إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

وكالة فرانس برس: المقاطع المتداولة لتظاهرات في المغرب احتجاجًا على الغلاء قديمة

وكالة فرانس برس: المقاطع المتداولة لتظاهرات في المغرب احتجاجًا على الغلاء قديمة

 وكالة فرانس برس: المقاطع المتداولة لتظاهرات في المغرب احتجاجًا على الغلاء قديمة

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر تظاهرة في الساعات أو الأيام الماضية في المغرب احتجاجاً على الغلاء، إلا أن الفيديو المتداول قديم ، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس AFP عبر خدمتها لتقصي الأخبار الزائفة.

ويظهر في الفيديو محتجّون في مكان مفتوح، وبعضهم يتحدّث لوسائل إعلام بلهجة غاضبة عن الشؤون المعيشيّة في المغرب.

وجاء في التعليقات المرافقة “فيديو من احتجاجات اليوم ضدّ الغلاء في المواد الغذائيّة والمحروقات والبطالة والفساد..”.

وبحسب ما وقع عليه صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهرت هذه المنشورات بهذه الصيغة في السادس عشر من يونيو الجاري، أي في اليوم نفسه الذي قاربت فيه أسعار الغازوال 16 درهماً لليتر (نحو 1,6 دولار) وحوالى 18 درهماً لليتر الواحد من البنزين (نحو 1,8 دولار).

وتجددت معها المطالب ب”التدخل العاجل لحماية القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنين، ومراعاة حجم المعاناة التي يكابدونها”، وفق رسالة وجهتها نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

ويواجه المغرب منذ أشهر ارتفاعا في أسعار سلع عدة، أهمها الوقود، جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو ليس مصوّراً في الأيام القليلة الماضية مثلما ادّعت الصفحات والحسابات الناشرة، فقد أرشد التفتيش عنه على محرّكات البحث أنه منشور قبل ذلك بأشهر، وتحديداً في العشرين من فبراير الماضي، حيث رُفعت بعض شعارات حركة 20 فبراير، تزامنا مع ذكرى تأسيس الحركة.

ونُشر الفيديو آنذاك مرفقاً بالتعليق نفسه الذي أعاد الناشرون الجدد له نسخه ولصقه في منشوراتهم بما في ذلك عبارة “فيديو من احتجاجات اليوم”.

google-playkhamsatmostaqltradent