إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : حلم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بإقليم تارودانت ينطلق من أولاد تايمة | Taroudant Press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تارودانت بريس :   حلم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بإقليم تارودانت ينطلق من أولاد تايمة  | Taroudant Press

 تارودانت بريس :   حلم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بإقليم تارودانت ينطلق من أولاد تايمة  | Taroudant Press

احتضن المركب الثقافي لأولاد تايمة اليوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، فعاليات اليوم الدراسي حول تدبير إشكالية الموارد المائية بالجهة، المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بشراكة مع جمعية الفلاحين المتحدين بسوس ماسة.

وقد خصص هذا اللقاء لبسط الوضعية الحالية للقطاع الفلاحي بالجهة والذي يعرف تناقصا للموارد المائية للاستغلال الزراعي وما يمكن أن ينتج عن ذلك من أضرار بالنسبة للقطاع.


اللقاء الذي أطره رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة و المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة ومدير وكالة الحوض المائي بحضور مجموعة من فلاحي المنطقة، كان فرصة دق من خلالها جميع المتدخلين ناقوس الخطر إزاء الوضعية المائية الخطيرة التي تعرفها جهة سوس عموما وإقليم تارودانت على وجه الخصوص والمتسمة بنقص الموارد المائية سواء المخصصة للسقي وكذلك مياه الشرب.


وقد طالب نائب رئيس الغرفة الفلاحية في مداخلته بضرورة الترافع على نقطة وحيدة وهي إقامة محطة لتحلية المياه بسعة 700 مليون طن في أفق 2027 وبسعة نهائية تصل إلى مليار طن في أفق 2040 من أحل حل هذه المعضلة البنيوية.


من جهته  اشار يوسف الجبهة رئيس الغرفة الفلاحية إلى أهمية الجهة فلاحيا سواء تعلق الأمر بالفلاحة العصرية التسويقية التي تزود السوق الداخلي وتنوع الصادرات وكذا الفلاحة التضامنية، والتي جاءت نتيجة تظافر جهود المنتجين واستثمارات القطاع العام.


كما عبر المتحدث عن انتظارات مهمة لمهنيي الجهة من أجل ضمان  الانتاجية وترشيد استعمال المياه، مؤكدا إن الوضعية الحالية تستدعي البحث عن حلول آنية ومستدامة.


وقد شكل هذا اللقاء مناسبة مهمة تم من خلالها بسط بعض التوجهات التي يمكن أن تفتح آفقا مستقبلية واعدة ضامنة لاستمرارية الانشطة الانتاجية الفلاحية، لينتهي اللقاء بتسطير مجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها إلى الجهات المعنية.


google-playkhamsatmostaqltradent