إستمع إلى راديو الأخــبــار المـــغربــيــة

تارودانت بريس
أخبار ساخنة

بيغاسوس والأراضي السلالية… “فوربيدن” تكشف السبب الحقيقي لإعتقال الراضي

بيغاسوس والأراضي السلالية… “فوربيدن” تكشف السبب الحقيقي لإعتقال الراضي

 بيغاسوس والأراضي السلالية… “فوربيدن” تكشف السبب الحقيقي لإعتقال الراضي

أعادت منظمة فوربيدن ستوريز غير النفعية، قضية الصحافي عمر الراضي الذي أدين بست سنوات سجنا نافذا، بتهمتي الاغتصاب والتخابر، -أعادت- إلى الواجهة، حيث كشفت على ما أسمته بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى اعتقاله والحكم عليه بالسجن.

ونشرت فوربيدن مقال مفصلا بعنوان ”مُصادرة الأراضي في المغرب وشُبهة الاغتناء غير المشروع : تحقيق عمر الرّاضي المُجهض”، ربطت فيه اعتقال الصحافي عمر الراضي، بتحقيق كان يشتغل عليه حول قبيلة ‘أولاد سبيطة’ التي طردتها السلطات من أراضيها الزراعية بشمال العاصمة الرباط.

وكشفت المنظمة ذاتها أن الصحافي عمر الراضي، قال بخصوص تحقيقه في أحد البرامج الإذاعية، أنه بعد طرد قبيلة أولاد سبيطة من أراضيها الزراعية، أنه ”تمّ كذلك تدمير الغابة وحلّ محلها ملعب للغولف. قاموا أيضاً بخصخصة الشاطئ (…) وبناء المئات من الفيلات والشقق الفاخرة”. مشيرا ”نحن أمام منطق افتراس عقاري”.

وأضاف المصدر ذاته: ”قبل اعتقاله، كان عمر الراضي مُنكبّاً على التحقيق حول انتهاكات الحقوق العقارية في المغرب، خاصة تلك التي تتمّ عن طريق التلاعب بمفهوم نزع الأراضي من أجل المنفعة العامة، بفضل منحةٍ تحصل عليها سنة 2019 من مؤسسة بيرثا (منظمة غير حكومية جنوب أفريقية تسعى إلى «دعم النشطاء والصحافيين والمحامين المدافعين عن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان»)، كان ينوي أيضاً إطلاق موقع على شبكة الإنترنت باللغة العربية، لتجميع كل المعلومات المتعلقة بسياسات العقار في البلاد، يبد أن هذا المشروع لن يُسمح له أن يرى النور أبداً. ففي يونيو 2020، كشفت منظمة العفو الدولية (أمنستي) و”قصص ممنوعة” أن هاتفه كان مخترقا ببرنامج التجسس “بيغاسوس”، لتبدأ محنة طويلة ستؤدي إلى الحكم عليه، في 3 مارس/آذار 2022، بالسجن ست سنوات بتهمة “المسّ بالأمن الداخلي للدولة” وتلقي “تمويل من الخارج” وأيضاً “الاغتصاب” – وهما قضيتان منفصلتان، تم التحقيق والبث فيهما معاً”.

وأعلن المصدر ذاته أن العديد من المنظمات غير الحكومية والتحقيقات الصحفية، تدين توظيف النظام المغربي لـ”مكافحة العنف الجنسي” لأغراض سياسية وأمنية وكذريعة لإسكات المعارضين.

google-playkhamsatmostaqltradent