إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : “اشهذا”.. أخنوش يقترض 500 مليار أمام تراخي إلتزامات حكومته | Taroudant Press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تارودانت بريس :   “اشهذا”.. أخنوش يقترض 500 مليار أمام تراخي إلتزامات حكومته  | Taroudant Press

 تارودانت بريس :   “اشهذا”.. أخنوش يقترض 500 مليار أمام تراخي إلتزامات حكومته  | Taroudant Press

بعدما اقترض عزيز أخنوش 350 مليون دولار من البنك الدولي من أجل مساندة حكومته في برنامجها “الاقتصاد الأزرق” الذي تعمل عليه الحكومة المغربية.

هاهو اليوم أخنوش يقترض مجددا من البنك الدولي، 500 مليون دولار، ( 500 مليار سنتيم ) لمواجهة تأثيرات جائحة كورونا وتغير المناخ والحرب في أوكرانيا.

وأورد البنك الدولي في بيان توصل مغرب تايمز بنسخة منه، أن القرض يهدف أيضا إلى “تجنب خسائر رأس المال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في الشيخوخة، ومخاطر تغير المناخ”.

مضيفا أنه “الأول في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامجا حكوميا للإصلاح يموله أيضا شركاء التنمية الآخرون”.

ووفقا لذات المصادر، فإن ذلك يأتي في الوقت الذي دفعت جائحة فيروس كورونا وسنتان من الجفاف الاقتصاد المغربي إلى حالة من الركود في عام 2020، وتسببتا في زيادة معدلات الفقر في البلاد.

وبالرغم من تعافي المغرب تدريجيا من هذه الأزمة، إذ سجل معدل نمو قوي في عام 2021، إلا أن الجفاف غير العادي في بداية موسم الزراعة وتأثير الحرب في أوكرانيا على الأسعار قد زادا من الضغوط على الفقراء والمستضعفين.

وفي ظل الأزمة التي تأجج الوضع الذي لا يبشر بالخير، تسير حكومة أخنوش بإنكماش كبير في إنجاز مشاريعها المرسومة والإلتزام بوعودها ما قبل الانتخابات وسط تباطؤ كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المُعلن عنها.

وحسب اخر تقرير المجلس الأعلى للحسابات، فإنه في الفترة التي كان فيها أخنوش المكلف الأول بالمخطط كان من المفترض أن يُساهم في رفع حصة المغرب في السوق الدولية بما بين 3,3 في المائة و5,4 في المائة.

كما أنه إلى غاية سنة 2016 لم يتم استكمال سوى 25 مشروعا من بين 70 المبرمجة، وذلك بمبلغ إجمالي قدر بـ567,72 مليون درهم، أي ما يعادل 12,75 في المائة فقط من الميزانية المرصودة، كما لم يتم الشروع في تنفيذ 25 في المائة من برامج العمل المسطرة.


google-playkhamsatmostaqltradent