إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

نواب برلمانيون رصيدهم 0 أسئلة .. وقيوح ووهبي ضمنهم وهكذا كان ردهم “السّايب”

نواب برلمانيون رصيدهم 0 أسئلة .. وقيوح ووهبي ضمنهم وهكذا كان ردهم “السّايب”

 نواب برلمانيون رصيدهم 0 أسئلة .. وقيوح ووهبي ضمنهم وهكذا كان ردهم “السّايب”

يتكوّن “مجلس النواب” من مجموعة من الأفراد يطلق عليهم اسم النواب أو الممثلين. ويكون التحاقهم بالبرلمان عن طريق الانتخاب والاقتراع العام باستخدام الأساليب الديمقراطية.


ويتم اختيارهم بواسطة المواطنين المسجلين على اللوائح الانتخابية في عملية انتخاب أو اقتراع عام سري ومباشر.
والبرلمان له ثلاث مهام هي التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتمثيل الشعب أمام الحكومة.


هذا ما هو رسمي, أما الأمر الواقع فلا علاقة له ب”الرسمي”, فمن خلال بحث مصغر عبر الموقع الرسمي لمجلس النواب, وتصفّح الخانة الخاصة بأداء بعض البرلمانيين, حتى تنطلق الأصفار في الظهور من حيث عدد الأسئلة الشفهية والكتابية لهؤلاء.


كمثال نجد عبد الصمد قيوح النائب البرلماني الإستقلالي, والوزير السابق للصناعة التقليدية, الذي بلغ عدد أسئلته الشفهية والكتابية 0, وهو مادفعنا للإتصال به للتأكد من هذا الرقم.


وأكد عبد الصمد قيوح في إتصاله ب”مغرب تايمز” أن ذلك العدد “صحيح” , متسائلا حين سؤاله عن صحة هذا الرقم ” وما المشكل في ذلك, نعم رقم 0 من ناحية عدد الأسئلة التي طرحتها في البرلمان صحيح, ولا أجد عيبا في ذلك”.
الأمر نفسه لحميد وهبي النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة , الذي يتوفر على رقم 0 في الخانة الخاصة بالأسئلة الشفهية والكتابية التي تقدم بها أثناء الولاية الحالة.

وتواصلنا مع البرلماني وهبي, إلا أنه لم يرد على إتصالنا بالرغم من توصله بسبب الاتصال.

نتسائل هنا عن دور هؤلاء النواب الذين يتقاضون مستحقات بملايين السنتيمات مقابل “تحركاتهم” و”بريمات” وتعويضات مقابل إستعمالهم ل”المحروقات” ويستفيدون من إمتيازات كثيرة, لمجرد أنهم “برلمانيين”, فماذا يقدمون للأمة يا ترى؟ غير تبذير المال العام, لم نستخلص ما هي أدوارهم اليوم؟

google-playkhamsatmostaqltradent