت أطوارها داخل جناح الولادة بمستشفى إنزكان.

وأضافت اليومية أن بلاغ المديرية الجوية لوزارة الصحة، ذكر أنه وبمجرد تداول شريط فيديو في عدة منابر إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، بصور ويظهر لقطات من داخل جناح الولادة بالمركز الاستشفائي الإقليمي إنزكان، بادرت المديرية إلى فتح تحقيق مستعجل في الموضوع، وتحديد حيثيات القضية التي أثارت جدلاً واسعا وسط الرأي العام.

وتابعت الصحيفة، في موضوع آخر، أن النقابة الوطنية الديقراطية للمالية، قررت خوض إضراب وطني عن العمل بجميع المصالح التابعة لوزارة المالية لمدة 24 ساعة، يوم الخميس 10 فبراير المقبل، بسبب ما وصفته النقابة بغياب الحوار الاجتماعي القطاعي بالرغم من مرور الآدال المعقولة والكافية لإطلاع الوزيرة على القضايا والملفات العالقة داخل الوزارة.

وأردفت أن النقابة قررت أيضا، تنظيم وقفات احتجاجية على الصعيد الوطني، يوم الخميس 20 يناير الجاري، بكل الفروع التنظيمية أمام مقرات العمل من الساعة 10 صباحا، إلى 12 زوالا، مع تنظيم وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة بالرباط، يوم الهميس 27 يناير الجاري، ودعوة المجلس الوطني للانعقاد لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير التنظيمية وتسطير برنامج نضالي تصعيدي.

ونقرأ بين صفحات “المساء” أيضا، أن وزارة التربية الوطنية كشفت عن تسجيل 2596 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، بمدارس المملكة، خلال الأسبوع الممتد من 4 إلى 10 يناير الجاري، موضحةً أن فيروس كورونا، تسبب في إغلاق 36 مؤسسة تعليمية، منها 17 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية، فضلا عن إغلاق 131 فصلا دراسيا.

وبخصوص الإصابات المسجلة والمدارس والأقسام المغلقة، أشارت الوزارة، تضيف الجريدة، إلى أن جهة الدار البيضاء سطات، تأتي في الصدارة بـ 1192 إصابة، وإغلاق 25 مدرسة، و65 فصلا دراسيا، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 469 حالة، و6 مدارس و37 فصلا، وجهة مراكش آسفي بـ 378 إصابة، و4 مدارس و7 فصول، ثم جهة سوس بـ 191 إصابة، ودرسة واحدة، و15 فصلا.

وجاء في العدد نفسه، أن الخلافات بين أصحاب المقاهي والمطاعم والمكتب المغربي لحقوق المؤلف، عادت لتطفو على سطح الأحداث مجدداً، بعدما شرعت الجمعية المغربية للمقاهي والمطاعم، في الأيام القليلة الماضية، في مباشرة إجراءات رفع دعوى قضائيى لإبطال الإشعارات التي تطالهم بأداء ضريبة استعمال واستغلال المصنفات المحمية لفائدة هيئة المؤلفين.

وقالت جمعية المقاهي، تتابع اليومية، إنها تفاجأت بـ”استمرار اتهامنا بالتهرب من أداء الضريبة على الموسيقى والبرامج والوثائقيات والأفلام التي تبث عبر التلفزات، في الوقت الذي كنا فيه ننتظر التفاتة من الحكومة والجهات الوصية لدعم القطاع ماديا ومعنويا من الكساد الذي يعاني منه، والذي ازداد تفاقما بسبب الجائحة، التي عمقت جراح المستثمرين في هذا المجال.

وجاء في الصحيفة نفسها، أن ملف نفاد أجهزة جواز الخاصة بالطرق السيارة، وصل إلى البرلمان بعد الاكتظاظ الذي عرفته نقط الأداء، والتي أغلبها تخصص شباكا أو شباكين بالنسبة لمستعملي الطرق السيار غير المتوفرين على جواز، متابعةً أن رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، وجه سؤالا كتابيا لوزير النقل يسائله عن الموضوع.

وواصلت أن حموني أشار إلى أنه في الوقت الذي يتطلع المسافرون الذين يستعملون الشبكة الوطنية للطرق السيارة إلى مزيد من الخمات الرامية إلى تحفيز إقبال المغاربة على “جواز”، السفر عبر هذه الشبكة، فوجئ الآلاف من السائقين بواقع نفاد مخزون أجهزة جواز، التي كانت تمكنهم من المرور بسلاسة عبر محطات الأداء دون انتظار طويل.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقلت عن منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، قوله، في تعليق على الوضع الوبائي لكورونا، إلى غاية 9 يناير الجاري، بأن “الموجة الثالثة سريعة جداً مع مدة تضاعف قدرها 4 أيام، بينما كانت 8 أيام في الأسابيع الأربعة الأولى من موجة دلتا، و14 إلى 15 يوما في الأسابيع الأربعة الأولى من الموجة الأولى”.

وزادت أن الخبير نفسه، أضاف أنه في الأسبوع الرابع من الموجة الثالثة “ينتقل المغرب إلى المستوى الأحمر”، مشيراً إلى أنه ومن دون مفاجآت، ستستمر الإصابات الجديدة في الارتفاع على التوالي، مع تسجيل تغير قياسي نسبته 231.3 في المائة، لم يسجل قط منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس في المغرب.

وتطرقت الصحيفة نفسها، إلى خوض آلاف الأساتذة المتعاقدين، غدا الخميس، إضرابا وطنيا، احتجاجاً على استمرار أوضاع التهميش وعدم تنفيذ مطالب التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، متابعة أن الإضراب يتزامن مع عرض عدد من الأساتذة على أنظار المحكمة الابتدائية على خلفية مشاركتهم في وقفة احتجاجية سابقة بالعاصمة، حيث كانت المحكمة قد قررت متابعتهم في حالة سراح.

ومن المرتقب، وفق اليومية، أن ينظم عشرات الأساتذة المتعاقدين بالرباط، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية مزامنة مع محاكمة زملائهم، إذ دعت تنسيقية الأساتذة المتعاقدين إلى تنظيم شكل نضالي خاص بجهة الرباط سلا القنيطرة لدعم الأساتذة المتابعين، مردفةً أن التنسيقية دعت أيضا، إلى إضراب وطني طيلة أيام الأسبوع المقبل، من الإثنين إلى السبت، في تصعيد جديد.

وعرجت الجريدة على استعادة المنتخب الوطني المغربي، لخدمات لاعبين تعافيا من فيروس كورونا خلال المباراة المرتقبة أمام منتخب جزر القمر، لحساب الجولة الثانية من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم الكاميرون 2021، بينما تحوم الشكوك حول لاعب آخر، مسترسلةً أن الأمر يتعلق بأيمن برقوق وأيوب الكعبي، اللدين شفيا من كورونا.


google-playkhamsatmostaqltradent