تارودانت بريس
أخبار ساخنة

أهدافه تصل 250 كلم.. المغرب يتجه لاقتناء صاروخ “الكروز” الاسرائيلي

أهدافه تصل 250 كلم.. المغرب يتجه لاقتناء صاروخ “الكروز” الاسرائيلي

 أهدافه تصل 250 كلم.. المغرب يتجه لاقتناء صاروخ “الكروز” الاسرائيلي

يتّجه المغرب، إلى تعزيز قواته الجوية، بصاروخ الكروز الإسرائيلي الشهير “دليلة Delilah”، والذي يملك القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية على بعد أكثر من 250 كيلومترًا، بحسب ما أكدته صحُف إسبانية متخصصة.

وأوردت صحيفة “ديفنسا” الإسبانية والمتخصصة في الشؤون العسكرية، أن المغرب دخل للتو في مفاوضات مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء صاروخ الكروز الإسرائيلي الشهير “دليلة Delilah” ، ليعزز قواته الجوية التي لا تمتلك صاروخ كروز بعد.

وأبرزت المصادر ذاتها، أن المفاوضات جارية لإبرام اتفاقية مع شركة Elbit Systems ، المصممة لهذا الصاروخ، حيث تنتظر المملكة وإلى حدود الساعة موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية التي تعتبر ضرورية لإبرام  هذا الاتفاق.

وبحسب ما أكدته الصحيفة الإسبانية، فإن العملية يُشرف عليها “يهود من أصل مغربي، يعملون على إقناع هذه المؤسسات الإسرائيلية بالنوايا الحسنة للمغرب”.

ويسعى المغرب، حسب المصدر ذاته إلى تشغيل هذا الصاروخ الإسرائيلي في المقام الأول على مقاتلاته الجوية من طراز إف-5 ، والتي يُخطط لتحديثها من خلال تزويدها برادار AESA متقدم جدًا للتحكم في النيران، وشاشات رقمية، ورابط بيانات متقدم، وأنظمة استشعار وتشويش متطورة، ومجموعة من التقنيات الحديثة، أسلحة جو-أرض وجو-جو.

وقد يتعلق بحزمة جديدة في إطار تحديت “التايغر” المغربية. خاصة وأن هناك مصادر تؤكد أن المغرب سبق وأن تسلم صواريخ دليلة في باكدج تطوير الإف-5 في عام 2002 قبل دخول مقاتلات الإف-16 للمغرب بـ 9 سنوات تقريبًا.

وتوفر صواريخ “دليلة” دقة بالغة في الضربات العميقة والمحددة والضربات الجراحية ضد الأهداف المتحركة أو الثابتة أو القابلة للتغيير، كما يتميز الصاروخ بباحث كهربائي ضوئي متقدم (E / O) ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية ، وسرعة تطواف من 0.5 إلى 0.7 ماخ ومدى يصل إلى 250 كم ، إلخ.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
google-playkhamsatmostaqltradent