تارودانت بريس
أخبار ساخنة

هذه آخر المستجدات المتعلقة بإدماج “طلبة أوكرانيا”

هذه آخر المستجدات المتعلقة بإدماج “طلبة أوكرانيا”

 هذه آخر المستجدات المتعلقة بإدماج “طلبة أوكرانيا”

عقد الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، ندوة صحفية عقب أشغال المجلس الحكومي،  الخميس 24 مارس الجاري، أدلى فيها بآخر المستجدات المتعلقة بمصير الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

في هذا الصدد، أفاد بايتاس أن “الحكومة بصدد دراسة مجموعة من الخيارات المتعلقة بمصير الطلبة المعنيين”، مشيرا إلى أن “جميع الجهات المعنية بقضية هؤلاء تشتغل بشكل متواصل وتعقد اجتماعات مستمرة لإيجاد حلول والإعلان عنها”.

وأضاف بايتاس أنه وإلى حدود يوم أمس “تسجل حوالي 7000 طالب في المنصة الالكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي”، ثم تساءل قائلا “هاد الطلبة فين أيمشيو وشنو ايديرو.. نحن ملزمون بإيجاد حلول لهم”.

وفي سياق متصل، أشاد ذات المسؤول الحكومي بالمجهودات التي بذلتها المملكة وتدبيرها الموفق بتعليمات ملكية لإجلاء المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بعد اندلاع الحرب.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار سبق أن أعلنت أنها ستضمن مواصلة الدراسة لفائدة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، عبر إدماجهم في الجامعات المغربية، كل حسب تخصصه.

وأكدت الوزارة أنها أحدثت منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا، بهدف رصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

وأعلنت الوزارة أيضا أنها ستعمل على تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا إلى أرض الوطن، داعية إياهم إلى تسجيل بياناتهم في المنصة التي أحدثتها لهذا الغرض، وذلك في أفق إدماجهم في الكليات المغربية.

google-playkhamsatmostaqltradent