إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين19 شتنبر

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين19 شتنبر

 أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين19 شتنبر

أطلق المركز الجهوي للاستثمار الدار البيضاء – سطات مؤخرا مسابقة معمارية لتصميم ومتابعة أشغال بناء مقره المستقبلي في الدار البيضاء – أنفا. ومن المقرر فتح الأظرفة الخاصة بهذه الصفقة والمحددة في 25 مليون درهم بدون ضريبة يوم الخميس 20 أكتوبر. وسيقع المبنى الجديد ، المخصص للمقر المستقبلي للمركز، في قلب القطب الحضري الجديد. ويرتقب أن يكون هذا المبنى، الذي تبلغ مساحته حوالي 3000 متر مربع، قطبا جهويا حقيقيا، بل وحتى دوليا للاستثمار. انخفاض عجز الميزانية متم غشت (ليكونوميست) بلغ عجز الميزانية 30.4 مليار درهم متم غشت 2022 مقابل 43.3 مليار درهم قبل عام. ويغطي هذا التطور زيادة في المداخيل (+33.5 مليار درهم) أكبر من إجمالي النفقات (+20.6 مليار درهم)، كما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية، في منشور حديث حول وضعية المداخيل والنفقات برسم 2022 .

أكدت وكالة بلومبرغ الأمريكية أن الاتفاقية المتعلقة بإنشاء خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، الموقعة الخميس في الرباط، تمهد الطريق لتزويد غرب إفريقيا وأوروبا بالطاقة. وأوضحت بلومبرغ أن خط الأنابيب يثير اهتمام العديد من الدول الأوروبية “التي تتوق بشكل متزايد لمصادر جديدة للغاز”، لا سيما في أعقاب الحرب بين أوكرانيا وروسيا. وأضافت الوكالة أنه من المتوقع أن يضمن خط الأنابيب البالغ طوله 5600 كيلومتر إمدادات بالغاز للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) التي تضم 15 دولة، والتي وقعت أيضا على الاتفاقية، بالإضافة إلى إسبانيا وباقي دول أوروبا. وأشار المصدر ذاته إلى أن البنك الإسلامي للتنمية، ومقره بالمملكة العربية السعودية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية يلتزمان بحوالي 60 مليون دولار لتمويل دراسات الجدوى وأعمال الهندسة لهذا المشروع، الذي سيكون أحد أطول خطوط أنبوب الغاز التي تم بناؤها على الإطلاق.

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف خلال شهر شتنبر الجاري، حزمة جديدة من المشاريع في المدينة المقدسة بغلاف مالي يفوق مليون دولار بتمويل من المملكة المغربية. وتأتي هذه المشاريع التي أشرف على إطلاقها محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في إطار مواصلة الوكالة برامجها ومشاريعها الاجتماعية الداعمة للقدس ولأهلها ، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس. وتوزعت المشاريع على قطاعات التعليم والصحة والثقافة وبرامج المساعدة الاجتماعية.

 تم، في بنما، تسليط الضوء على دور المغرب في تعزيز الحوار لصالح السلام في الشرق الأوسط، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى الثانية لاتفاقات أبراهام واتفاق استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل. وقالت سفيرة المغرب في بنما، بشرى بودشيش،يوم الخميس، إن المغرب عمل، ووفقا للتوجيهات الملكية السامية، بشكل حازم على تعزيز الحوار باعتباره وسيلة لتحقيق السلام والاستقرار. وشاركت المسؤولة الدبلوماسية المغربية، أمس في العاصمة الكاريبية، في حفل إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية المسماة “شجرة السلام” في ساحة الديموقراطية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية للاتفاقات المذكورة. 
أقيم يوم الجمعة الماضي بسلا، الحفل الختامي للبرنامج الجديد المتعلق بالتكوين الأساسي لفائدة 8000 مربي على الصعيد الوطني، والذي تشرف عليه المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بالشراكة مع جمعية “أطفال” والمعهد الفرنسي. وتميز الحفل الختامي بعرض عدة أعمال فنية أبدعتها أنامل مربي التعليم الأولي، والذين قدموا بهذه المناسبة مجموعة من الفقرات والأنشطة الفنية والثقافية المتمثلة، بالأساس، في عروض مسرحية وأهازيج محلية ولوحات فلكلورية وأناشيد وطنية.

أجرت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يوم الجمعة بدكار، مباحثات مع وزيرة البترول والطاقات السنغالية، صوفي غلاديما، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الإنتقال الطاقي. وجرى هذا اللقاء على هامش المؤتمر الوزاري الافريقي الثامن عشر حول البيئة، المنعقد في موضوع “ضمان رفاهية الافراد، وتأمين استدامة البيئة بإفريقيا”، الذي ينظم برعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وانصبت المحادثات حول تعزيز التعاون بين المغرب والسنغال، ولا سيما تنمية الطاقات المتجددة والغاز والكهربة القروية والتكامل الجهوي.

شكلت رئاسة المملكة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر أكتوبر المقبل، محور لقاء جمع يوم الجمعة بأديس أبابا، بين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، ونائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مونيك نسانزاباغانوا. واستعرض العروشي والسيدة نسانزباغانوا، خلال هذا اللقاء، برنامج الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر أكتوبر المقبل. كما شكل هذا الاجتماع مناسبة لمناقشة القضايا الراهنة داخل الاتحاد الإفريقي. يذكر أنه أعيد انتخاب المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لولاية ثانية من ثلاث سنوات، خلال القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي المنعقدة في فبراير المنصرم بأديس أبابا.

كشف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب، بلغ 54.381 وحدة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2022. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 38 ألفا و4 وحدات، والأشخاص الذاتيين (16 ألفا و377). وأشار المصدر إلى أن توزيع المقاولات بحسب القطاع، يظهر أن التجارة تستحوذ على 36,28 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,47 في المائة)، والنقل (9,03 في المائة)، والصناعات (6,89 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,4 في المائة)، وقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (2,59 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,23 في المائة)، فالأنشطة المالية (1,11 في المائة).

حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الأحد، بقصر باكينغهام بلندن، حفل استقبال أقامه صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث على شرف كبار الشخصيات التي قدمت لحضور مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي ستقام اليوم الإثنين. وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه المراسم، قد حل في وقت سابق أمس بمطار لندن “ستانستد” ، حيث وجد سموه في استقباله ممثلا خاصا لصاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث، وسفير صاحب الجلالة لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والقنصل العام للمملكة المغربية بلندن.

على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة ما بين 13 و27 شتنبر الجاري في نيويورك، نظم المغرب بشكل مشترك، السبت، لقاء رفيع المستوى حول تحويل النظام التعليمي والتنمية المستدامة. وتم خلال هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع كوت ديفوار ومعاهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، في إطار قمة “تحويل التعليم” رفيعة المستوى (16-19 من الشهر الجاري)، تسليط الضوء على الحلول والسبل المحتملة لتحويل أنظمة التعليم لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة. وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن المدارس العمومية تقع في صلب النموذج التنموي الجديد، الذي تم اعتماده في 2021، تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن هذا النموذج يضع المواطن في صلب اختياراته التنموية.
تشارك مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في قمة مهمة للأمم المتحدة حول تحويل التعليم، والتي تنعقد في الفترة من 16 إلى 19 شتنبر الجاري في نيويورك. وتعتزم هذه القمة، التي يحضرها قادة من جميع أنحاء العالم، والمنظمة بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تسريع دمج أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة في التعليم. وتقر منظمة الأمم المتحدة بأن “التعليم يمر بأزمة الإنصاف والإدماج والشمول والجودة والملاءمة”، مضيفة أنه “غالبا ما يكون لهذه الأزمة البطيئة والخفية تأثير مدمر على مستقبل الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم، كما أن التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالتعليم بعيد عن المسار الصحيح”.

 شكل تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين بولونيا والمغرب محور مباحثات جمعت، يوم الخميس بوارسو، بين سفير المغرب ببولونيا، عبد الرحيم عثمون، ونائب كاتب الدولة البولوني للشؤون الخارجية المكلف بإفريقيا والشرق الأوسط، بافيل جابلونسكي. وخلال هذا اللقاء، تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك واستعرضا الوضع الراهن للتعاون الثنائي. واتفق المسؤولان على العمل من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات البولونية في المغرب، ورحبا بالتطور الإيجابي للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، اللذين تجمعهما علاقات تاريخية.

 أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية حققت أداء جيدا بشكل عام، بزيادة قدرها 27.6 مليار درهم، أي بنسبة 19.8 في المئة، عند متم شهر غشت الماضي. وأوضحت الوزارة، في وثيقة خاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر غشت 2022، أن هذه المداخيل سجلت بالتالي معدل إنجاز قدره 75.1 في المئة، وذلك على الرغم من ارتفاع الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة التي همت مبلغا إجماليا قدره 9.4 مليار درهم. وحسب طبيعة الضريبة، فإن أبرز التطورات التي ميزت أداء المداخيل الضريبية تتمثل في الزيادة في الضريبة على الشركات بحوالي 13 مليار درهم (زائد 51.4 في المئة).

 أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، الجمعة الماضية، أنه بالرغم من تراجع المخزون المائي بالسدود فقد تمت تلبية حاجيات الماء الصالح للشرب بصفة منتظمة عبر تقوية الإمدادات انطلاقا من المياه الجوفية والسدود المخصصة للفلاحة. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ، إن وزير التجهيز والنقل، أوضح في عرض أمام المجلس، تناول الخصاص المائي والتدابير الاستعجالية والمهيكلة المتخذة، أنه تم، أيضا، اللجوء الى تحلية مياه البحر، خاصة بأكادير حيث تمت تعبئة ما يناهز 15 مليون متر مكعب من المياه منذ فبراير 2022. وأبرز بركة، في هذا العرض الذي قدم من خلاله أهم الإجراءات الاستعجالية المتخذة لمواجهة الوضع المائي الراهن وضمان التزويد بالماء بشكل مستمر، خلال فترة الصيف في عدد من جهات المملكة، المجهودات المبذولة للتحسيس بعقلنة وترشيد استعمال الماء.

صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الجمعة على مشروع المرسوم رقم 2.22.711 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.17.763 الصادر في 25 من ربيع الأول 1439 (14 ديسمبر 2017) بتطبيق القانون رقم 60.16 المحدثة بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، حيث تم إخضاع الوكالة لوصاية السلطة الحكومية المكلفة بالاستثمار بدل السلطة الحكومية المكلفة بالصناعة والاستثمار والتجارة. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي قدمه محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، يهدف إلى تغيير وتتميم المرسوم السالف الذكر.

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم الجمعة بالرباط، أن شركة تكرير النفط (لاسامير) تحظى بمكانة “هامة جدا” في المنظومة العامة لتوفير المواد الطاقية بالمغرب، مشيرا إلى أن حل ملف هذه المؤسسة يستلزم “التحلي بالهدوء”. وأبرز بايتاس، في معرض جوابه على الأسئلة خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن “الحكومة تعي أهمية مؤسسة (لاسامير) على مستوى التخزين والمساهمة في توفير المواد الطاقية التي يتم تكريرها محليا”. وأشار إلى أن التقلبات التي تشهدها سوق المحروقات بي نت أن الاعتماد على طريقة واحدة في تدبير موضوع الطاقة “أمر خاطئ”، مضيفا أن مجال التكرير من شأنه أن يقدم حلولا لمشكل الطاقة الذي يتفاقم دوليا وينعكس على المغرب.

يترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الوفد المغربي ثلاثي التركيبة المشارك في الدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي، الذي ينعقد بالعاصمة المصرية القاهرة ما بين 18 و25 شتنبر الجاري. وذكر بلاغ لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن الوفد يضم ممثلين عن الحكومة، والمنظمات المهنية للمشغلين، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. وأضاف المصدر ذاته أنه تم انتخاب المملكة المغربية، بشكل رسمي، رئيسة للدورة الحالية، التي ستشهد مشاركة أزيد من 500 ممثل عن 20 دولة عضوا (وزارات الشغل، ورؤساء اتحادات الشغيلين، والأمناء العامين للمركزيات النقابية العربية). ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدة محاور تتعلق بالتحديات الملحة في سوق الشغل بالمنطقة العربية خلال مرحلة ما بعد كوفيد- 19، لاسيما أهمية دعم منظمة العمل العربية لجهود الدول العربية من أجل ضمان انتعاش اقتصادي سريع وشامل في مرحلة ما بعد الوباء.

جرى مؤخرا بمدينة طنجة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ومجموعة “بارسيلو” ، والتي تروم تحفيز الاستثمار الخاص في قطاع السياحة. فقد وقع كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي ورئيس مجموعة “بارسيلو” سيمون بيدرو بارسيلو فاديل مذكرة التفاهم ، والتي من خلالها ستتولى اقتناء عدة فنادق بالمغرب وستقوم بتجديدها لإعطائها نفسا جديدا من أجل إغناء وتعزيز العرض الفندقي بالمملكة . كما قامت السيدة فاطمة الزهراء عمور بتدشين فندق “بارسيلو طنجة” Barcelo Tanger الذي تم إنشاؤه في مبنى تاريخي يعود تأسيسه إلى سنة 1950، حيث تم تجديده وتحديثه ليقدم تجربة فريدة للزوار. 

تستقبل مدينة الرباط أيام 22 و 23 و24 شتنبر الجاري، فنانين مغاربة وأفارقة كبار سيحيون ثلاث حفلات كبرى بمنصة OLM السويسي، وذلك في إطار الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، والمنظمة طيلة سنة كاملة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن “جمهور الرباط سيكون خلال اليوم الأول (22 شتنبر)، على موعد مع الفنان المغربي Snor والفنانة المغربية المتألقة منال بنشليخة إضافة إلى ملك الراي الشاب خالد، والذي سيقدم باقة من أغانيه الخالدة، للجمهور العاشق لهذا الفنان العالمي”.وأضاف المصدر ذاته أنه حفل يوم 23 شتنبر سيحييه فنان الراب المغربي، الذي يحقق نجاحات كبرى، El Grande Toto إلى جانب الفنانة النيجرية أيرا سطار، وكذا الفنان الكونغولي الشهير Dadju الذي يعرفه الجمهور المغربي من خلال أغانيه الشهيرة.

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، يوم الجمعة، أنه من أجل توفير ظروف حسنة لانطلاق الموسم الفلاحي 2022-2023، تمت تعبئة 1,1 مليون قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث، (القمح اللين، والقمح الصلب، والشعير). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن صديقي أوضح في عرض أمام المجلس، حول الإجراءات والتدابير المتخذة استعدادا للموسم الفلاحي 2022-2023، أنه سيتم توفير جميع الحاجيات من بذور الشمندر، حوالي 70 ألف وحدة من البذور الأحادية النبتة، والعمل من أجل تزويد السوق بحوالي 500 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية (أسمدة العمق)، مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط. وعلاوة على ذلك، يضيف الوزير، تمت برمجة توسيع المساحات المؤم نة بحوالي 200 ألف هكتار، تنزيلا لمقتضيات استراتيجية الجيل الأخضر التي تستهدف بلوغ 2,5 مليون هكتار من المساحات المؤمنة في أفق 2030.
دعا خبراء الصحة المغاربة، إلى مواصلة استكمال التلقيح سواء الثالثة أو الرابعة، للوقاية من كورونا، التي من المرجح أن تعود من جديد مع حلول فصل الشتاء. وأكد هؤلاء، أن جل التوقعات تتحدث عن إمكانية حدوث موجة جديدة لكورونا خلال فصل الشتاء، مطالبين بضرورة الاستفادة من التلقيح بالنسبة للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة من أجل تقوية مناعتهم. وفي هذا السياق، أكد سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لكوفيد، أن فيروس “كورونا حاليا (أوميكرون) مازال موجودا بين المغاربة ويتمحور بل ويعطينا بعض الموجات”، مضيفا في تصريح لـ”العلم” أن المملكة خرجت من الموجة الرابعة، ولكن حاليا توجد في مرحلة بينية. وتابع المتحدث أنه في فصلي الخريف والشتاء، تكثر الأمراض الصدرية والتنفسية الموسمية، وأنه وما دام أن فيروس كورونات خصوصا “أوميكرون” مازال متواجدا يمكن أن يتسبب في هذه الأمراض الصدرية، مشددا على أن المرحلة تتطلب التقيد بالتدابير الاحترازية، والعلاج والتشخيص المبكر للوقاية من الوباء.

 تم انتخاب المملكة المغربية عضوا في اللجنة التنفيذية لمجتمع الديمقراطيات للفترة ما بين 2022-2024، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأبرز البلاغ أن هذا الانتخاب يكرس الاختيارات الديمقراطية للمملكة والتزامها الثابت والنهائي بتعزيز الحريات وحمايتها، وتقوية المؤسسات الديمقراطية، وتوسيع المشاركة السياسية، بما يتماشى مع دورها الفاعل والمسؤول، وإسهاماتها الجوهرية والمتعددة الأوجه في أشغال مجتمع الديمقراطيات، وفق روح بناءة ومن أجل التعاون، وذلك منذ انضمامها إليه سنة 2006.

 ست عقد سلسلة من اللقاءات المغربية-الفرنسية حول الأنشطة التنموية الجارية بالأقاليم الجنوبية والإمكانات المتعددة التي تزخر بها المنطقة، ما بين 19 و24 شتنبر الجاري بكل من كلميم وطانطان والسمارة والعيون، تحت شعار “الخروج من الغموض”. وذكرت جمعية رباط الفتح، التي تنظم هذه التظاهرة بشراكة مع مؤسسة فرنسا-المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة، بالأقاليم الجنوبية للمغرب (الصحراء المغربية) وببوردو وضاحيتها “لاكغوند جيغوند”، أن الدورة الرابعة لهذه اللقاءات ستهم برامج التنمية البشرية المستدامة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والسياحية والحضرية.

أكد سفير جلالة الملك بكينيا، عبد الرزاق لعسل، أن المغرب وكينيا مدعوان إلى تعزيز علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات. وأكد الدبلوماسي المغربي، في تصريحات لصحيفة “إيست أفريكان” الكينية، نشرت يوم السبت، بمناسبة قرار الرئيس الكيني وليام روتو العدول عن اعتراف بلاده بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، أن المغرب، الذي أعرب عن سعادته بالنموذج الاقتصادي للرئيس روتو، بمقدوره تقديم دعم كبير في مجال الأمن الغذائي، اعتبارا لكونه أكبر منتج للأسمدة في العالم. وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى أن الرئيس الجديد قد تعهد بضمان توفير أسمدة بأسعار أرخص، مبرزا أن هدفه يتمثل في تحسين إنتاج الغذاء وضمان الأمن الغذائي على المدى الطويل، علاوة على خفض أسعار المواد الغذائية بشكل فوري. وبخصوص المجالات التي يمكن أن تشهد تعاونا مثمرا بين البلدين، استشهد لعسل بقطاع السكن الاجتماعي حيث بمقدور المغرب تقاسم تجربته الناجحة في هذا المجال، مبرزا أن المملكة يمكن أن تستفيد، بالمقابل، من ” الخبرة الكينية الواسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما في رقمنة القطاع البنكي “.

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم الجمعة، بالرباط، أن الحكومة منفتحة على النقابات لإخراج وثيقة متقدمة تمتح من الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب. وأوضح بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن الحكومة “منفتحة للاستماع إلى النقابات”، مبرزا أنه ستتم مناقشة هذه الوثيقة “دون طابوهات وعلى نحو يراعي مصالح الموظفين والمشغلين، وذلك من أجل إخراج وثيقة متقدمة تمتح من الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب والتي تتأسس على الحريات والحقوق”. وأشار إلى أن إمكانية “تعديل النص أو سحبه” سيتم بعد لقاء النقابات خلال الأسابيع المقبلة والتوصل إلى اتفاق يستحضر المكتسبات الدستورية للمغرب والتراكم المحقق في هذا المجال وكذا متطلبات التنمية.

google-playkhamsatmostaqltradent