إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

بنكيران "شمتé والحملة الشعبية "اخنوش ارحل" قريبة من مليونيناخنوش ارحل / / akhannouch degage

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

بنكيران "شمتé والحملة الشعبية "اخنوش ارحل" قريبة من مليونيناخنوش ارحل /    / akhannouch degage

 بنكيران "شمتé والحملة الشعبية "اخنوش ارحل" قريبة من مليونيناخنوش ارحل /    / akhannouch degage

يعتبر ارتفاع أسعار الوقود اليوم من أكثر المواضيع التي حظيت بالتعليقات في المغرب. بل ولدت حملة ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي ، احتجاجًا على الأسعار ، وأيضًا ضد رئيس الحكومة عزيز أخنوش. قام الباحث البريطاني مارك أوين جونز بدراسة هذه الظاهرة.

خلال الأيام القليلة الماضية ، كانت الشبكات الاجتماعية مليئة بالمنشورات التي تغذي ثلاث علامات تصنيف: # Dégage_Akhannouch و # 7dh_gasoil و # 8dh_essence. وبالفعل ، فإن هذه الوسوم الثلاثة تجمع أكثر من 22000 تغريدة لإصداراتها الفرنسية ، بالإضافة إلى 2600 تغريدة للنسخة العربية من الهاشتاغ بخصوص أخنوش.


قام الباحث البريطاني مارك أوين جونز ، المتخصص في وسائل التواصل الاجتماعي ، ومؤلف كتاب الاستبداد الرقمي في الشرق الأوسط والأستاذ في جامعة حمد بن خليفة في قطر ، بالنظر في هذه الحملة ضد رئيس الوزراء عزيز أخنوش.

ويشير الباحث البريطاني على حسابه على موقع تويتر ، إلى أنه قام بتحليل 19 ألف تغريدة ، نُشرت بين 14 و 16 يوليو ، وهي الفترة التي سجلت ذروة المنشورات المتعلقة بهذه الوسوم.


5٪ حسابات وهمية؟

عندما نظر إلى 10000 حساب وراء هذه المنشورات ، لاحظ الأستاذ أنه تم إنشاء 522 حسابًا في 15 يوليو و 796 منذ بداية الشهر ، مع العلم أنه في المتوسط ​​، يتم إنشاء 59 حسابًا شهريًا ، وهي زيادة 'غير منتظمة للغاية' ، كما يقول مارك أوين جونز.

تشير هذه الحسابات البالغ عددها 522 وأفعالها على المنصة إلى أوجه تشابه سلوكية تشير إلى تنسيق أو حملة تأثير: 98٪ من هذه الحسابات ترسل تغريدات فقط و 2٪ فقط تستخدم ميزات أخرى توفرها الشبكة ، مثل إعادة التغريد والردود على التغريدات وما إلى ذلك.



الباحث البريطاني مارك أوين جونز ، متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي ، ومؤلف كتاب الاستبداد الرقمي في الشرق الأوسط ، وأستاذ في جامعة حمد بن خليفة في قطر ، الائتمان: مارك أوين جونز

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الغالبية العظمى من هذه الحسابات تختار الإرسال الفردي ، الذي يحتوي فقط على علامات التجزئة الثلاثة ، مما يساهم بشكل كبير في إرسال علامات التصنيف الشائعة على Twitter '، مما يشير إلى أنه لا يوجد أي سذاجة بشأن عمل Twitter بل بالأحرى تنسيق أو مركزية '، يلاحظ الباحث.


قال مارك أوين جونز: 'الحسابات المشبوهة بشكل واضح كانت نشطة أيضًا طوال الحملة - وليس فقط من باب الملاءمة' ، قبل أن يضيف 'من المحتمل أن يكون هناك العديد من المشبوهة'.


من خلال هذا التحليل تنوي الباحثة إظهار التلاعب بحملة ضد رئيس الحكومة. ومع ذلك ، يؤكد أنه من المستحيل تحديد المسؤول أو لأي غرض.


اقرأ أيضًا

التسويق الماكر أم الحركة العفوية؟ أصول الهاشتاغ الغامض # Akhannouch_Dégage

# 7dh_gazoil # 8dh_essence: مصطفى بيتاس يرد على الجدل حول أسعار الوقود

وردا على ذلك ، أعرب بعض المختصين المغاربة عن عدم موافقتهم على تحليل الباحث البريطاني الذي وصفوه بأنه 'تحليل ميكانيكي لا يأخذ في الاعتبار السياق المغربي'. ويشكك آخرون ، مثل يوسف اللبيطي ، أستاذ التكنولوجيا ، في تحليل 522 حسابًا فقط ، وهو ما يمثل 5٪ فقط من 10.000 حساب شاركوا في المنشورات التي تغذي هذه الوسوم.


من جهته ، تساءل اختصاصي الاتصال عماد الشقيري أيضًا ، في منشور على حسابه على فيسبوك: 'هل استغرق مارك وقتًا في تحليل الخوارزميات والبيانات وأخذ العينات ليحمل مثل هذا الحكم على بلد بعيد عنه ، ومن زوده بهذا' بيانات؟'

google-playkhamsatmostaqltradent