إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2022

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2022

 المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2022:

نقابة تطالب بصرف دعم مباشر لعديمي الدخل (المساء)

قـالـت الـكـونـفـدرالـيـة الديمقراطية للشغل إن النتائج الأولى للحوار الاجتماعي بقيت بدون “أثر ملموس” في ظل استمرار موجة الغلاء واستغلال تجار الأزمة للفرصة بدون أدنى حس وطني. ودعت النقابة إلى الزيادة العامة في الأجور لكل الموظفين والمأجورين وصرف الدعم المباشر لعديمي الدخل من أجل التعويض عن الضرر الذي لحق المعيش اليومي لكل المغاربة جراء الغلاء والأثمان الفاحشة للمحروقات، والحرص على تعزيز مقومات السلم الاجتماعي واستقرار الأسعار، والتدخل لضبط الأسعار والعودة إلى نظام دعم أسعار المحروقات، وحمل الأغنياء من الشركات والأشخاص على دفع واجباتهم الضريبية.

سلا.. حجز ما يقارب من 4900 وحدة من الملابس الجاهزة والأحذية الرياضية بقيمة تناهز 70 مليون سنتيم (المساء)

مكنت التحريات التي قامت بها المصالح الجمركية التابعة للمديرية الجهوية للرباط-سلا-القنيطرة، خلال الأسبوع الماضي، من استهداف أحد المستودعات الكائنة بمدينة سلا، حيث تم حجز ما يقارب من 4.900 وحدة بقيمة إجمالية تناهز 70 مليون سنتيم. وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية أن “التحريات التي قامت بها المصالح الجمركية التابعة للمديرية الجهوية للرباط-سلا-القنيطرة خلال الأسبوع الماضي مكنت من استهداف أحد المستودعات الكائنة بمدينة سلا لإجراء عملية تفتيش باشرها رجال الجمارك العاملين بشعبة الرباط بمعية عناصر الأمن الوطني، والتي أدت إلى حجز كمية كبيرة من الملابس الجاهزة وكذا الأحذية الرياضية، حيث بلغ مجموع الوحدات التي تم ضبطها خلال هذا التدخل ما يقارب من 4.900 وحدة بقيمة إجمالية تناهز 70 مليون سنتيم “.

تنظيم الملتقى السنوي للطفولة في القدس برعاية وكالة بيت مال القدس الشريف (رسالة الأمة)

نظم نادي “أطفال من أجل القدس” ، مؤخرا ، الملتقى السنوي للطفولة في المدينة المقدسة ، تحت شعار ” جيل الأمل من أجل المستقبل “، برعاية وكالة بيت مال القدس الشريف. ويأتي هذا الملتقى ، المنظم بشراكة مع مرصد ” الرباط للملاحظة والتتبع والتقويم ” التابع للوكالة ، ومديرية التربية والتكوين في القدس ، لإشراك الأطفال ومسؤولي المنظومة التعليمية وأولياء الأمور في تقييم سنة كاملة من الأنشطة والمشاريع ، التي تنفذها الوكالة ، والأجهزة التابعة لها في القدس ، في خدمة الطفولة المقدسية. ويكرس الملتقى ، الذي ترأسه محمد سالم الشرقاوي ، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف ، بحضور مدراء مدارس القدس وأزيد من 500 طفل وطفلة مع أولياء أمورهم ، إضافة إلى شخصيات مقدسية ، اهتمام الوكالة بترسيخ الوعي لدى أجيال القدس وتعزيز معارفها بالطبيعة الخاصة للمدينة المقدسة ومركزها الحضاري، العربي والإسلامي ، كمدينة م وحدة، بمرجعية إنسانية جامعة.

تسليم هبة ملكية للزاوية الشرقاوية بأبي الجعد (رسالة الأمة)

قام السيد محمد سعد الدين اسميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، يوم الأربعاء، بتسليم هبة ملكية لشرفاء الزاوية الشرقاوية بأبي الجعد (إقليم خريبكة)، وأسر معوزة وأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بمناسبة افتتاح الموسم الديني المنظم من قبل المجلس البلدي للمدينة بشراكة مع الزاوية الشرقاوية. وقد تم تسليم هذه الهبة الملكية خلال حفل ديني، أقيم بضريح سيدي أبو عبد الله محمد الشرقي، في أجواء مفعمة بالخشوع والتقوى، تميزت بترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم، وتقديم أمداح نبوية وابتهالات دينية. وجرت مراسم حفل تسليم هذه الهبة، بمناسبة افتتاح الموسم الديني الذي يحتفي بهذا الولي الصالح، بحضور على الخصوص والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل إقليم بني ملال السيد خطيب الهبيل، وعامل إقليم خريبكة السيد عبد الحميد الشنوري، والمندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأعضاء المجلس العلمي المحلي، وعدد من المنتخبين بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية.

حفل استقبال على شرف الجالية اليهودية المنحدرة من مدينة العرائش (رسالة الأمة)

نظم المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان، مؤخرا بالعرائش، حفل استقبال على شرف الجالية اليهودية المنحدرة من مدينة العرائش تميزت بأمسية موسيقية بحضور قيادات دينية إسلامية ومسيحية ويهودية. وأحيى هذه الأمسية، المنظمة تحت شعار “الجالية اليهودية في خدمة التنمية والوحدة الوطنية” بتعاون مع المجلس الإقليمي وجماعة العرائش والمركز الثقافي بساحة المتحف الأثري بالمدينة العتيقة، جوق للطرب الأندلسي المحلي ومجموعة للموسيقى التراثية اكناوة. وتهدف هذه المبادرة إلى توطيد الروابط الإنسانية والاعتزاز بالانتماء إلى المغرب والارتباط بالوطن والتعلق بمقدساته والحرص على خدمة المصالح العليا والدفاع عن الوحدة الترابية والمساهمة في تنمية البلاد. وقد حضر هذه الفعالية وفد من الجالية اليهودية المنحدرة من إقليم العرائش يضم حوالي 60 شخصا جاؤوا من فرنسا وإسبانيا وكندا والأرجنتين والسويد وإسرائيل وأندورا وسويسرا والمكسيك، إلى جانب ممثلين عن الطائفة اليهودية بالمملكة المغربية.

آيت الطالب يستنجد بممرضي التخدير (الأحداث المغربية)

دعـا خـالـد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية في مراسلة وزارية الممرضين إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية بالمراكز الاستشفائية الجامعية وبـأنـه يـتـحـتـم عـلـى مـمـرضـي الـتـخـديـر والإنعاش التابعين للقطاع العام، بصفة مؤقتة، تأمين التدخلات الاستعجالية المقررة من قبل الطبيب الجراح أو الطبيب المسؤول على المستعجلات التي لا تقبل التأجيل في ظل غياب الطبيب المختص في التخدير والإنعاش. كما أكد على الضرورة القصوى لتنفيذ هـذه الـتـوجـهـات والـحـرص على احترامه. وأثارت هـذه الـدعـوة، الـتـي تـأتـي لسد الخصاص الـحـاد الـذي يعرفه قطاع أطباء الإنعاش والتخدير جدلا واسعا في أوساط ممرضي التخدير والإنعاش، الذين يحجمون على القيام بأعمال “البنج” بسبب الخوف من المتابعات القضائية.

خبير بيروفي: قرار البيرو سحب الاعتراف بجمهورية وهمية يعيد فتح صفحة علاقات أخوية مع المغرب (الأحداث المغربية)

أكد الخبير القانوني والعضو السابق بالكونغرس البيروفي، فرانكو ساليناس لوبيز أن القرار الهام، الذي اتخذته بلاده مؤخرا، والمتمثل في سحب الاعتراف بجمهورية وهمية يعيد فتح صفحة علاقات أخوية مع المملكة المغربية. وقال الخبير البيروفي، في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24، إن قرار البيرو سحب الاعتراف بجمهورية لا وجود لها على أرض الواقع يتوافق مع القوانين الدولية، و يندرج أيضا ضمن ما تقتضيه الأعراف في العلاقات الجيدة بين البلدان. واعتبر ساليناس أن الدور الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس هام وأساسي جدا في مد جسور التواصل بين المغرب وأمريكا اللاتينية، وإزالة مختلف أشكال الحواجز، مشددا في هذا السياق على ضرورة تكثيف الزيارات في الاتجاهين.

تزنيت تحتضن الدورة الثالثة للمهرجان السينمائي الأورو- إفريقي ما بين 21 و 23 أكتوبر المقبل (الأحداث المغربية)

تنظم جمعية أفريقيا للثقافات والفنون والتواصل، خلال الفترة ما بين 21 و 23 أكتوبر المقبل بمدينة تيزنيت، الدورة الثالثة للمهرجان السينمائي الأورو- إفريقي تحت شعار “نوليود.. النموذج الإبداعي للصناعة السينمائية في إفريقيا”. وحسب المنظمين، فإن دورة هذه السنة، التي تعرف برمجة متنوعة وتكريم وجوه سينمائية بارزة، تستضيف سينما البنين كضيف شرف. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 16 فيلما سينمائيا يمثلون 13 دولة بما فيها المغرب، تتنافس على أربع جوائز وهي، جائزة أحسن تشخيص، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن إخراج، ثم الجائزة الكبرى للمهرجان. وأفاد المصدر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، تضم في عضويتها كلا من المخرج والمؤلف أحمد محمد بياري (الأردن) رئيسا، والسينمائيين الناقد مجيد ختو، وخالد حباش.

جمهورية تشاد تقرر فتح قنصلية عامة لها بالداخلة (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن جمهورية تشاد أبلغت، يوم الأربعاء الماضي، عبر مذكرة شفوية، السلطات المغربية بقرارها فتح قنصلية عامة لها قريبا بالداخلة، بالصحراء المغربية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يندرج في إطار العلاقات الأخوية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة السيد محمد إدريس ديبي إيتنو، رئيس جمهورية تشاد. وأضاف المصدر أن قرار هذا البلد الإفريقي الشقيق يؤكد ويعكس جودة العلاقات الثنائية، من خلال دعمه لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية والوطنية.

وزارة الشؤون الخارجية: سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب حاملا دعوة إلى القمة العربية (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها، أنه سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا. وأضاف المصدر، أنه سيتم في هذا السياق استقبال وزير العدل الجزائري بالمغرب .

كاتب صحافي: الرئاسة الجزائرية تحمل القمة العربية أكثر من قدرتها من أجل اكتساب “زعامة” إعلامية عابرة ( بيان اليوم)

اعتبر الكاتب والصحافي، طالع سعود الأطلسي، أن الرئاسة الجزائرية، بكل أذرعها السياسية والدبلوماسية والإعلامية، حملت القمة العربية المرتقبة في الجزائر أكثر من قدرتها من أجل اكتساب “زعامة إعلامية عابرة، عربية وداخلية”. وكتب سعود الأطلسي في مقال بعنوان “+قمة+ العبث بالتضامن العربي… في الجزائر”، نشره موقع (مشاهد 24)، أنه “كان واضحا لكل متابع سياسي، دقيق منصف وموضوعي، أن رئاسة الجزائر، حملت القمة العربية، أثقل من قدرتها على تحمله… لاكتساب +زعامة+ إعلامية عابرة، عربية وحتى داخلية”. وأضاف، في السياق ذاته، أن م ضيف قمة الجامعة العربية، التي يعتبرها “منطلق واقع عربي آخر، لتوحيد الصف العربي، ورفع كل التحديات التي تواجهها الأمة العربية”، ي فترض فيه أن يتوفر على رصيد أفعال في ذلك المسعى، وليس مجرد شعارات للاستهلاك، معتبرا أن هذا المضيف، تعتريه “نواقض” تمس مصداقيته في ولوج مسار التضامن العربي وتوحيد الصف والفعل العربيين.

صحيفة أردنية تسلط الضوء على التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المناطق الجنوبية للمملكة (بيان اليوم)

سلطت صحيفة (الأنباط) الأردنية، الضوء على التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المناطق الجنوبية للمملكة. وقالت الصحيفة تحت عنوان “استراتيجية التنمية الجديدة للمغرب” إن التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق الجنوبية للمغرب ترتبط بشكل أساسي بتنمية كافة مناطق المملكة، كما أن الإجراءات المتخذة لصالح هذا التطور تلبي نفس المتطلبات في جميع أنحاء التراب الوطني، مضيفة أن نتائج التنمية الاقتصادية والاجتماعية تتجسد من خلال الوضع السائد بالأقاليم الجنوبية في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية والطاقة والاستثمار. وأشارت الصحيفة إلى أن نموذج التنمية الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي يعتبر نتيجة مشاورات وطنية واسعة النطاق، أدى إلى صياغة برنامج إنمائي مخصص للفترة 2015-2021 .

شخصيات دينية إسلامية ومسيحية تشيد بالدور الرائد لجلالة الملك في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس (الصحراء المغربية)

أشادت شخصيات دينية إسلامية ومسيحية بالدور الرائد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس، كمركز للسلام والتسامح. جاء ذلك خلال لقاءات متفرقة أجراها، أمس الخميس بالقدس، محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف مع البطريرك ثيوفولس الثالث، مطران القدس، ومع الشيخ عبد العظيم سلهب ، رئيس مجلس أوقاف القدس. وفي هذا الصدد ، أشاد البطريرك ثيوفولس الثالث ، خلال هذا اللقاء الذي حضره المطران حسام نعوم ، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية العربية في القدس والشرق الأوسط ، والأب ابراهيم فلتس ، نائب حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكان ، بحكمة صاحب الجلالة وبعد نظره بصفته رئيسا للجنة القدس ، وحرص جلالته على التنسيق الدائم مع شقيقه جلالة الملك عبد الله الثاني ، صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بمدونة التغطية الصحية الأساسية (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع القانون رقم 27.22 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، قدمه السيد خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإصلاح وإعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية الصحية. وذك ر بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا إلى إطلاق ورش تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، وانسجاما مع ما نص عليه القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

لفتيت: منتدى جهات إفريقيا يعكس الرغبة الملحة في اقتسام الخبرة والتجربة الجهوية المغربية مع الدول الإفريقية (الصحراء المغربية)

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن منتدى جهات إفريقيا، الذي افتتحت أشغاله أمس الخميس بالسعيدية، يعكس الرغبة الملحة للمملكة، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، في اقتسام الخبرة والتجربة الجهوية المغربية مع كافة الدول الإفريقية الصديقة والشقيقة. وقال لفتيت، في كلمة تلاها نيابة عنه الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية السيد محمد فوزي، إن هذه الرغبة نابعة من حرص المغرب على جعل تنمية إفريقيا في صلب أولوياته تماشيا مع إيمانه بنجاعة التعاون جنوب-جنوب، مستحضرا مضامين الخطاب الملكي بمناسبة القمة 28 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، والذي أكد فيه جلالته “إن منظورنا للتعاون جنوب جنوب واضح وثابت، فبلدي يتقاسم ما لديه دون مباهاة أو تفاخر”.

أخنوش يؤكد حرص الحكومة على ضمان استقرار أثمنة الكتب المدرسية (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الخميس بالرباط، حرص الحكومة على ضمان استقرار أثمنة الكتب المدرسية رغم ارتفاع تكاليف أسعار الورق والطباعة. وأبرز السيد أخنوش، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، أن ذلك تم بفضل الدعم المالي الذي قدمته الحكومة ل لن اش ر ين بميزانية 105 مليون درهم. وأشاد رئيس الحكومة بالمناسبة بنجاح الدخول المدرسي في مختلف الأقاليم، والذي ساهمت فيه الأسرة التعليمية بمختلف مكوناتها، من أطر تربوية وإدارية وتقنية، منوها بالمناسبة بأمهات وأباء وأولياء التلاميذ على انخراطهم الف ع ال في إنجاح الدخول المدرسي.

التكوين المهني: الحكومة ملتزمة بإصلاح القطاع (اليوم المغربي)

قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن الحكومة ملتزمة تماما بإصلاح قطاع التكوين المهني. وأوضح السيد السكوري، الذي كان يتحدث بمناسبة الانطلاقة الفعلية للموسم التكويني 2022 – 2023 بالمركز الجديد للتكوين في مهن الصيانة والطاقات المتجددة بالرباط، أن الأمر يتعلق بنحو 660 ألف متدربة ومتدرب بالتكوين المهني، ضمنهم 408 ألف بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، و140 ألفا بالقطاعات العمومية، و92 ألفا بقطاع التكوين المهني الخاص، و15 ألف مستفيدا من التكوين بالتدرج المهني. وأكد الوزير أنه تم بذل جهود كبيرة لإصلاح هذا القطاع، خصوصا من خلال افتتاح العديد من المؤسسات، وفقا للرؤية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تفعيل كافة الرافعات وإنجاح الاندماج المهني للمتدربين.

إحداث منطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس بمساحة إجمالية تبلغ 397 هكتارا (ليكونوميست)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.567 بإحداث منطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس. ويندرج هذا المشروع في إطار التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي من أجل خلق دينامية جديدة تروم تطوير الاستثمار وخلق فرص شغل بالجهة. المشروع سي نجز على وعاء عقاري تصل مساحته الإجمالية إلى 397 هكتارا، وتم الاتفاق على إنشاء الشطر الأول لمنطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس على مساحة 42 هكتارا و10 آرات.

الخطوط الملكية المغربية تعيد تشغيل الخط المباشر الدار البيضاء – الدوحة بشراكة مع الخطوط الجوية القطرية (ليكونوميست)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الخميس، عن إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر الذي يربط الدار البيضاء بالعاصمة القطرية، الدوحة، وذلك ابتداء من 12 شتنبر الجاري. وستتم إعادة تشغيل هذا الخط، الذي تم تعليق العمل به منذ مارس 2020 بسبب الأزمة الوبائية، بمعدل رحلة في اليوم، مضيفا أنه ستتم برمجة كل الرحلات على متن طائرات بوينغ 787-9 بسعة 302 مقعد، 26 منها بدرجة الأعمال.

مشروع قانون المالية لسنة 2023 يراهن على نمو نسبته 4,5 في المائة (لوبينيون)

يراهن مشروع قانون المالية لسنة 2023 على نمو اقتصادي نسبته 4,5 في المائة، بعد نمو يقدر بـ1,5 في المائة في سنة 2022، وفق ما كشفه تقرير تنفيذ الميزانية والتوجيه الماكرو-اقتصادي للفترة ما بين 2023 و2025. وأوضح التقرير أنه من خلال تنفيذ مشروع قانون المالية 2023، يتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي 4,5 في المائة في سنة 2023، وذلك اعتمادا على مجموعة من الفرضيات التي تهم السياق الوطني وعلى عناصر عدم اليقين التي تؤثر على تطور الظرفية الدولية.

الصخيرات.. السكوري يزور مركزا للتكوين بالتدرج المهني داخل المقاولة (لوبينيون)

قام وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الأربعاء بالصخيرات، بزيارة مركز ” FRUIT OF THE LOOM ” للتكوين بالتدرج المهني داخل المقاولة في مجال النسيج والألبسة. وتأتي هذه الزيارة للمركز، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 50 متدربا في شعبة واحدة، في إطار الانطلاقة الفعلية للدخول التكويني برسم 2022-2023، التي بدأها السيد السكوري من مركز التكوين في مهن الصيانة والطاقات المتجددة بالرباط.

الأغذية الزراعية: المغرب “البطل الإقليمي” مستقبلا (أوجوردوي لوماروك)

تعزيز مكانة قطاع الأغذية الزراعية في المغرب وجعله قطب الرحى في السيادة الغذائية في البلاد ضمن سياق دولي متغير، هي المقاربة التي اعتمدتها ورقة سياسات حديثة نشرها المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي بعنوان “صناعة الأغذية الزراعية: المغرب البطل الإقليمي مستقبلا”. وفي الواقع، تواجه هذه الصناعة تحديات جديدة مرتبطة في جزء كبير منها بالتحديات التي فرضتها أزمة كوفيد-19 والنزاع العسكري في أوروبا بين روسيا وأوكرانيا وتغير المناخ. وتحقيقا لهذه الغاية، تقترح هذه الدراسة بناء رؤية جديدة للقطاع يمكن أن تتحقق بحلول عام 2030، وترتكز على التنشيط الكامل لسلسلة القيمة الصناعية الزراعية المغربية بأكملها على أساس أربع ضرورات رئيسية، وهي: الأمن والتكامل والاستدامة والابتكار.

ارتفاع الأسعار: حزب التقدم والاشتراكية ينبه الحكومة إلى خطورة استمرارها في عدم اتخاذ أي إجراء وازن (البيان)

نبه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى خطورة استمرارها في عدم اتخاذ أي إجراء وازن وملموس بخصوص استمرار تدهور القدرة الشرائية للمغاربة، في ظل غلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية الأساسية، وفي مقدمتها أسعار المحروقات. كما دعا المكتب، في اجتماعه الدوري ليوم الثلاثاء الماضي، الحكومة إلى ضرورة الإسراع ببلورة خطة وتدابير ت خف ف من حدة الأوضاع الاجتماعية الصعبة. وبخصوص الدخول التعليمي الجديد، ثمن حزب الكتاب الإجراءات الملموسة التي أعلنت عنها الوزارة المعنية ، في اتجاه إصلاح قطاع التعليم، منبها إلى عدد من المظاهر السلبية التي يتسم بها الدخول التعليمي، من قبيل غلاء الكتب واللوازم المدرسية، رغم الإعلان عن دعمها، والخصاص في أطر التدريس بعدد من المناطق، والتأخر الحاصل في حل إشكالية الموارد البشرية.

التعليم الأولي بالدار البيضاء – سطات : تعبئة أكثر من 2600 حجرة لاستقبال ما يقارب 71000 طفلة وطفلا (البيان)

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، عن تعبئة أكثر من 2600 حجرة للتعليم الأولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، تتواجد 1400 منها بالوسط القروي، لاستقبال ما يقارب 71000 طفلة وطفلا. وذكرت الأكاديمية في بلاغ لها بمناسبة إعطاء الانطلاقة الفعلية للموسم الدراسي 2022-2023، أن هذه العملية سجلت نسبة تطور بلغت 11 في المائة في كل من الوسطين الحضري والقروي. وحسب البلاغ ، فإنه سيسهر أكثر من 2600 مربية ومرب على هذا النمط من التعليم، خضع منهم 600 مربية ومرب لجيل جديد من التكوينات في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه العملية تأتي تفعيلا للاستراتيجية الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي، باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية.

أحمد التوفيق يستقبل طاهر عثمان بوتشي، أحد كبار شيوخ الطريقة التيجانية بنيجيريا (ماروك لوجور)

استقبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أمس الخميس بالرباط، الشيخ طاهر عثمان بوتشي، أحد كبار شيوخ الطريقة التيجانية بنيجيريا الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام. وعبر الشيخ طاهر عثمان بوتشي ،في تصريح للصحافة في أعقاب اللقاء، عن اعتزازه بالروابط الروحية المتينة، التي تربط المملكة بالطريقة التيجانية. كما أعرب، عن خالص تشكراته للمملكة ، على ما تقوم به من أعمال لصالح الطريقة التيجانية.

الموسم التكويني 2022-2023: 11 مؤسسة جديدة تفتح أبوابها (ماروك لوجور)

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اليوم الأربعاء، أن 11 مؤسسة جديدة ستفتح أبوابها خلال الموسم التكويني الجديد 2022-2023 . وأوضح المكتب، في بلاغ له، بمناسبة انطلاق الموسم التكويني 2022-2023 ، أنه “استمرارا منه في تنفيذ مشروع تعزيز جهازه التكويني، سيسهر المكتب على انطلاق التكوين ب 11 مؤسسة جديدة خلال هذه السنة التكوينية، من ضمنها 4 مؤسسات تم إنشاؤها في إطار الاتفاقيات الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و6 مراكز تم إنشاؤها بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومركز آخر بتعاون مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء”.

زوج العملات الدولار/الدرهم يصل إلى أعلى مستوياته منذ 20 سنة (ليبيراسيون)

أفادت مذكرة مركز التجاري للأبحاث “Weekly Mad Insights – Currencies” المتعلقة بالفترة ما بين 29 غشت و02 شتنبر الجاري بأن زوج العملات الدولار/الدرهم بلغ أعلى مستوياته منذ 20 سنة. وأشار المصدر ذاته إلى أن “الدرهم انخفض هذا الأسبوع مقابل الدولار الأمريكي ارتباطا بتأثير مزدوج للسلة والسيولة. وارتفع زوج العملات الدولار/الدرهم بنسبة 0,37 في المائة إلى 10,5870 خلال سنة، أي أعلى مستوى تم تسجيله منذ سنة 2002”.

المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي يصدر ورقة بحثية حول الصناعة الغذائية (ليبيراسيون)

أصدر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي،مؤخرا، ورقة بحثية تحت عنوان “الصناعة الغذائية: هل سيصبح المغرب رائدا إقليميا؟”. وأفاد بلاغ للمعهد بأن هذه الدراسة، التي أنجزها كل من أحمد أزيرار، مدير الأبحاث بالمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، وعائشة قرطبي المستشارة في الصناعة الغذائية، وأحلام محمدي الأستاذة بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، اهتمت بتحليل موقع قطاع الصناعة الغذائية ضمن سلاسل القيمة الجديدة التي يعاد تشكيلها، بغية جعله ركيزة جديدة للسيادة الغذائية للمغرب.

google-playkhamsatmostaqltradent