إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

#Dégage_Akhannouch : تزامن مباريات الولوج للمدارس العليا يجر ميراوي للمساءلة بالبرلمان هاشتاغ "اخنوش ارحل"

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

#Dégage_Akhannouch :   تزامن مباريات الولوج للمدارس العليا يجر ميراوي للمساءلة بالبرلمان هاشتاغ "اخنوش ارحل"

 #Dégage_Akhannouch :   تزامن مباريات الولوج للمدارس العليا يجر ميراوي للمساءلة بالبرلمان هاشتاغ "اخنوش ارحل"

وجهت النائبة البرلمانية نزهة مقداد، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول تزامن مباريات الولوج لمؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود.


وأوردت مقداد في سؤالها الكتابي “نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال في سياق نهاية الموسم الدراسي بعد الإعلان عن نتائج امتحانات الباكالوريا، وهي مناسبة نتوجه فيها للناجحات والناجحين من تلميذاتنا وتلاميذنا بالتهانئ على ما حصلوا عليه من نتائج ايجابية، ونتمنى التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ هذه السنة”.


وتابعت المتحدثة ذاتها “وعلاقة بذلك، تقوم التلميذات والتلاميذ بتقديم طلباتهم للتسجيل في مجموعة من المدارس والمعاهد العليا ذات الاستقطاب المحدود، وهو ما يتطلب تنظيم مباريات لفرز أجود العناصر، في أفق التحاقها بها لمواصلة دراستها العليا، وهو أمر نتفهمه”. مسجلة “تزامن موعد هذه المباريات في نفس اليوم، وفي أحيان كثيرة في نفس الساعة، وربما في مدن متفرقة، مما يضع العديد من الطلبة في موقف حرج بشأن اختياراتهم الجامعية، ويدفعهم ذلك إلى التضحية في نهاية المطاف بتخصص معين، قد يكون حلم حياتهم”.


ونقلت البرلمانية “امتعاض الطلبة المقبلين على اجتياز مباريات الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا من تأخر الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز هذه المباريات إلى آخر اللحظات قبل موعدها، ومنهم من يفوت هذه الفرصة لأسباب تقنية تتصل بضعف صبيب شبكة الأنترنيت أو البعد عن مجال تغطيتها، لاسيما وأن هكذا إعلانات تتم عبر البوابات الإلكترونية، مما يتطلب البحث عن صيغ جديدة لإخبار الطلبة بموعد مبارياتهم عبر تقنيات الرسائل القصيرة مثلا، لاسيما وأن جلهم يتوفر على خط محمول، يمكن استغلاله لهذه الغاية”.


وتساءلت مقداد “عن الإجراءات والتدابير التي تقومون بها من أجل معالجة مشكل تزامن مباريات الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا، وتبني صيغ جديدة لإخبار المعنيين بها ضمانا لحقهم في هذا الباب”.


google-playkhamsatmostaqltradent