تارودانت بريس
أخبار ساخنة

باحثون مغاربة يطورون نموذج ذكاء اصطناعي يتنبأ بخطورة أعراض كوفيد -19..أخبار تارودانت الشمالية

الصفحة الرئيسية

باحثون مغاربة يطورون نموذج ذكاء اصطناعي يتنبأ بخطورة أعراض كوفيد -19

باحثون مغاربة يطورون نموذج ذكاء اصطناعي يتنبأ بخطورة أعراض كوفيد -19

 نشر فريق مغربي من الباحثين والأطباء دراسة علمية عن نموذج ذكاء اصطناعي يتنبأ بالحدة المحتملة لأعراض كوفيد -19 بين المصابين.

وطوّرت الدراسة التي نُشرت في مجلة Big Data نموذجًا للذكاء الاصطناعي واختبرته بناءً على بيانات 337 مصابًا بالفيروس في مستشفى الشيخ زايد بالعاصمة المغربية الرباط.

عمل الفريق المغربي على جمع البيانات البيولوجية وغير البيولوجية للمرضى ، مثل العمر والجنس والحالات الموجودة مسبقًا والأدوية المستخدمة والاختبارات ومستوى الكوليسترول والصفائح الدموية والبروتين التفاعلي C ، بالإضافة إلى 'D-dimer' فحص الدم ، لتمكين النموذج من التنبؤ بتطور العدوى من مرحلتها المبكرة.

وقالت مريم العطيفي ، طالبة الدكتوراه في التكنولوجيا الطبية الحيوية بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط التي أشرفت على الدراسة ، إن 'النموذج نجح في التنبؤ بالحالات الشديدة بين المصابين بنسبة نجاح 100٪'.

وأوضح العطيفي أن الدراسة تهدف إلى مساعدة المستشفيات والمرافق الطبية على تحديد المرضى الذين يحتاجون أكثر إلى رعاية المستشفى في وقت مبكر ، ثم يقدم البرنامج للمرافق فرصة لإدارة المعدات والموظفين وأسرة المستشفيات بشكل أفضل.

وأوضح الباحث المغربي ، في تصريح  ، أن هذه الدراسة العلمية تطلبت حوالي سنة عمل تقريبًا ، وهي الأولى من نوعها في المغرب التي تتناول موضوع الذكاء الاصطناعي كآلية لمواجهة آثار الوباء. .

أخبار تارودانت الشمالية

google-playkhamsatmostaqltradent