تارودانت بريس
أخبار ساخنة

لم تجتمع منذ 15 عاما.. لجنة ترسيم المياه الإقليمية تلمّ الرباط ومدريد يونيو القادم

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

لم تجتمع منذ 15 عاما.. لجنة ترسيم المياه الإقليمية تلمّ الرباط ومدريد يونيو القادم

 لم تجتمع منذ 15 عاما.. لجنة ترسيم المياه الإقليمية تلمّ الرباط ومدريد يونيو القادم

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية – متابعة

بعد عودة التعاون بين إسبانيا والمغرب، حددت حكومتا البلدين موعدا لبدء محادثات بشأن إحدى أهم القضايا المتعلقة بالحدود المشتركة، وتشمل المياه الإقليمية في الجنوب بالمحيط الأطلسي.

ونقلت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية أن وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، حدد شهر يونيو المقبل موعدا لأهم قضية في “المرحلة الجديدة” المتفق عليها بين حكومة إسبانيا والمغرب.

وتقول الصحيفة إن هذه المرحلة ستكون التحدي الرئيسي في المفاوضات، إذ تشمل مياه الصحراء المغربية بالأقاليم الجنوبية.

وأكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس أنه اتفق مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، على عقد اجتماع للجنة المشتركة الخاصة بتعيين الحدود البحرية في شهر يونيو، وتقول الصحيفة إن اللجنة لم تجتمع منذ 15 عاما.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه إسبانيا دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء المغربية، تشير الصحيفة إلى أن النظام القضائي الأوروبي يؤكد أنه لا يمكن إدراج بعض المياه التابعة لإقليم الصحراء  في هذه المفاوضات.

وتقول الصحيفة إن الموارد الطبيعية الموجودة في هذه المياه تجعلها من نقاط التفاوض الرئيسية.

وبحسب الصحيفة، فإن عدم مشاركة جبهة البوليساريو الاتفصالية، التي قطعت علاقاتها بالحكومة الإسبانية احتجاجا على تغيير مدريد لموقفها الرسمي، سيكون اعترافا مباشرا من إسبانيا بسيادة المغرب على صحراءه.

واتفقت إسبانيا والمغرب على إعادة فتح حدودهما البرية في جيبي سبتة ومليلية المحتلين شمالي المملكة الثلاثاء المقبل، وفق ما أعلن وزير الداخلية الإسباني الخميس الماضي.

ويأتي هذا الاتفاق في سياق استئناف التعاون بين البلدين، والذي أتاحه تغيير مدريد موقفها إزاء قضية الصحراء المغربية لصالح الرباط منتصف مارس، بتأييدها مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل هذا النزاع.

google-playkhamsatmostaqltradent