إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

عرض لأبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 شتنبر

عرض لأبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 شتنبر

 عرض لأبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 شتنبر

فيما يلي عرض لابرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20  شتنبر 2022.

برلمانية تدق ناقوس الخطر حول استعمال مبيد كيماوي (المساء)

دقت برلمانية ناقوس الخطر حول مبيدات كيماوية تشير مؤشرات عينية إلى أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان، ويتم استعمالها في مكافحة الحشرة القرمزية. وأوضحت خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن استعمال مبيد کيماوي يمكن أن تكون له تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال. والأخطر من ذلك هو أن تلك المبيدات سلمت المواطنين کي يستعملوها بأنفسهم دون أي إرشادات خاصة ووقائية، ودون علمهم بمكوناتها وأضرارها على صحتهم.

توقيف عشرة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في الاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والاحتجاز والسرقة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة يعقوب المنصور بولاية أمن الرباط، مساء الجمعة وزوال السبت، من توقيف عشرة أشخاص، من بينهم مفتش شرطة يعمل بدائرة أمنية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والاحتجاز والسرقة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد عمد أحد المشتبه فيهم إلى النصب على الضحية بدعوى تمكينه من مادة الزئبق الأحمر لاستعمالها في مجال “الرقية”، مقابل مبلغ مالي يناهز مليون درهم، وذلك قبل أن يتم استدراج مساعد للضحية تكلف بتسليم مبلغ الاتفاق، والذي تم تعريضه للاحتجاز والسرقة بمساهمة وتواطؤ من باقي المشتبه فيهم الذين انتحل البعض منهم صفات ينظمها القانون.

أزيلال.. متحف “جيوبارك مكون”، فضاء يؤرخ لتاريخ البشرية (العلم)

يعتبر المتحف الجيولوجي “جيوبارك مكون” موقعا ثقافيا هاما بمدينة أزيلال، يحكي تاريخ البشرية من الانفجار العظيم وحتى عصر الديناصورات مرورا بالتكوين الجيولوجي للأرض. ويعد هذا المتحف الذي تم تصميمه وفق هندسة معمارية حديثة وذات رمزية غنية مستوحاة من الثقافة المغربية الأصيلة، واجهة لإبراز التراث الطبيعي والجيولوجي والأثري والثقافي وكذا المناظر الطبيعية التي يتميز بها المجال الترابي لجيوبارك مكون. ويغطي المتحف مساحة تزيد عن 5700 كيلومتر مربع، ويضم العديد من المواقع الجغرافية ذات الأهمية الاستثنائية، فضلا عن فضاءات ذات قيمة بيئية وأثرية وتاريخية وثقافية كبيرة. كما يضم المتحف العديد من فضاءات العرض المخصصة لعلوم الأرض، وتبلغ مساحتها حوالي 1720 متر مربع، فضلا عن 7 أقطاب مكرسة بشكل خاص للنظام الشمسي وأصل الكون والتطور التكتوني والجيولوجي الذي أدى إلى تكوين جبال الأطلس.

فرنسا .. تنظيم قنصلية متنقلة لفائدة مغاربة مقاطعة جيرس (العلم)

نظمت القنصلية العامة للمغرب بتولوز، مؤخرا، قنصلية متنقلة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة أوش وعموم مقاطعة جيرس. وذكر بلاغ للقنصلية أن الخدمات القنصلية للقرب تتعلق أساسا بالتسجيلات القنصلية وتجديد جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية، والحالة المدنية، والمصادقة على التوقيعات، فضلا عن تسليم الوثائق الرسمية. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التنقل القنصلي، الذي يعد السادس منذ بداية السنة، شكل مناسبة لتنظيم لقاء مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمقاطعة جيرس، إضافة إلى ورشة تكوينية تمحورت حول كيفية أخذ المواعيد عبر الموقع الإلكتروني للقنصلية، وتقديم المعلومات والاستشارات. وأشار البلاغ إلى أنه تم، أيضا، تنظيم قنصلية متنقلة مماثلة، يوم 10 شتنبر الجاري بمدينة أورياك التي تغطي مقاطعة كانتال بكاملها.

مؤتمر العمل العربي بالقاهرة.. المغرب يمضي قدما على درب توطيد المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس (الأحداث المغربية)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الرئيس الحالي للدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي، أول أمس بالقاهرة، أن المغرب يمضي قدما على درب توطيد المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس، وذلك من خلال تفعيل مضامين النموذج التنموي الجديد. وأوضح السكوري، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر الذي يعرف مشاركة وزراء ورؤساء وأعضاء الوفود من منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية في 21 دولة عربية، وممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة، أن هذا النموذج التنموي “يشكل مرحلة جديدة في هذا التوطيد، وهو نموذج تشاركي يوجد التحول الرقمي ضمن القناعات التي تتأسس عليها أهدافه”.

الموسم الفلاحي 2022-2023: تعبئة 1,1 مليون قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث (الأحداث المغربية)

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، مؤخرا، أنه من أجل توفير ظروف حسنة لانطلاق الموسم الفلاحي 2022-2023، تمت تعبئة 1,1 مليون قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث، (القمح اللين، والقمح الصلب، والشعير). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن صديقي أوضح في عرض أمام المجلس، حول الإجراءات والتدابير المتخذة استعدادا للموسم الفلاحي 2022-2023، أنه سيتم توفير جميع الحاجيات من بذور الشمندر، حوالي 70 ألف وحدة من البذور الأحادية النبتة، والعمل من أجل تزويد السوق بحوالي 500 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية (أسمدة العمق)، مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط.

صحيفة “نايشن” الكينية تبرز إمكانات التعاون بين المغرب وكينيا (رسالة الأمة)

سلطت صحيفة “نايشن” الكينية الضوء على إمكانات التعاون بين المغرب وكينيا، لاسيما في مجالات الفلاحة والصحة والسياحة. وأبرزت اليومية، في مقال نشرته يوم الأحد، عقب قرار الرئيس الكيني ويليام روتو العدول عن اعتراف بلاده بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة وتسريع العلاقات الاقتصادية مع المغرب، الإمكانات التي تزخر بها المملكة في مجالات الفلاحة والسياحة، والتمويل والطاقة وإنتاج الأسمدة. وأوضحت أنه غداة تنصيبه، أعلن الرئيس ويليام روتو أن العلاقات بين كينيا والمملكة المغربية ستتسارع في مجالات التجارة والفلاحة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها، بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين. وبعد أن أشارت إلى أن المغرب يعد أكبر منتج للأسمدة في القارة، ذكرت الصحيفة أن كينيا ستستورد 1.4 مليون كيس من الأسمدة من المغرب، مذك رة بأن الرئيس روتو كان قد صرح في عدة مناسبات خلال حملته الانتخابية بأن “ارتفاع أسعار الأسمدة يعد سببا رئيسيا لارتفاع تكلفة الغذاء”.

خبير فرنسي: الصحراء المغربية تضمن، في سلم، تنميتها المستدامة (رسالة الأمة)

كتب الخبير الجيوسياسي الفرنسي، هوبيرت سايون، أن الصحراء المغربية تضمن في سلم تنميتها المستدامة. وأوضح الخبير، في تحليل يحمل عنوان ”السياق الجيوسياسي للصحراء المغربية”، أن تعزيز الطاقات الخضراء، والبحث عن التوازنات البيولوجية بالإقليم، وكذا إحداث تكوينات عملية ومتلائمة مع هذه الأهداف، تندرج في إطار ميثاق الأمم المتحدة”. وتابع المحامي بهيئة باريس بالقول إن الاستحقاقات الانتخابية الوطنية والجهوية والمحلية الأخيرة تؤكد أن “البلد الشرعي هو بالفعل البلد الحقيقي”، مسجلا أن “أولئك الذين عبروا منذ ما يقرب من خمسين عاما عن عداءهم للحقيقة، يستمرون في نشر أطنان من البلاغات على الشبكات الاجتماعية التي تبثها بعض وسائل الإعلام دون التأكد من صحتها”.

الكينوا .. زراعة جديدة بجهة الشرق مقاومة للجفاف (الاتحاد الاشتراكي)

يشهد المغرب هذه السنة موجة جفاف استثنائية، بينما هذا الوضع كان قائما منذ سنوات عدة بجهة الشرق، حيث أضحى مشكلة بنيوية ينبغي أخذها بعين الاعتبار في جميع القطاعات. في المجال الفلاحي، يركز الباحثون والمهندسون الزراعيون جهودهم على تشجيع واعتماد زراعات تقاوم الجفاف، وذلك بهدف دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق القروية مع الحفاظ قدر الإمكان على الموارد الطبيعية. ومن بين هؤلاء إلهام عبيدي التي تراهن على “الكينوا”، وهو نبات عشبي من العالم الجديد يحتوي بدوره على قيمة غذائية عالية، فضلا عن أنه يمثل مؤهلا اقتصاديا مهما للغاية، خاصة بالنسبة للنساء القرويات. ولم تتوان هذه المهندسة الفلاحية بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، على التردد باستمرار على المناطق القروية بجهة الشرق سعيا لتحقيق هدف مزدوج متمثل في إدخال زراعة “الكينوا” هذا النبات ذي المزايا المتعددة، والمساهمة في تمكين النساء القرويات من خلال إشراك التعاونيات النسائية في هذا المشروع.

الاختراق المغربي لإفريقيا يتواصل بعد اكتشاف عدة دول في القارة فراغ شعارات النظام الجزائري (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الصحفي اللبناني ، خير الله خير الله في مقال، أوردته أمس الاثنين صحيفة (العرب) التي تصدر بلندن، أن الاختراق المغربي لأفريقيا يتكرس شيئا فشيئا بعدما اكتشفت دول عدة في القارة أنه “ليس في الإمكان العيش على الشعارات الفارغة التي دعمها النظام الجزائري بأموال النفط والغاز”. وأضاف الإعلامي اللبناني في مقاله، الذي حمل عنوان “النفط والغاز الجزائري لا يصنعان سياسة”، أنه في غياب أموال النفط والغاز، حق ق المغرب تقد ما على كل صعيد في أفريقيا، حيث لم يقتصر الأمر على مزيد من الدعم لقضية صحرائه بل تعد ى ذلك إلى نوع من الشراكة في عدة مجالات بين دول أفريقية عدة مع المغرب. وقال خير الله خير الله إنه لأمر “محي ر، بل مضحك، ذلك الهلع الجزائري في كل مرة يحقق فيها المغرب اختراقا إفريقيا يصب في مصلحة قضيته الوطنية، المرتبطة أولا وأخيرا بالتحر ر من الاستعمار، معتبرا أن هذه القضية “غير بعيدة عن الشعارات التي يرفعها النظام الجزائري ويتاجر بها”.

لقاءات مغربية-فرنسية بالأقاليم الجنوبية تحت شعار “الخروج من الغموض” (بيان اليوم)

ست عقد سلسلة من اللقاءات المغربية-الفرنسية حول الأنشطة التنموية الجارية بالأقاليم الجنوبية والإمكانات المتعددة التي تزخر بها المنطقة، ما بين 19 و 24 شتنبر الجاري بكل من كلميم وطانطان والسمارة والعيون، تحت شعار “الخروج من الغموض”. وذكرت جمعية رباط الفتح، التي تنظم هذه التظاهرة بشراكة مع مؤسسة فرنسا-المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة، بالأقاليم الجنوبية للمغرب (الصحراء المغربية) وببوردو وضاحيتها “لاكغوند جيغوند”، أن الدورة الرابعة لهذه اللقاءات ستهم برامج التنمية البشرية المستدامة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والسياحية والحضرية.

المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة من 26 إلى 28 شتنبر بمراكش (بيان اليوم)

تنظم شركة پورتنيت، بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية، المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 شتنبر الجاري، بمراكش. وذكر بلاغ مشترك لپورتنيت والوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية، أن هذا المؤتمر، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سينعقد تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”. وأضاف المصدر ذاته، أن تنظيم المؤتمر الدولي للشبابيك الوحيدة بمراكش، للمرة الثانية، يأتي بعد نجاح نسخة 2016، وهو أيضا جزء من التزام المغرب لتنمية افريقيا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل خلق اقتصاد أفريقي حديث وتنافسي ومزدهر.

مطالب بتجميد العمل بنظام “غرينيتش + 1” بمؤسسات التربية والتعليم (الصحراء المغربية)

طالبت فرق برلمانية وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بتجميد العمل بالساعة الإضافية “غرينيتش + 1” بمؤسسات التربية والتعليم الأساسي والابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي حفاظا على السلامة العامة للتلاميذ ولذويهم. وأبلغت فرق التقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، ومجموعة اليسار الديموقراطي، في رسائل متفرقة، كلا من غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وشكيب بنموسى، بضرورة اعتماد زمن مدرسي يأخذ بعين الاعتبار مطالب وملاحظات جمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

بوروندي.. تعزيز العلاقات الثنائية محور محادثات بين رئيس مجلس المستشارين والوزير الأول البوروندي (اليوم المغربي)

شكل تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وبوروندي، محور مباحثات أجراها، أمس الاثنين ببوجومبورا، رئيس مجلس المستشارين، ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، النعم ميارة، مع الوزير الأول البوروندي، جيرفي نديراكوبوكا. وشكل هذا الاجتماع مناسبة للطرفين لإبراز عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين بوروندي والمملكة المغربية، وكذا لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين. وأكد ميارة في هذا الصدد أن المغرب يولي أهمية بالغة لبوروندي، البلد الصديق، ويسعى إلى الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات أفضل في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ارتفاع المداخيل الضريبية بـ 19.8 في المئة عند متم غشت الماضي (اليوم المغربي)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية حققت أداء جيدا بشكل عام، بزيادة قدرها 27.6 مليار درهم، أي بنسبة 19.8 في المئة، عند متم شهر غشت الماضي.وأوضحت الوزارة، في وثيقة خاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر غشت 2022، أن هذه المداخيل سجلت بالتالي معدل إنجاز قدره 75.1 في المئة، وذلك على الرغم من ارتفاع الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة التي همت مبلغا إجماليا قدره 9.4 مليار درهم. وحسب طبيعة الضريبة، فإن أبرز التطورات التي ميزت أداء المداخيل الضريبية تتمثل في الزيادة في الضريبة على الشركات بحوالي 13 مليار درهم (زائد 51.4 في المئة).

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يمثل جلالة الملك في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية (لوماتان)

مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، التي أقيمت أمس الاثنين في كنيسة ويستمنستر بلندن. وبعد مراسم الجنازة، توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وكافة المدعوين الحاضرين، إلى “تشورش هاوس” لحضور حفل الاستقبال الذي أقامه وزير الشؤون الخارجية البريطاني.

الرباط.. مائدة مستديرة حول “الحكامة الجيدة في مجال تدبير الموارد المائية” (لوماتان)

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤخرا بالرباط، مائدة مستديرة حول موضوع “الحكامة الجيدة في مجال تدبير الموارد المائية.. أية سياسة وإجراءات لمواجهة ندرة المياه والتغيرات المناخية؟”. وأكد المتدخلون، خلال هذا اللقاء التشاوري مع كفاءات مغاربة العالم والخبراء في مجالات المياه والتغيرات المناخية والطاقات البديلة، على أهمية تفعيل القوانين المتعلقة بالبيئة، لاسيما التطبيق التام للقانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، مشددين على ضرورة التركيز على قياس الأثر البيئي، واعتماد مقاربة تشاركية في إعداد السياسات العمومية المتعلقة بتدبير الموارد المائية.

الطريق السريع تزنيت-الداخلة : نسبة تقدم الأشغال بلغت 78 في المائة (لوماتان)

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة 78 في المائة، حسب ما أكده مبارك فنشا، مدير المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق السريع تزنيت- الداخلة. وأوضح فنشا، في اتصال مع الصحيفة، أن أشغال مشروع الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة مستمرة، مضيفا أن الأشغال الخاصة بالمحور الطرقي طانطان والوطية وصلت إلى مرحلتها الأخيرة. يذكر أن مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة الذي يمتد لأزيد من 1055 كلم سيمكن من التقليص من مدة السفر وتسهيل نقل البضائع من وإلى المدن في الجنوب من خلال تحسين ارتباطها بمراكز الإنتاج والتوزيع الوطنية الرئيسية.

الشرق /قطار الصحراء: عرض سياحي قيد التطوير (ليكونوميست)

بعد سنوات من التوقف الإجباري بسبب الوباء، يستأنف قطار الصحراء خدماته. وشهدت رحلة نهاية الأسبوع الماضي، التي نظمتها وكالة سفر محلية (Maroc Voyages) بالتعاون مع جمعية خريجي Zellidja ووكالة تنمية الشرق، نجاحا باهرا. اختبر مائة شخص تجربة اكتشاف المرتفعات الشرقية وواحة فجيج. عرض سياحي مع مناظر طبيعية خلابة. وقد استغرق الأمر أزيد من 15 ساعة لقطع 270 كلم التي تفصل وجدة عن بوعرفة.

نحو إعادة تثمين الأسمدة المغربية (ليكونوميست)

رفعت وكالة التصنيف الأمريكية “فيتش رايتنغز” من توقعاتها المتعلقة بارتفاع أسعار الأسمدة العالمية، وذلك بسبب الزيادة في أسعار المواد الأولية وإكراهات الإمدادات وتوقعات انتعاش الطلب. ويمكن تفسير هذا الاتجاه التصاعدي، من بين أمور أخرى، من خلال سياسة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الرامية إلى التقليص من الصادرات للحفاظ على مستوى أسعارها. سياسة أثبتت نجاعتها، خاصة وأن المجموعة تستحوذ على أكثر من 70 في المئة من احتياطي الفوسفاط الطبيعي في العالم. ولا تستبعد التوقعات ارتفاع أسعار الأسمدة المغربية.

الحاويات: صناعة واعدة بالمغرب (لوبينيون)

تهيمن الصين بشكل كبير على صناعة حاويات النقل البحري بحصة سوقية تبلغ 96 في المئة، إلا أن هذه الصناعة يمكن أن تكون واعدة بالمغرب. وهكذا، تمتلك المملكة منظومة للصلب قادرة على تمكينها من الشروع في هذه الصناعة، علاوة على أن القرب الجغرافي من الموانئ الأوروبية والإفريقية الرئيسية يشكل ميزة تنافسية. وتعد صناعة الحاويات من القطاعات التي تمولها وزارة الصناعة باستثمار يتراوح ما بين 70 و 100 مليار درهم، من أجل رقم معاملات يتراوح مابين 150و 250 مليار درهم، وبطاقة إنتاجية سنوية من 6 إلى 10 آلاف حاوية.

انطلاق أشغال إنجاز ممر سفلي تحت الطريق السيار على مستوى مدينة المحمدية يوم 19 شتنبر (لوبينيون)

أنهت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى علم كافة مستعملي الطريق السيار الرباط – الدار البيضاء (A1)، بأن أشغال إنجاز ممر سفلي تحت الطريق السيار على مستوى مدينة المحمدية عند النقطة الكيلومترية 54، ستنطلق ابتداء من يوم الإثنين 19شتنبر 2022. وسيتم تحويل مسار مستعملي الطريق السيار القادمين من الدار البيضاء نحو الرباط، إلى الاتجاه الآخر من الطريق السيار الدار البيضاء – الرباط، على ممرين للسير، وتحديد السرعة القصوى في 80 كلم/الساعة، وذلك على مسافة لا يتجاوز طولها 300 متر.

الصيد البحري: ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 26 في المائة عند متم غشت الماضي (أوجوردوي لوماروك)

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 26 في المائة إلى 893.585 طنا، عند متم غشت 2022. وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الأخير الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 6,55 مليار درهم، بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة مع متم غشت 2021. وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ القشريات ب (30 في المائة إلى 4.935 طن)، والأسماك السطحية (33 في المائة إلى 785.533 طنا). وبالمقابل انخفضت قيمة تفريغ المحار (57 في المائة)، والطحالب (49 في المائة)، والرخويات (8 في المائة) والأسماك البيضاء (3 في المائة).

المغرب ينال شهادة قبول معيار “بيو-ماروك” في حزمة معايير IFOAM-OI (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن المغرب نال شهادة قبول المعيار العضوي المغربي “بيو-ماروك” في حزمة معايير IFOAM – Organics International (OI)، وذلك بمناسبة تنظيم Biofach-2022، معرض الأغذية العضوية الرائد في العالم (26-29 يوليوز 2022 في نورمبرغ بألمانيا). وذكرت الوزارة، في بلاغ ، أن شهادة القبول من قبل IFOAM-OI هي نتيجة تقييم شامل للمعيار العضوي الوطني المغربي “بيو-ماروك” من حيث الأهداف والمتطلبات المشتركة للمعايير العضوية (COROS). وتعد هذه الشهادة، يضيف المصدر ذاته، ثمرة تعاون وثيق بين مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني “الحوار التقني الفلاحي والغابوي”، وحزمة معايير IFOAM-OI، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

بنموسى: تحت التوجيهات الملكية السامية، المغرب يواصل العمل من أجل تحقيق “نهضة تربوية حقيقية” (البيان) 

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مؤخرا بنيويورك، أن المغرب حقق، تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقدما ملحوظا في مجال التعليم، ويواصل العمل من أجل تحقيق “نهضة تربوية حقيقية”. وقال بنموسى، في مداخلة خلال لقاء رفيع المستوى نظمه المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تحت عنوان “الاستثمار في الصحة والتغذية المدرسية لتحويل تعليم الشباب وحياتهم”، إن التعليم والصحة والتغذية تمثل رافعة أساسية للقطاع التربوي المغربي.

فرنسا.. لقاء في نانسي بشأن مشروع الحكم الذاتي في الصحراء المغربية (البيان)

تم، مؤخرا في نانسي (شمال-شرق فرنسا)، تنظيم لقاء حول مشروع الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بشكل نهائي. وتميز هذا اللقاء، الذي نظم بمبادرة من الجمعية الصحراوية لمشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة، بعقد سلسلة من الأنشطة، منها معرض للحرف اليدوية بالأقاليم الجنوبية وندوات. وتناول الكلمة خلال هذه الندوة العضو المؤسس السابق بـ”البوليساريو”، محجوب السالك، والخبير السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، والباحث بالمركز متعدد التخصصات للبحث والمبادرة (باريس)، محمد مريزيقة، ورئيسة المرصد الدولي للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بجنيف، عائشة دويهي.

لفتيت : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة ستضاعف الجهود لدعم المنظومة التعليمية الوطنية (ماروك لوجور)

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الاثنين بالصخيرات، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، والتي عرفت نقلة نوعية من خلال توجيه تدخلاتها نحو الجوانب اللامادية للتنمية البشرية، ستضاعف جهودها لدعم المنظومة التعليمية الوطنية ولا سيما فيما يتعلق بالتدخلات الهادفة إلى الارتقاء بالتعلمات واكتساب المهارات. وقال لفتيت، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن قضية التعلمات باعتبارها رافعة لتثمين الرأسمال البشري هي إشكالية تساءل الجميع وتقتضي إيلاءها الاهتمام والعناية اللازمين، وخاصة من طرف المتدخلين المؤسساتيين والمنتخبين والأسر والمجتمع المدني وكافة المجالس المنتخبة والقطاع الخاص، وذلك “بغية إيجاد حلول ناجعة من شأنها تجويد مستوى اكتساب أبنائنا للمعارف الأساسية وتهييئهم للاندماج بسهولة في الحياة العملية والاسهام مستقبلا بفعالية في بناء الصرح التنموي لبلادنا”.

الداخلية تواكب الجهات في برامجها التنموية الجهوية (أوجوردوي لوماروك)

يعد بناء مشروع تنموي جهوي خطوة رئيسية لفائدة الجهة. ومن أجل دعم الجهات المعنية على أرض الواقع، كشفت وزارة الداخلية عن دليل حول إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج التنمية الجهوية. وفي إطار السياق الجديد للجهوية المتقدمة والمرجعية القانوني الحالية، تبرز مشكلة إعداد برنامج التنمية الجهوية بمصطلحات جديدة، وتطرح سلسلة من الأسئلة المنهجية التي يتعين تقديم إجابات عليها في إطار هذا الدليل بهدف تعزيز البعد الاستراتيجي لبرنامج التنمية الجهوية، وفق ما أوضحته المديرية العامة للجماعات الترابية.

مراكش تحتضن المؤتمر 69 لرائدات الأعمال العالميات من 2 إلى 4 نونبر المقبل (ليبيراسيون)

تحتضن مدينة مراكش، من 2 إلى 4 نونبر المقبل، المؤتمر 69 لرائدات الأعمال العالميات تحت شعار “نمو مستدام أقوى معا”. ويعد هذا المؤتمر، الذي تنظمه جمعية سيدات الأعمال في المغرب هذا العام، أهم تجمع في العالم لصانعات القرار والقائدات العاملات في مختلف القطاعات. ويجمع هذا الحدث السنوي شخصيات من بينهم وزراء ورؤساء إقليميون ورؤساء بلديات ومسؤولون منتخبون وقادة منظمات غير حكومية وفاعلون اقتصاديون ومانحون ووكالات تعاون إنمائي.

منتدى المستثمرين الدوليين: تسليط الضوء على مؤهلات وفرص الأعمال بجهة الداخلة – وادي الذهب (ليبيراسيون)

تم، أمس الاثنين بالداخلة، تسليط الضوء على مؤهلات وفرص الأعمال بجهة الداخلة-وادي الذهب، بمناسبة انعقاد منتدى المستثمرين الدوليين، بحضور فاعلين اقتصاديين أجانب وفاعلين من القطاعين العام والخاص. ويهدف هذا المنتدى، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، تحت شعار “جهة الداخلة – وادي الذهب، مركز نمو مستقبلي للمقاولات الدولية”، إلى النهوض باقتصاد الجهة، والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية أمام رجال الأعمال الأجانب. ويتوخى هذا الحدث الاقتصادي كذلك مواكبة الغرف التجارية الأجنبية المتواجدة في المغرب والبعثات الاقتصادية التابعة للسفارات المعتمدة بالمملكة والشركات متعددة الجنسيات، لدعم تواجدها في الجهة وتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية.

google-playkhamsatmostaqltradent