تارودانت بريس
أخبار ساخنة

العلام: حصيلة حكومة أخنوش في 100 يوم هي 100 مشكل وأزمة

العلام: حصيلة حكومة أخنوش في 100 يوم هي 100 مشكل وأزمة

 العلام: حصيلة حكومة أخنوش في 100 يوم هي 100 مشكل وأزمة

أكد عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، أنه لا يمكن الحديث اليوم عن حصيلة حكومية لـ 100 يوم أولى من عمر هذه الحكومة، مشددا على أن الوصف الدقيق لهذه الحصيلة إن كان بالإمكان الحديث عنها هي 100 يوم 100 مشكل و100 أزمة.
وذكر العلام في حديث لـ pjd.ma أن حكومة أخنوش منذ أن بدأت عملها وهي تصنع المشاكل والأزمات، حتى أنها كانت أسرع حكومة رُفع في وجهها شعار ارحل من طرف الشارع وليس من طرف المعارضة.
ومن هذه الأزمات، يقول الأستاذ الجامعي، فرض جواز التلقيح، وتسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم، وأزمة امتحانات التلاميذ، وارتفاع أسعار الوقود والمواد الاستهلاكية، فضلا عن مشكل المحامين مع وزير العدل وغيرها.
وتابع، بهذه الحصيلة الثقيلة من المشاكل ما كان بإمكان رئيس الحكومة الخروج للرأي العام وتقديم حصيلة 100 يوم الأولى من عمل حكومته، ماذا سيقول، يردف العلام، هل سيقول إن الحكومة تفتخر بكل هذه الأزمات التي أحدثتها؟ أم سيقول إن الحكومة عاجزة عن التواصل مع الرأي العام؟ وأنها حكومة ضعيفة؟ وأنها لم تنجز أي شيء؟
واسترسل، أزمة هذه الحكومة ليست في الجهاز التنفيذي فقط، بل أيضا في أغلبيتها البرلمانية، حيث رأينا أن البرلمان وتحديدا الأغلبية، لم تقم بدورها في مراقبة الحكومة في أكثر من واقعة، بل اكتفت الأغلبية بالدفاع عن الخطوات والإجراءات التي تقوم بها الحكومة.
وأضاف العلام، ومن ذلك أن البرلمان تنازل عن دوره وأصبح ينفذ تعليمات الحكومة، ولم يتعامل مع ما يرد عليه منها باعتباره مؤسسة دستورية، وقد ظهر ذلك جليا حين تم منع برلمانيين من دخول البرلمان استنادا إلى بلاغ لا يمكن بحال أن يكون البرلمان معنيا به، في مخالفة واضحة للقوانين والدستور وللبلاغ نفسه الذي تحدث عن المؤسسات العمومية وليس الدستورية، يؤكد الأستاذ الجامعي.

google-playkhamsatmostaqltradent