تارودانت بريس
أخبار ساخنة

بايتاس: ضخ الحكومة لـ14 مليار درهم إضافية في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء سينقذ المغاربة من زيادات بـ40%في فاتورات الكهرباء

بايتاس: ضخ الحكومة لـ14 مليار درهم إضافية في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء سينقذ المغاربة من زيادات بـ40%في فاتورات الكهرباء

 بايتاس: ضخ الحكومة لـ14 مليار درهم إضافية في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء سينقذ المغاربة من زيادات بـ40%في فاتورات الكهرباء

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تطرق خلالها لعدد من القضايا، والمواضيع والملفات التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

مشروع أنبوب الغاز المغربي–النيجيري

أكد مصطفى بايتاس أن ” أنبوب الغاز المغربي-النيجيري، واحد من أهم مشاريع الشراكة الاستراتيجية  التي تجمع بين المغرب ونيجريا”.


وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى أن ” الدراسات التي تم إنجازها لحد الان، أو يتم انجازها هي الدراسات المتعلقة بالهندسة، كما أن هناك دراسات جديدة مرتبطة بالأثر البيئي والاجتماعي لهذا المشروع، التي هي في طور الإنجاز وسيتم إخراجها قريبا”.

وأوضح مصطفى بايتاس أن ” هذا المشروع يسير في الاتجاه الصحيح الذي رسمه له، جلاله الملك و الرئيس النيجري، محمد بخاري”.

المخطط التشريعي

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ان ” مفهوم مشروع المخطط التشريعي، برز بعد دستور 2011 ، لأن الفصل الـ 86 من الدستور يتكلم على ضرورة عرض على المصادقة جميع القوانين  التنظيمية التي جاء بها دستور 2011″، مضيفا أن ” كل هذه القوانين التنظيمية تمت المصادقة عليها، باستثناء القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب،  الذي لازال موجودا في البرلمان، وكان موضوع المحادثات بين الحكومة والنقابات الذي سيحدد له افق للمصادقة عليه”.

وأضاف الوزير أنه ” بإمكان البرلمان ان يتلمس الإنتاج القانوني للحكومة من خلال اجتماعات  المجلس الحكومي لمعرفة عدد القوانين التي تمت المصادقة عليها”، مشددا على أن ” الحكومة مسؤولة أمام البرلمان فقط في تنفيذ البرنامج الحكومي الذي تقدمت به حينما تم تنصيبها”.

عملية مرحبا

كشف مصطفى بايتاس بأن ” الجانب المغربي والاسباني، عقد اليوم الخميس، اجتماعا خصص لعملية مرحبا، وكذلك لموضوع الهجرة”.

وأبرز الوزير بأن ” الاجتماعات بين الجانبين المغربي والاسباني، مستمرة وتسير في جو إيجابي، وسيتم قريبا الإعلان عن  مخرجاتها”.

الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا:

أوضح مصطفى بايتاس أن ” الحكومة تتابع موضوع الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، عبر إحصاء عدد الطلبة”، مبرزا بأن ” عددهم يصل الى حوالي 7 الاف طالب”.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” الحكومة تملك عددا من الخيارات القابلة للتطبيق لإدماج هؤلاء الطلبة في مسارات دراسية، منها مسارات وطنية، ومسارات مع مجموعة من الدول الشريكة كرومانيا، وهنغاريا، وسوف سيتم المرور قريبا، الى مرحلة جديدة، وهي “أخذ الملفات”،  بعد أخذ جميع المعطيات المتعلقة بهؤلاء الطلبة”.

دعم المكتب الوطني للكهرباء…الحكومة تضح 14 مليار درهم اضافية

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” المكتب الوطني للماء والكهرباء يستهلك سنويا 11 مليون طن من الفحم الحجري”، مشيرا الى أن ” هذا الموضوع المتعلق بارتفاع كلفة المواد الأساسية التي يستهلكها المكتب ستكلف الحكومة 14 مليار درهم إضافية التي ستضخها الحكومة في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء”.

وأبرز مصطفى بايتاس بأن ” ضخ 14 مليار درهم إضافية في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء ستعفي المواطنين المغاربة  من زيادات، كانت لا قدر الله لولا التدخل الحكومي، ستبلغ 40 في المائة  على المستهلك، مشيرا الى أن ” هذا الاجراء واحد من الإجراءات المهمة التي تقوم بها الحكومة لدعم المواطنين المغاربة”.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
google-playkhamsatmostaqltradent