إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

هاشتاغ "اخنوش ارحل" : فضيحة سياسية.. التجمعي أشنكلي يمنح “زميله” بالحزب صفقة إعداد البرنامج الجهوي التنموي بسوس ماسة : Dégage_Akhannouch

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

هاشتاغ "اخنوش ارحل" :    فضيحة سياسية.. التجمعي أشنكلي يمنح “زميله” بالحزب صفقة إعداد البرنامج الجهوي التنموي بسوس ماسة  :  Dégage_Akhannouch

 هاشتاغ "اخنوش ارحل" :    فضيحة سياسية.. التجمعي أشنكلي يمنح “زميله” بالحزب صفقة إعداد البرنامج الجهوي التنموي بسوس ماسة  :  Dégage_Akhannouch

علم “مغرب تايمز” من مصادر موثوقة أن التجمعي حسن بلخياط فاز بصفقة إنجاز البرنامج الجهوي للتنمية لجهة سوس ماسة, بمباركة رئيس جهة سوس ماسة, كريم أشنكلي, الذي ينتمي للحزب ذاته.


وأضافت المصادر ذاتها, أن بلخياط رئيس مكتب الإستشارات “ساوثبريدج” حصل على صفقة انجاز البرنامج الجهوي للتنمية لجهة سوس ماسة, مقابل 5.91 مليون درهم وذلك بعد حصوله على صفقة انجاز نفس البرنامج لجهة كلميم واد نون, التي ترأسها مباركة بوعيدة, رئيسة الجهة “التجمعية”.


وأوضحت مصادرنا, أن مجموعة مكاتب إستشارات أخرى دخلت سباق الحصول على هذه الصفقة, مكونة من “مازار” و”نوفيك” ومجموعة أخرى مكونة من “sciences urbaines de développement »” ومكتب “استشارة هندسة وتنمية” إضافة إلى “etic consult ” ليقع إختيار رئيس الجهة أشنكلي في نهاية المطاف على “ساوتبريدج”.


إضافة إلى إستغلال “اللون السياسي” لحسن بلخياط كتجمعي من أجل “حصد” أكبر الصفقات بجهات مهمة ككلميم وسوس ماسة, فمن الجدير بالذكر أن اسم حسن بلخياط، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار سابقا، يعد من الأكثر تواجدا في قائمة الصفقات المشبوهة التي يقف وراءها قياديو الحزب الموجودون في مواقع المسؤولية العمومية.


وقد ارتبط، رفقة شركته “ساوثبريدج”، مرة أخرى في ملف تحوم حوله شبهات المحسوبية وسوء إنفاق المال العام، بعدما سلمته مباركة بوعيدة، رئيسة جهة كلميم واد نون، صفقة قيمتها 14,52 مليون درهم تتعلق بتنفيذ مشاريع مخطط التنمية الجهوية.


وضمن بلخياط مقعده في المكتب السياسي لهذا الحزب يوم 20 ماي سنة 2017، في مؤتمر الحزب الذي عقد بضواحي مدينة الجديدة، وشكل رئيسه عزيز أخنوش مكتبه السياسي كاملا بعدما منحه المجلس الوطني تفويضا في هذا الصدد.

وفي 23 من الشهر نفسه، أي يوم الثلاثاء الموالي ليوم انضمامه لقيادة «الأحرار»، سيؤسس بلخياط شركة عبارة عن مكتب للاستشارات اسمها Southbridge A&L، وسيقوم بتقييدها في السجل التجاري بالمحكمة التجارية للدار البيضاء يوم 26 ماي تحت رقم 377973.


طبيعة شركة بلخياط «ذات مسؤولية محدودة Sarl))» برأسمال 10 آلاف درهم. حيث ستستطيع لاحقا إبرام عقد مع وزارة السياحة لإعادة تقييم مخطط «رؤية 2020»، وفقا ل «مغرب كونفيدونسيال».


وللإشارة فإن فضائح بلخياط وارتباطها بحزب التجمع الوطني للأحرار كانت قد أدت إلى إبعاد صورته عن قائمة أعضاء المكتب السياسي من الموقع الرسمي للحزب قبل سنتين، أي قبل فوز التجمعيين في الانتخابات العامة لسنة 2021، ثم عاد اسمع ليرتبط مرة أخرى بـ”الامتيازات” بعدما أثار منح مؤسسته 4 ملايين درهم من طرف وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، من أجل صياغة مشروع قانون في أبريل2022.


google-playkhamsatmostaqltradent