تارودانت بريس
أخبار ساخنة

مفاوضات مغربية إسرائيلية للحصول على « كروز » من طراز « دليلة »

مفاوضات مغربية إسرائيلية للحصول على « كروز » من طراز « دليلة »

مفاوضات مغربية إسرائيلية للحصول على « كروز » من طراز « دليلة »


 يجري المغرب مفاوضات مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء صواريخ « كروز » إسرائيلية الصنع من طراز « دليلة » Delilah القادرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومتراً وفق ما ذكرت صحيفة Defensa الإسبانية.


ويريد المغرب الحصول على صواريخ « دليلة » الإسرائيلية لتعزيز قوته الجوية عبر امتلاك صواريخ « كروز » وتجري حاليا المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع Elbit Systems. ، لكن موافقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلي  ضرورية لكي تؤتي الصفقة ثمارها.


ويسعى المغرب إلى دمج الصاروخ الإسرائيلي بطائرات »إف-5″ الأمريكية التي يُخطط لتطويرها، ويعد « دليلة » صاروخ قصير المدى، جو – أرض و أرض – أرض يمكن إطلاقه من خارج مدى الدفاعات الجوية كشف عنه أول مرة للعلن عام 1995، وهو مزود بأنظمة ملاحة بالأقمار GPS  وملاحة داخلية INS ووصلة بيانات ثنائية الاتجاه  إضافة لباحث مزدوج CCD/IIR لتأكيد إصابة الهدف من خلال الصور التي يبثها للطائرة،  يتم تفعيله في المرحلة الأخيرة من المسار لزيادة دقة الإصابة، ويمكن لهذا الصاروخ كشف الهدف من مسافة 16 كلم مع قدرة تتبع تلقائي للأهداف المتحركة.


استخدمت إسرائيل صاروخ « دليلة » في القتال لأول مرة  في يوليو 2006 حين أطلقت القوات الجوية الإسرائيلية هذا النوع من الصواريخ، من طائرة من طراز « إف-16 » استهدفت قافلة من الشاحنات يشتبه في أنها تنقل أسلحة من سوريا إلى لبنان.


google-playkhamsatmostaqltradent