إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

هذه قيمة استثمارات الشركات المدرجة في البورصة خلال النصف الاول من 2022

هذه قيمة استثمارات الشركات المدرجة في البورصة خلال النصف الاول من 2022

 هذه قيمة استثمارات الشركات المدرجة في البورصة خلال النصف الاول من 2022

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” بأن الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء عبأت استثمارات بغلاف مالي قدره 7,5 مليار درهم في المجمل خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع نسبته 15,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأوضح المركز في تقريره “Earning” برسم النصف الأول من سنة 2022، أن هذا الغلاف المالي يشمل بالأساس تعزيز نفقات الاستثمار لـ”اتصالات المغرب” (زائد 76 في المائة إلى 3,7 مليار درهم)، والتي همت تطوير شبكات الهاتف المحمول والثابت (وعلى الأخص البنيات التحتية المتعلقة بالألياف البصرية إلى المنزل FTTH) علاوة على أوراش الابتكار والتحول الرقمي الخاصة بها.
وفي التفاصيل، امتص الفاعل التاريخي في القطاع “اتصالات المغرب” 49,5 في المائة من نفقات الاستثمار، متبوعا بالشركات المنجمية بحصة 15 في المائة، وبالخصوص شركة “مناجم” التي خصصت 1,3 مليار درهم، بالأخص، لمشروع “Tri-K”.
وعلى مستوى الحصيلة، سجل صافي المديونية المالية للقيم المدرجة الصناعية ارتفاعا طفيفا ومتحكما فيه، بزائد 2,2 في المائة مقارنة بـ31 من شهر دجنبر 2021، ليصل إلى 54,7 مليار درهم عند متم يونيو 2022.
واستقطب قطاع الاتصالات 22,2 في المائة من الجاري الإجمالي، متبوعا بقطاع الاستثمارات والإنعاش العقاري، الذي استحوذ على 16,7 في المائة.

google-playkhamsatmostaqltradent