تارودانت بريس
أخبار ساخنة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دعم مشاريع للشباب بإقليم صفرو

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دعم مشاريع للشباب بإقليم صفرو

 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دعم مشاريع للشباب بإقليم صفرو

صفرو – أثمر الدعم المقدم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو ، اقتراح وتطوير وإنجاز مشاريع رائدة وعصرية تقدم بها مجموعة من الشباب في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وكانت سنة 2019 شعلة متوهجة لشباب الإقليم الذين استفادوا من توجيه ودعم فني لمشاريعهم الإبتكارية بمسابقة “الأفكار المبتكرة” التي شارك فيها حوالي 300 شابة وشاب من مختلف مناطق وجماعات الإقليم.

وشكلت المسابقة المدعمة في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم صفرو، حاضنة لأفكار عشرات من المشاريع الإبتكارية، انتهت بإنتقاء ثلاث مشاريع استفادت من التمويل.

ويعتبر مشروع “شيشي ديليفري” المنجز في إطار دعم المبادرة، من ببن أبرز المشاريع الفائزة بالمسابقة، إذ يقوم على فكرة توصيل الطلبيات للمنازل مستهدفا جميع الفئات والشرائح العمرية.

وقال رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل زاهري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إنه منذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتنزيل برامجها الأربعة خصوصا برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو ببرمجة عدة مشاريع مهمة من بينها مسابقة “الأفكار المبتكرة”.

وبحسب رئيس قسم العمل الإجتماعي، استهدفت المسابقة شباب الإقليم لأقل من 35 سنة من حاملي أفكار مبتكرة من أجل تمويلها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف الوقوف على أفكار المشاريع بالإقليم وتمويلها، وحث الشباب لأجل الإنخراط في برنامج المبادرة لمواكبتهم وتوفير التمويل الضروري لهذه المشاريع.

وأكد عادل زاهري أن المسابقة أظهرت المواهب الواعدة والأفكار المبتكرة للشباب على مستوى الإقليم حيث كانوا فقط في حاجة إلى المواكبة من خلال برنامج المبادرة، ليشير إلى أنه رغم تداعيات جائحة كوفيد-19 تمكن ثلاث شباب من إنجاز مشاريعهم المقدمة في إطار دعم المبادرة.

وأصر إلياس شيشي صاحب مشروع “شيشي ديليفري” على تحدي الصعاب لتوطين مشروعه بمدينة صفرو مستفيدا من الحاجة إلى توصيل الطلبات إلى المنازل، حيث انفتح على التجار والحرفيين والمطاعم.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إن فكرة مشروعه طورها بمسابقة “الأفكار المبتكرة” ليستفيد من التمويل المالي لبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومواكبة “منصة الشباب” المنجزة في إطار المبادرة.

ويطمح الشاب إلياس، إلى تعزيز وتوطيد علاقته بزبائنه، وبناء الثقة من خلال تيسير التواصل والتفاعل معهم عبر شبكات التواصل الاجتماعية وكل المنصات الإلكترونية، ثم الانفتاح على مناطق أخرى خارج الإقليم.

ومن جهتها أشارت ليلى أخراز، عن جمعية الجانب الأخضر للتنمية، إلى أهمية مسابقة “الأفكار المبتكرة” كمشروع حملته الجمعية بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم صفرو، تم خلاله برمجة حصص التحسيس والتأطير لعدد كبير من الشباب من أجل تعريفهم بكيفية تقديم مشاريعهم بالمسابقة.

واستفاد الشباب الذين تم اختيارهم للمراحل الأخيرة من المسابقة من تكوينات أفرزت إنتاج دراسات جدوى لأفكار المشاريع المقدمة، ليتم في الأخير اختيار ثلاث مشاريع لكي تستفيد من التمويل.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
google-playkhamsatmostaqltradent