أخر الاخبار

تارودانت اليوم/ قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20/10/2022

تارودانت اليوم/ قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20/10/2022

 تارودانت اليوم/ قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20/10/2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022:


الجامعة تبلغ سن الشيخوخة (الأحداث المغربية)


ستواجه الجامعات المغربية خصاصا كبيرا في الأساتذة، حيث يناهز العدد المرتقب للأساتذة الباحثين الذين سيحالون على التقاعد ما بين 2022 و2030 حوالي 8 آلاف أستاذ، مما سيتطلب تعويض تلك الكفاءات عدة سنوات لإعداد خلف يتمتع بنفس المستوى الأكاديمي، حيث سيتم خلال السنة الحالية إطلاق مجموعة من التدابير، أهمها تكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه ليصبح رافعة للبحث العلمي ليتجاوز منطق سيرورة مسار التعليم. وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر الـجـاري، أن أزيـد مـن 8 آلاف أستاذ باحث سيحالون على التقاعد، موضحا أن 3 آلاف أستاذ جامعي سيحال على التقاعد بحلول 2026، فيما سيتقاعد 5 آلاف أستاذ جامعي في أفق 2030، مضيفا أن أغلبية هؤلاء الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد يعتبرون من أفضل الباحثين في المغرب، والكل يعرف مسار تكوينهم.


إسبانيا تجدد التأكيد على الحكم الذاتي (الأحداث المغربية)


قالت كاتبة الدولة الإسبانية في الشؤون الخارجية والعالمية، أنجيليس مورينو باو، إن خارطة الطريق التي تم اعتمادها بين إسبانيا والمغرب في أبريل الماضي تعزز “إمكانات علاقات ثنائية استراتيجية”. وأكدت أنجيليس مورينو، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، “لقد دشنا مع المغرب مرحلة جديدة قائمة على مبادئ واضحة وخارطة طريق تعزز إمكانات العلاقة الاستراتيجية بين البلدين”. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، شددت على أن موقف إسبانيا تم تجديد التأكيد عليه في مناسبات عدة من قبل وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، وتم التعبير عنه بوضوح في الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، في 14 مارس 2022 إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وذكرت في هذا الصدد، بأن إسبانيا تعتبر في هذه الرسالة “أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية لحل النزاع حول الصحراء”.


المغرب أول بلد يوقع شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي (العلم)


وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على مذكرة تفاهم تهم إرساء شراكة خضراء، وهو ما يجعل المملكة أول بلد يعقد شراكة من هذا النوع مع بروكسيل. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقع عليها بالأحرف الأولى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، المفوض في سياسة العمل حول المناخ، فرانس تيميرمانس، إلى إرساء شراكة خضراء بين الشريكين في مجالات مكافحة التغيرات المناخية، و الانتقال الطاقي، وحماية البيئة، والنهوض بالاقتصاد الأخضر والأزرق. وتم إطلاق هذه الشراكة بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.


مجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك يصادق على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2023 (العلم)


صادق المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، الثلاثاء، على التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2023، والذي جاء في أربعة محاور تتعلق بـ”ترسيخ ركائز الدولة الاجتماعية”، و”إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار”، ثم “تكريس العدالة المجالية” و”استعادة الهوامش المالية من أجل ضمان استدامة الإصلاحات”. ووفق بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي، يهدف المحور الأول المتعلق بـ”ترسيخ ركائز الدولة الاجتماعية”، إلى “تنزيل مختلف مكونات الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، لاسيما استكمال تعميم التغطية الصحية الإجبارية لكل الفئات الاجتماعية، والتعميم التدريجي للتعويضات العائلية، وذلك عبر مقاربة جديدة للاستهداف المباشر للفئات الهشة ترتكز على إعمال السجل الاجتماعي الموحد، وتسريع تعميمه على جميع جهات المملكة”.


التوفيق: مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنتقل إلى مرحلة جديدة في استثمار وسائل التواصل الحديثة من أجل التبليغ (اليوم المغربي)


أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أحمد التوفيق، أمس الأربعاء بفاس، أن رؤساء فروع المؤسسة وأعضائها توافقوا على الانتقال إلى مرحلة جديدة في ما يتعلق بوسائل التواصل الحديثة من أجل تبليغ الدين. وقال التوفيق، في تصريح للصحافة على هامش أشغال الدورة السنوية العادية الرابعة لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة المنعقدة يومي الأربعاء والخميس بفاس، إن “رؤساء الفروع وأعضاءها توافقوا على المرور إلى مرحلة جديدة في عملهم تتمثل في مرحلة التواصل بالوسائل المتاحة لكسب الوقت في عملية تبليغ الدين إلى أهلهم في جميع بلدانهم”.


لعلج: من المنتظر أن يسهم مشروع قانون المالية لسنة 2023 في تعزيز زخم الاستثمار الخاص (اليوم المغربي)


قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إنه من المنتظر أن يسهم مشروع قانون المالية لسنة 2023 في تعزيز زخم الاستثمار الخاص. وأوضح لعلج أثناء مداخلته خلال مؤتمر صحفي خصص لعرض مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن هذا المشروع يجب أن يواكب تفعيل ميثاق الاستثمار الذي تم إطلاقه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وأضاف أنه بالنظر إلى الأوضاع العالمية التي تتسم بعدم اليقين والضرورة الملحة لتحقيق تعافي وانتعاش بلدنا، لا سيما عن طريق تشجيع الاستثمار الخلاق للقيمة المضافة ولفرص العمل، “فإن الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد بلور بخصوص مشروع قانون المالية مقترحات عملية وقابلة للتطبيق ومنبثقة من أرض الواقع”.


انعقاد الاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا مطلع السنة المقبلة (الاتحاد الاشتراكي)


أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا سينعقد مطلع السنة المقبلة. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إرساء شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي، أن هذا الاجتماع سيشكل “لحظة مهمة” بالنسبة للمرحلة الجديدة للعلاقات بين الرباط ومدريد، والتي انطلقت عقب المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في أبريل الماضي.


دورة تكوينية تستعرض التجارب والخبرات حول العنف الرقمي ضد النساء والأطفال (الاتحاد الاشتراكي)


تم خلال أشغال دورة نظمت يوم الثلاثاء بفاس تبادل التجارب والخبرات وتقديم خلاصات وتوصيات في مجال وضع آليات متابعة وتوثيق العنف الرقمي ضد النساء والأطفال. تروم الدورة التكوينية المنظمة بمبادرة من مركز حقوق الناس/المغرب، تسطير آليات ووضع البرامج والوسائل الكفيلة لمواجهة العنف الرقمي. وشكل اللقاء محطة أساسية للوقوف على مظاهر العنف الرقمي في علاقته بالتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في الوقت الحالي، مع استحضار نماذج عملية لبعض سلوكيات العنف بالفضاء الرقمي. و تندرج الدورة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمع مركز حقوق الناس بوزارة العدل، وكذا تفعيلا لإستراتيجية المركز الرامية إلى النهوض والدفاع عن الحقوق الإنسانية للنساء والأطفال.


بوريطة يستقبل وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لجمهورية الكونغو حاملة رسالة إلى جلالة الملك من الرئيس دونيس ساسو نغيسو (رسالة الأمة)


استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لجمهورية الكونغو، والمنسقة التقنية للجنة المناخ لحوض الكونغو، أرليت سودان-نونوه، حاملة رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو. وأشادت سودان – نونو، في تصريح للصحافة، عقب لقائها بالسيد بوريطة، بالتزام جلالة الملك بقضايا التنوع البيئي، موضحة أن جلالته كان المبادر إلى اقتراح إحداث اللجان الإفريقية الثلاث المتعلقة بالتغير المناخي خلال قمة كوب 22 (لجنة منطقة الساحل، ولجنة حوض الكونغو، ولجنة الدول الجزرية).


إحياء حفل ديني بالرباط تخليدا لـ “يوم المساجد” (رسالة الأمة)


نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، حفلا دينيا بمناسبة يوم المساجد، الذي يصادف كل سنة اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف، تم خلاله تكريم محسنين، ومهندسين معماريين وصناع تقليديين ساهموا في تشييد بيوت الله خلال سنة 2022. وهكذا، استعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في كلمة خلال هذا الحفل الذي احتضنه المدرج الكبير بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الخطوط العريضة للاستراتيجية الجديدة للوزارة المبنية على مقاربة تشاركية، والتي تروم إرساء تدبير جيد للمساجد، وتطبيق أفضل المعايير والممارسات في بنائها وترميمها وصيانتها وتجهيزها وتعزيز دورها في المجتمع.


بنموسى يعقد لقاء تواصليا مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب (بيان اليوم)


عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أول أمس الثلاثاء بالرباط، لقاء تواصليا مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، وذلك من أجل التداول حول مختلف القضايا المرتبطة بالدخول المدرسي 2022- 2023. وأبرز بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء شكل مناسبة طرحت فيه الفيدرالية الإكراهات التي يعرفها الموسم الدراسي الحالي، والمتعلقة بالاكتظاظ بالأقسام الدراسية ببعض المؤسسات التعليمية وعملية التسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ، وكذا الإشكاليات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية، وإكراهات أخرى مرتبطة بالتوجيه وإعادة التوجيه، والمراقبة المستمرة، والنقل المدرسي بالوسط القروي.


السنغال تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي، “الإطار الأنسب” لحل قضية الصحراء المغربية (بيان اليوم)


جددت السنغال التأكيد، في نيويورك، على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي “تظل الإطار الأنسب” لتسوية النزاع الإقليمي حول قضية الصحراء. وأوضحت ممثلة السنغال، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “مبادرة الحكم الذاتي المتقدم التي اقترحها المغرب تظل، بالنسبة لوفد بلادي، الإطار الأنسب المنسجم مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”. كما جددت دعم بلادها لحل سياسي نهائي، وعادل، ودائم ومقبول لدى الجميع، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار مسلسل سياسي يتم تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، واستنادا إلى القرارات الصادرة عن مجلس الأمن منذ 2007.


دعم دولي متواصل لمقترح الحكم الذاتي أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة: الأردن تجدد تأكيد دعمها للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (الصحراء المغربية)


جددت المملكة الأردنية الهاشمية، بنيويورك، دعمها لسيادة المغرب على صحرائه، مشددة على الطبيعة “الجادة والواقعية” لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة للتوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية. وأكد السفير المندوب الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة، محمود ضيف الله الحمود، أن بلاده تثمن انخراط المملكة المغربية الشقيقة، بإيجابية، لإيجاد حل سياسي توافقي ونهائي، لقضية الصحراء المغربية، من خلال تقديمها لمبادرة الحكم الذاتي”. وقال المتحدث، في كلمته أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الأمر يتعلق بمبادرة تنسجم مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


هبات ملكية لزاوية سيدي الزوين، وللقائمين على ضريحي الإمامين السهيلي والجازولي بمراكش (الصحراء المغربية)


أشرفت لجنة ملكية، أول أمس الثلاثاء، بعمالة مراكش، على تسليم هبات ملكية، لكل من شرفاء زاوية سيدي الزوين، وللقائمين على ضريحي الإمامين السهيلي والجازولي بمراكش، وذلك بمناسبة الذكرى ال24 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه. وتم تسليم هذه الهبات الملكية خلال حفلات دينية حضرها، على الخصوص، والي جهة مراكش-آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجماعي المشور- القصبة، عبد الرحمان الوفا، وأعضاء بالمجلس العلمي المحلي، والمندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية. وتميزت هذه الحفلات، التي جرت في أجواء مطبوعة بالسكينة والخشوع، بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، وبإنشاد أمداح نبوية.


مشروع قانون المالية 2023: خمس مليارات درهم إضافية لإشكالية الماء (ليكونوميست)


شكل الخطاب الملكي لحظة حاسمة في التعامل مع إشكالية نقص الموارد المائية. وفي هذا السياق، خصص مشروع قانون المالية لسنة 2023 مبلغ 5 مليارات درهم إضافية. ويتعلق الأمر باتخاذ تدابير طارئة لتوفير الماء الصالح للشرب، لاسيما في المناطق القروية. والفكرة أيضا تتمثل في إطلاق سلسلة من المشاريع الهيكلية حتى يتمكن المواطنون من مواجهة هذه الأزمة. كما يسعى مشروع قانون المالية إلى توسيع نطاق إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها لري المساحات الخضراء والاستخدامات الصناعية واحتياجات قطاع السياحة.


مجلس الأمن يجري مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية (ليكونوميست)


عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بنيويورك، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية. وأفادت مصادر دبلوماسية في نيويورك بأن أعضاء مجلس الأمن تلقوا الاثنين إحاطة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو. وتأتي هذه المشاورات في أفق اعتماد قرار، متم أكتوبر الجاري، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، التي أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتمديدها لمدة عام.


أكادير.. وكالة التنمية الرقمية تنظم ورشات تحسيسية وتكوينية حول المعطيات المفتوحة (لوبينيون)


نظمت وكالة التنمية الرقمية، أول أمس الثلاثاء بأكادير، ورشات تحسيسية وتكوينية حول المعطيات الممنوحة لفائدة الإدارات اللاممركزة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية بجهة سوس ماسة. وتهدف هذه الورشات، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 20 أكتوبر الجاري، والتي تنظم بتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، إلى الرفع من مستوى إدراك مدى أهمية البيانات المفتوحة في التحول الرقمي من أجل تحقيق التنمية المستدامة.


كلميم.. انطلاق فعاليات الدورة ال 17 لمهرجان موسم التمور بجماعة تغجيجت (لوبينيون)


تنظم (جمعية موسم التمور بتغجيجت) خلال الفترة بين 19 و 22 أكتوبر الجاري، الدورة ال 17 لمهرجان موسم التمور ، تحت شعار “واحات الجنوب ورهانات النموذج التنموي الجديد”، وذلك بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا. وتعرف دورة هذه السنة ، المنطمة بشراكة مع الجماعة الترابية تغجيجت، تنظيم معرض للمنتوجات الفلاحية، وندوات تتمحور حول مواضيع “الموارد المائية بجهة كلميم وادنون: تغجيجت نموذجا”، و “واحات الجنوب ورهانات النموذج التنموي الجديد”، و”الثقافة والهوية وممكنات التنمية : مقاربات ورؤى” ، إضافة إلى مائدة مستديرة حول واقع وآفاق السياحة بتغجيجت.


صفرو.. إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي 2022-2023 (لوماتان)


أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الأربعاء بجماعة أغبالو أقورار (إقليم صفرو)، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2022-2023. وبهذه المناسبة، أبرز صديقي أهم التدابير والتحفيزات بموجب الموسم الفلاحي الحالي، مؤكدا أن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات، لاسيما فيما يتعلق بتوفير عوامل الإنتاج (البذور والأسمدة)، وتنمية سلاسل الإنتاج وإدارة مياه الري والتأمين الفلاحي والتمويل ومواكبة الفلاحين، وذلك من أجل ضمان حسن سير الموسم الفلاحي 2022-2023، الذي يتميز بمواصلة الجهود لتنمية القطاع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.


فرانس تيميرمانس: العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تتوفر على “إمكانيات غير محدودة” (لوماتان)


قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، المفوض في سياسة العمل حول المناخ، فرانس تيميرمانس، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن تعزيز العلاقات الثنائية بين الرباط وبروكسل يتوفر على “إمكانيات غير محدودة” في العديد من المجالات. وأوضح تيميرمانس، في كلمة بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم تهم إرساء شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي، أنه “ليس من المصادفة” أن يصبح المغرب أول بلد يبرم شراكة من هذا النوع مع بروكسيل، بالنظر إلى “العلاقة الخاصة جدا” التي تربط الاتحاد الأوروبي مع المملكة، وكذا “الدور القيادي” الذي يلعبه المغرب في مجال التكيف مع المناخ والانتقال الطاقي.


النقل العمومي بالدار البيضاء: المجلس الجماعي يرفع من الدعم المالي (ليزانسبيراسيون إيكو)


أعلنت رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، نبيلة الرميلي، أنه سيتم منح دعم مالي كبير، في إطار ميزانية الجماعة لسنة 2023 ، لشركات النقل العمومي لتجنب أي زيادات في الأسعار. وأوضحت المسؤولة، التي كانت تتحدث خلال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر ، أن المجلس خصص مبلغ 120 مليون درهم للحافلات و 80 مليون درهم للتراموي.


العرائش: بناء سد بميزانية تفوق 460 مليون درهم (ليزانسبيراسيون إيكو)


أطلقت وزارة التجهيز والماء دعوة لتقديم عروض لبناء سد عياشة بإقليم العرائش. وباستثمارات تقدر بـ 464.7 مليون درهم ، من شأن هذا السد أن يضمن التزويد بالماء الصالح للشرب. ومن حيث الخصائص التقنية، فإن مساحة الخزان الطبيعي ستبلغ 188 كيلومترا مربعا، وسيصل متوسط التدفق السنوي للسد إلى 53.63 مليون متر مكعب.


قطر تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في احترام السيادة الوطنية للمغرب (البيان)


أكدت دولة قطر، في نيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي “البناءة” التي قدمها المغرب، تشكل أساسا لأي حل واقعي ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأعرب ممثل دولة قطر، في كلمته أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى تيسير التوصل إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه، في إطار العملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة، وفي احترام السيادة الوطنية للمغرب. كما نوه بالزيارة الأخيرة للمنطقة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، معربا عن رغبة بلاده في التوصل إلى حل نهائي ومستدام على نحو يخدم مصلحة جميع الأطراف والأمن ويصب في صالح تعزيز الاستقرار والتعاون في المنطقة، وكذلك الأمن والسلم الدوليين.


ثقة المغاربة تواصل منحاها التناقصي خلال الفصل الثالث 2022 (البيان)


أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر تابع، خلال الفصل الثالث من سنة 2022، منحاه التناقصي مسجلا أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008. وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول نتائج هذا البحث إلى أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 47,4 نقطة عوض 50,1 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و65,5 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وفسرت المندوبية تدهور مؤشر ثقة الأسر خلال هذا الفصل بتراجع جميع المؤشرات المكونة له، سواء مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.


مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بميثاق الاستثمار (ماروك لوجور)


صادق مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، في جلسة تشريعية على مشروع قانون الإطار رقم 03.22 المتعلق بميثاق الاستثمار، بأغلبية 159 صوتا وامتناع نائبتين اثنتين عن التصويت، ودون معارضة أي نائب. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون الإطار، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إن “اعتماد إطار قانوني شفاف، وجذاب وتنافسي وواضح، خاص بالاستثمارات، أصبح أمرا مستعجلا لكي نكون في الموعد لإستغلال الفرص المتاحة أمامنا، وهذا بالضبط ما يجسده ميثاق الاستثمار الجديد”.


الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تقدم حصيلة إيجابية عن مشروع ضخ الطاقة الشمسية (ماروك لوجور)


قدمت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE)، أول أمس الثلاثاء بالرباط، حصيلة إيجابية عن مشروع ضخ الطاقة الشمسية، الذي تم إطلاقه بشكل مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبدعم مالي من صندوق البيئة العالمي، والذي اختتمت عملية تنفيذه خلال العام الجاري. وأوضح المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، سعيد ملين، في كلمة بمناسبة اختتام هذا المشروع، أنه تم تحقيق جميع أهداف البرنامج على الرغم من الجائحة التي اجتاحت البلاد خلال العامين الماضيين.


سانت لوسيا تدعم مخطط الحكم الذاتي، وتدعو إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة (ليبراسيون)


أعربت سانت لوسيا، بنيويورك، عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقال ممثل سانت لوسيا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “نؤيد المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي وصفها مجلس الأمن بالجدية وذات المصداقية في قراراته المتعاقبة منذ عام 2007″، مضيفا أن هذا المخطط يعد السبيل لتسوية هذا النزاع. كما جدد تأكيد دعم بلاده لمسلسل الموائد المستديرة التي انعقدت في جنيف بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، معربا عن أمله في إحراز تقدم من خلال هذه العملية السياسية.


جامعي: قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يتمتع بأوجه عدة من القوة والمتانة (ليبيراسيون)


اعتبر نور الدين بلحداد، الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية يتمتع بأوجه عدة من القوة والمتانة. وأبرز بلحداد، الباحث المتخصص في تاريخ الصحراء المغربية، في محاضرة افتتاحية للموسم الجامعي لماستر الدراسات المغربية الأمريكية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، حول موضوع “الولايات المتحدة الأمريكية وسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية”، أن قوة هذا الاعتراف “مستمدة من أنه صادر عن قوة عظمى والتي لا تقدم على أي خطوة إلا بعد دراسة معمقة”.


وأضاف المحاضر أن هذا الاعتراف نابع من العلاقة الوطيدة تاريخيا بين الممكلة المغربية والولايات المتحدة، وكذا للأدوار الطلائعية التي قام بها المغرب على المستوى الدبلوماسي من أجل وضع حد لهذا النزاع المفتعل.


جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان اليوم الخميس لتقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023 (أوجوردوي لوماروك)


يعقد مجلسا النواب والمستشارين، اليوم الخميس، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023 من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية. وذكر بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان أن هذه الجلسة، التي تنعقد طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور، ستعقد على الساعة الخامسة مساء بمقر مجلس النواب، مهيبا بالبرلمانيين الحضور في الموعد المحدد.


ميزانية 2023 : ما يريده أرباب العمل (أوجوردوي لوماروك)


أرباب العمل يقدمون مقترحاتهم بخصوص مشروع قانون المالية 2023. هذا ما أكده شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء بالدار البيضاء. في هذا السياق، أكد لعلج أن “القطاع الخاص يتوقع الكثير من قانون المالية هذا، والذي يجب أن يساهم أيضا في ديناميات تشجيع الاستثمار الخاص ومواكبة ميثاق الاستثمار الذي تم إطلاقه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. في ما يتعلق بالاستثمار، يطمح أرباب العمل إلى تقوية النسيج الإنتاجي وخلق مناصب الشغل. في هذا الصدد، يقترح الاتحاد العام لمقاولات المغرب الاستمرار في تخفيض ضريبة الشركات على المقاولات الصناعية . كما يقترح أرباب العمل الشروع في إصلاح الجبايات المحلية. يجب أن تتضمن هذه المراجعة، كمشروع تجريبي، إصلاح شامل للضرائب المهنية والضرائب الجماعية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-