تارودانت بريس
أخبار ساخنة

الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية جيوفاني سالفي يشيد بالتجربة المغربية

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية جيوفاني سالفي يشيد بالتجربة المغربية

 الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية جيوفاني سالفي يشيد بالتجربة المغربية

  أشاد الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية، جيوفاني سالفي، امس الاثنين في روما، بالتجربة المغربية في مجال استقلالية القضاء، لاسيما دور النيابة العامة والمهام الموكولة إليها.
وقال السيد سالفي ، عقب مباحثات أجراها مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد الحسن الداكي، الذي يقوم بزيارة عمل لإيطاليا، إن “المغرب أجرى تغييرات كبرى في مجال إصلاح منظومة العدالة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما من حيث برامج تكوين القضاة”.
وركزت المباحثات، التي جرت بحضور سفير المملكة بروما، السيد يوسف بلا، على آفاق التعاون بين النيابتين العامتين بكلا البلدين في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والإرهاب.
وأكد السيد الداكي، في تصريح مماثل، أن هذا الاجتماع، الذي يأتي بعد زيارة الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية إلى الرباط في نونبر الماضي، أتاح بحث سبل تعزيز التعاون القضائي وإعداد مذكرة تفاهم تؤطر التنسيق وتبادل الخبرات، التجارب والمعلومات، إلى جانب مشاطرة الممارسات الفضلى في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف “إننا نتطلع إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين قصد مواجهة التحديات المشتركة في مجالي مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة”، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون الدولي من أجل إشاعة العدالة وكبح التهديدات الأمنية.
وأوضح رئيس النيابة العامة أن هذا اللقاء نظم على هامش المؤتمر الأوروبي للوكلاء العامين، الذي عقد مؤخرا في باليرمو، لافتا إلى أن هذا المؤتمر شكل مناسبة للتبادل حول استقلالية ومسؤولية الوكيل العام في سياق حماية الحقوق الفردية والتحديات المشتركة في مجال حماية حقوق الإنسان، والتعاون القضائي بشأن التحقيق في الجرائم عبر الوطنية، لاسيما الجرائم السيبرانية.
وجرى تنظيم المؤتمر الأوروبي للوكلاء العامين في إطار الرئاسة الإيطالية للجنة الوزراء. وقد تم تنظيمه من قبل مكتب الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا، ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة العدل، بالتعاون مع مجلس أوروبا.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
google-playkhamsatmostaqltradent