إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

أخنوش حالف يعاود الترابي للمغاربة .. مصاريف خيالية ل “النقل المدرسي” بالبوادي ؟

أخنوش حالف يعاود الترابي للمغاربة .. مصاريف خيالية ل “النقل المدرسي” بالبوادي ؟

أخنوش حالف يعاود الترابي للمغاربة .. مصاريف خيالية ل “النقل المدرسي” بالبوادي ؟

الظاهر أن حكومة أخنوش , “حالفة تاتعاود الترابي للمغاربة”, من المدن إلى القرى , هذه المرة في الأسعار الخيالية للنقل المدرسي لأبنائها, التي من غير المعقول أن تطبق على ساكنة البوادي التي تعيش الأمرين مع المسالك الوعرة و”وعورة” الأثمنة المطبقة في هذا الموسم الدراسي 2022-2023.


في هذا السياق, توصل “مغرب تايمز” بوثيقة لمبالغ الانخراط للاستفادة من خدمات النقل المدرسي للموسم الدراسي بجماعة تروكوت إقليم الدريوش, والتي ترواحت بين 100 و150 درهما للتلميذ الواحد, وينقص البملغ بفرق 20 درهما بين الإخوة في حالة تعدد التلاميذ الإخوة, وهو ما سيكلف العائلة ذات الثلاثة أبناء 380 درهما للشهر الواحد.


تلك المصاريف التي لن تقدر أغلب الأسر على تحملها لغلائها وقصر يدهم , في حين أن آخرين استسلموا للأمر الواقع، وراحوا يبحثون عن وسيلة أخرى، عدا حافلة نقل محترمة تقلهم من وإلى المدرسة، فلجأوا إلى سيارات النقل السري والدواب والمشي على الأقدام كيلومترات عديدة، رغم مشقة الطريق والظروف المناخية الصعبة في عز الحر والشتاء.


هذا الواقع الذي سيساهم في الزيادة من أعداد التلاميذ غير قادرين على الذهاب إلى المؤسسات التربوية التي يدرسون بها في ظروف لائقة ومقبولة، خاصة في الدواوير النائية التي تبعد فيها المؤسسة التربوية عن التجمعات السكانية بعشرات الكيلومترات، حيث يضطر حينها التلميذ للتنقل لمسافات طويلة مشيا على الأقدام ذهابا وإيابا، خاصة أن بعض المناطق لا توجد فيها حتى وسائل نقل عمومية كانت أو خاصة، في حين يركب آخرون الدواب ويقطعون الوديان والجبال للوصول إلى القسم الدراسي.

والجدير بالذكر أن النقل المدرسي استفاد من الدعم المالي المباشر الحكومي المقدم إلى شركات النقل لتخفيف أعباء الزيادة في أسعار المحروقات, وهو ما لم ينعكس الأثمنة المحددة لخدمات النقل المدرسي ببوادي إقليم الدريوش, مثالا.
وترى مصادر أن تلك “الزيادات الجنونية” في أسعار النقل المدرسي ضد جيوب الآباء والفقراء في البوادي، تطرح أسئلة ملحة عن الجهة أو الجهات التي تريد بالسلم الاجتماعي للمغاربة!

وتضيف أن الحكومة مطالبة بالتدخل الفوري لوقف هذه الفوضى، والا ستكون متورطة في مخطط إنهاك المغاربة لأغراض مجهولة .

 

google-playkhamsatmostaqltradent