إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

في قرار تاريخي غير مسبوق.. السعودية تفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

في قرار تاريخي غير مسبوق.. السعودية تفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية

 في قرار تاريخي غير مسبوق.. السعودية تفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية

أعلنت السعوديّة، الجمعة، فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية”، في بادرة حسن نيّة واضحة تجاه إسرائيل، قبيل ساعات على وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة اليوم، وهو ما يرفع فعلياً قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها، ما دفع بايدن إلى المسارعة بالإشادة بهذا القرار، واصفًا إيّاه بأنّه “تاريخي”.

وقالت هيئة الطيران المدني السعوديّة في بيان على تويتر، إنّها قرّرت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية” التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنّ هذا القرار جاء “استكمالًا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصّة عالميّة تربط القارّات الثلاث، وتعزيزًا للربط الجوّي الدولي”.

والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يُجري حاليًا أوّل جولة له في الشرق الأوسط، قادةً إسرائيليّين في القدس يومي الأربعاء والخميس، ومن المقرّر أن يقوم الجمعة برحلة رسميّة مباشرة وغير مسبوقة من إسرائيل إلى السعوديّة.

وقال جيك سوليفان، مستشار بايدن لشؤون الأمن القومي، في بيان، إنّ الرئيس الأمريكي”يرحّب بالقرار التاريخي لقادة السعوديّة فتح مجالهم الجوّي أمام جميع الناقلات الجوّية المدنيّة بلا تمييز”، بما في ذلك “الرحلات الجوّية من إسرائيل وإليها”.

وأشار سوليفان إلى أنّ “هذا القرار هو نتيجة دبلوماسيّة الرئيس (بايدن) الحثيثة والمبدئيّة مع السعوديّة على مدى أشهر عدّة، والتي تُتوّج بزيارته اليوم” إلى المملكة.

وتعهّد الرئيس الأمريكي بُعيد وصوله إلى المنطقة، “إعطاء دفع لعمليّة اندماج إسرائيل” في الشرق الأوسط بعد أن طبّعت خلال السنتين الأخيرتين علاقاتها مع أربع دول عربيّة هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، ومع زيارة بايدن الذي سيستقلّ أوّل رحلة جوّية مباشرة من إسرائيل إلى السعوديّة، ازدادت التكهّنات حول حصول تقارب بين إسرائيل والرياض.

google-playkhamsatmostaqltradent