تارودانت بريس
أخبار ساخنة

تحذيرات دولية من انعدام الأمن الغذائي في العالم ودعوات إلى معالجة الأسباب

تحذيرات دولية من انعدام الأمن الغذائي في العالم ودعوات إلى معالجة الأسباب

 تحذيرات دولية من انعدام الأمن الغذائي في العالم ودعوات إلى معالجة الأسباب

حذر برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي من أن عدد الاشخاص الذين يواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي ويحتاجون الى مساعدات غذائية عاجلة منقذة للحياة ودعم سبل العيش في الازدياد بمعدل ينذر بالخطر.

وأكد بيان مشترك أصدره اليوم الأربعاء برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الاغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي أن معالجة الأسباب الجذرية لأزمات الغذاء أصبح أكثر الحاحا من أي وقت مضى.

وأستند البيان إلى التقرير السنوي للشبكة العالمية لمكافحة أزمات الغذاء وهي تحالف دولي للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والوكالات الحكومية وغير الحكومية، والذي أفاد بأن حوالى 193 مليون شخص في 53 دولة أو اقليم عانوا في عام 2021 من انعدام الامن الغذائي الحاد او مستويات أسوأ (المرحلة من 3 الى 5 من تصنيف انعدام الامن الغذائي).

وأشار البيان إلى أن ذلك يمثل زيادة بنحو 40 مليون شخص مقارنة بعام 2020، موضحا أن من بين هؤلاء تم تصنيف اكثر من نصف مليون شخص في جنوب مدغشقر وجنوب السودان واليمن، وهم في المرحلة الخامسة من التصنيف والتي تعد الأعلى من انعدام الامن الغذائي.

ونوه البيان إلى أن هذه الاتجاهات المقلقة هي نتيجة للعديد من العوامل التي تتغذى على بعضها البعض بدء من الصراع الى الأزمات البيئية والمناخية و الأزمات الاقتصادية وكذا الأزمات الصحية مع الفقر وعدم المساواة كأسباب ثابتة.

ولفت البيان إلى أن التقرير وجد أن الحرب كشفت بالفعل الطبيعة المترابطة وهشاشة النظم الغذائية العالمية مع عواقب وخيمة على الأمن الغذائي العالمي، مضيفا أن البلدان التي تتعامل بالفعل مع مستويات عالية من الجوع الحاد معرضة بشكل خاص للمخاطر التي أوجدتها الحرب في أوروبا الشرقية ولا سيما بسبب اعتمادها الشديد على واردات الأغذية والمدخلات الزراعية وتعرضها لصدمات أسعار الغذاء العالمية.

google-playkhamsatmostaqltradent