إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

إسبانيا تستعد للتصعيد ضد الجزائر وتوريطها في مواجهة مباشرة مع الاتحاد الأوروبي

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

إسبانيا تستعد للتصعيد ضد الجزائر وتوريطها في مواجهة مباشرة مع الاتحاد الأوروبي

 إسبانيا تستعد للتصعيد ضد الجزائر وتوريطها في مواجهة مباشرة مع الاتحاد الأوروبي

يبدو أن حسابات حكام قصر النرادية كانت خاطئة تماما، عندما حاولوا تقليد المغرب، واستعمال ورقة الهجرة السرية، كواحدة من أساليب ابضغط على الحكومة الإسبانية، عقب اتخاذ هذه الاخيرة لقرار سيادي يقضي بدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، باعتبراها أقاليم تحت السيادة المغربية.

فقد أصدر مركز التفكير الاستراتيجي، ريال إيلكانو الإسباني، ورقة بحثية يوصي فيها حكومة بيدرو سانشيز باللجوء إلى الاتحاد الأوروبي، من أجل وضع حد للتراخي الجزائري في التعامل مع تدفقات الهجرة السرية.

وحسب خبراء المعهد المذكور، فإن على مدريد معالجة ملف الهجرة غير القانونية مع الجزائر في إطار الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي- الجزائر وليس بشكل ثنائي، بغية تدويل المشكل وإجبار الجنرالات على القيام بواجبهم الأمني.

وأكدت الورقة البحثية أن الجزائر لم تعد تراقب الهجرة غير النظامية، وتتعمد السماح للمهاجرين الأفارقة الذين يمرون من الجنوب الجزائري بالوصول إلى المغرب، بالإضافة إلى تضاعف عدد "الحراكة" الجزائريين الذين يقصدون السواحل الإسبانية، ليتجاوزوا المغاربة سنة 2021 بكثير، حيث وصل ستة آلاف مغربي إلى إسبانيا عبر قوارب الهجرة في السنة الماضية، وكان عدد الجزائريين 13 ألفا.

ونبه المركز إلى معطى هام يتمثل في رفض الجزائر توقيع اتفاقيات تدبير تدفقات الهجرة مع الاتحاد الاوروبي على خلاف المغرب وتونس وليبيا، مفسرا ذلك بسببين أساسيين وهما: عدم اهتمام الجزائر بمحاربة حقيقية للهجرة خاصة القادمة من إفريقيا، فهي لا تريد إزعاج الدول الإفريقية باتفاقيات إعادة المهاجرين، بينما العامل الثاني يتجلى في أن المتضرر من الهجرة الإفريقية هو المغرب؛ لأن الجزائر تبقى نقطة عبور فقط.

google-playkhamsatmostaqltradent