تارودانت بريس
أخبار ساخنة

الورود والكوبية الكولومبية تصل المغرب ..taroudantpresse.fr

الصفحة الرئيسية

الورود والكوبية الكولومبية تصل المغرب ..taroudantpresse.fr

 الورود والكوبية الكولومبية تصل المغرب ..taroudantpresse.fr

حصلت كولومبيا على قبول رسمي لتصدير زهور الهدرانج والورود إلى المغرب ، بحسب تقرير نشره معهد الزراعة الكولومبي يوم الأربعاء. 12 يناير.

هذه المبادرة هي نتيجة لاستراتيجية دبلوماسية الصحة بقيادة الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ، بالتعاون بين ICA ووزارة الزراعة والتنمية الريفية ، بالإضافة إلى منتجي الزهور الكولومبيين.

تأتي هذه الخطوة نتيجة لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي ومذكرات التفاهم (MOUs) بين كولومبيا والمغرب لتعزيز علاقتهما القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب في أبريل 2021.

وفي سياق تعزيز العلاقات الثنائية ، اتفق الطرفان على تكثيف جهودهما في 'المجالات ذات الأولوية' ، والتي تشمل الزراعة والسياحة والثقافة والصناعة التقليدية.

أعرب كلا البلدين عن قلقهما بشأن الآثار المستمرة لوباء COVID-19 ، وتعهدا بتعزيز التنسيق الثنائي بينهما والتزامهما بالاتفاقيات متعددة الأطراف.

قدمت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مفهومًا علميًا تقنيًا ووضعت شروطًا لتصدير هذه الزهور ، بناءً على طلب المكتب الوطني المغربي لسلامة المنتجات الغذائية (ONSSA) ، والذي تمت الموافقة عليه من خلال اتصال رسمي.

تتضمن بعض المتطلبات التي حددتها ICA أن تكون الأزهار من أصل كولومبي ، ويجب أن تأتي الأزهار من مشتل نباتي معتمد من المعهد الزراعي الكولومبي ، ويجب أن تخضع الأزهار لفحص رسمي قبل التصدير.

وتشمل المتطلبات الإضافية أن الزهور يجب أن تكون خالية من العامل الممرض ، Xylella fastidiosa ، الذي ليس له علاج معروف وقد يؤدي إلى موت النبات بمجرد إصابته بالعامل الممرض. كما ذكرت ICA أنه يجب معالجة الأزهار بمجموعة واسعة من المبيدات الحشرية ومبيدات القراد قبل التصدير مباشرة.

'لقد بدأنا عام 2022 على قدم وساق وبأخبار ممتازة لقطاع زراعة الأزهار الكولومبي ، وبفضل تفاني وجهود جميع منتجي الزهور في البلاد ، تمكنا من تمكين كولومبيا من تصدير الورود والكوبية إلى المغرب' ، كما يقول ديانيرا باريرو ليون ، المدير العام لـ ICA.

وأضافت: 'يسعدني جدًا أن أعلن أن أول تصدير سيكون 46000 زهرة ، أي ما يعادل 36000 وردة و 10000 زهرة كوبية'.

حاليا ، كولومبيا لديها 4910 هكتارات من الأراضي الزراعية المسجلة المخصصة لزراعة الزهور وقطع الفروع للتصدير. ومن أكثر الأنواع المزروعة نباتات الكوبية والورود والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 1392 و 926 هكتارًا على التوالي.

وفقًا لـ ICA ، هناك 2227 مكان إنتاج مسجل في كولومبيا. من هؤلاء ، يتركز 58 ٪ في أنتيوكيا ، بشكل أساسي زراعة الكوبية ، الكريات ، والزهور النجمة ، تليها كونديناماركا مع 854 مكانًا ، مخصصة أساسًا للورود والقرنفل.

ناقش وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة وراميريز ، في إطار مذكرة التفاهم بين كولومبيا والمغرب ، إلغاء التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية من كلا البلدين.

ووصف الإجراء في البيان بأنه خطوة نحو 'تعزيز كبير للتبادلات البشرية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية والتجارية والأكاديمية بين البلدين الصديقين'.

google-playkhamsatmostaqltradent