إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

السعيدية :400 مشارك من 20دولة إفريقية يجتمعون بالملتقى الأول لمنتدى جهات إفريقيا

السعيدية :400 مشارك من 20دولة إفريقية يجتمعون بالملتقى الأول لمنتدى جهات إفريقيا

 السعيدية :400 مشارك من 20دولة إفريقية يجتمعون بالملتقى الأول لمنتدى جهات إفريقيا

نظمت جمعية جهات المغرب ندوة صحفية عصر امس الاربعاء 07 شتنبر الجاري لتسليط الضوء على العناوين البارزة لورشات الملتقى الأول لمنتدى جهات إفريقيا والمزمع انطلاقته غدا بالسعيدية تحت شعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الإفريقي”.

و سينظم المنتدى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية.

وقالت رئيسة جهات المغرب” مباركة بوعيدة” في كلمتها ان المنتدى الافريقي يأتي في إطار تنزيل مخرجات الجمع العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية خلال الدورة الثامنة لقمة المدن الإفريقية الذي انعقد سنة 2018 بمراكش.وسيعرف الملتقى تمثيلية 20 بلد إفريقيا، وحوالي 400 مشارك، وخبراء عالميين، وذلك لمناقشة مجموعة من المواضيع الآنية والمهمة ، أهمها الشراكات جنوب/جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية والبيئة ، والموارد المالية .

وأعرب “عبد النبي بعيوي” رئيس جهة الشرق عن سعادته بالرعاية الملكية و بالمواكبة الاعلامية الدولية ،الإفريقية ،الوطنية والجهوية لهذا المنتدى،والذي سيكون فرصة للمناقشة، وتقاسم تجارب الحكومات المنفتحة من اجل التعاون اللامركزي بأفريقيا. كما وجه الشكر لوزارة الداخلية على إسهامها الكبير في إخراج هذا المنتدى الى الوجود بتعاون دائم ومتواصل مع جهة الشرق.

ومن الجانب الأخر ،قالت رئيسة رابطة رؤساء المجالس الجهوي بموريطانيا “فاطمة بنت عبد المالك” ان الهدف من هذه المشاركة هو التعاون المشترك لإخراج خارطة طريق في أفق 2030 – 2063 المتعلقة بالمساهمة الفعلية والفعالة للحكومات الجهوية في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الافريقي.

ومن المنتظر ان يعقد الجمع العام للمنتدى من أجل اعتماده كهيئة حكومية داخل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لأفريقيا والتي ستمكن الأعضاء داخل الهيئة بالتنسيق معا من أجل التنمية والاندماج الأفريقي.

 



google-playkhamsatmostaqltradent