إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

الحكومة تعتزم تعميم محاكم الأسرة ودعم تشغيل النساء في "مالية 2023"

الحكومة تعتزم تعميم محاكم الأسرة ودعم تشغيل النساء في "مالية 2023"

 الحكومة تعتزم تعميم محاكم الأسرة ودعم تشغيل النساء في "مالية 2023"

تعتزم الحكومة مواصلة العمل بعدد من البرامج التي تسعى إلى دعم التشغيل في صفوف الشباب، ودعم المبادرة المقاولاتية، وتوفير فرص أكبر للنساء، لرفع مستوى مشاركتهن في الاقتصاد الوطني.

وبحسب المذكرة التأطيرية لمشروع قانون مالية 2023، سيتم الاستمرار في العمل ببرنامج “انطلاقة” لتمويل المشاريع والمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين.

كما ستعمل الحكومة على مواصلة تفعيل برنامج “فرصة” لدعم المبادرات الفردية للمشاريع، عبر المواكبة والتوجيه والتكوين، على امتداد جميع أطوار المشروع حتى تحقيقه، بالإضافة إلى منح قروض شرف دون شروط مسبقة.

وستواصل الحكومة تنزيل برنامج “أوراش” الذي يروم خلق 250 ألف منصب شغل خلال سنتي 2022 و2023، وذلك لدعم التشغيل وسط الشباب.

ووضعت المذكرة التأطيرية ضمن أولوياتها النهوض بوضعية المرأة المغربية، إذ تعهدت الحكومة بتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة خلال السنة المقبلة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية للنهوض بوضعيتها.

وتفعيلاً للتوجهات الملكية الواردة في خطاب عيد العرش الأخير، قررت الحكومة معالجة الاختلالات والسلبيات التي تشوب التطبيق الصحيح والكامل لمقتضيات مدونة الأسرة.

ومن المنتظر أن تقوم الحكومة بتعميم محاكم الأسرة على كافة التراب الوطني، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة، ومن الوسائل المادية الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب.

وتستهدف الحكومة الرفع من معدل النشاط الاقتصادي للمرأة من خلال اتخاذ تدابير تروم منحها فرص شغل أكثر في إطار برنامجي “أوراش” و”فرصة”، ومختلف الإستراتيجيات القطاعية.

كما تعتزم الحكومة العمل على تمكين المرأة من تجاوز المعيقات التي تحول دون اندماجها الاقتصادي، خاصة في ما يتعلق بضعف التكوين والفوارق في الأجور وصعوبة الجمع بين العمل والأشغال المنزلية، وتفشي ظاهرة العنف.

google-playkhamsatmostaqltradent