أخر الاخبار

المغرب يُجهض أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية خلال 10 سنوات

المغرب يُجهض أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية خلال 10 سنوات

المغرب يُجهض أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية خلال 10 سنوات

أعلن المغرب، اليوم الجمعة، أن المصالح المغربية، تمكنت من إجهاض أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية خلال العشر سنوات الأخيرة.

جاء ذلك، خلال مداخلة قدمها الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، اليوم الجمعة، خلال الدورة 25 للمؤتمر الدولي لشرطة الحدود، المنظم من 26 إلى 28 أكتوبر من طرف الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وحرس السواحل “فرونتيكس”.

وأضاف الزروالي، أنه تم أيضا تفكيك أزيد من 2000 شبكة لتهريب المهاجرين وحجز كميات هامة من المخدرات وإجهاض مشاريع إرهابية مخطط لها سواء على التراب الوطني أو على تراب بلدان صديقة في أوروبا.

وأبرز المسؤول في وزارة الداخلية، أن المغرب أرسى بكلفة باهظة آلية ضخمة لمراقبة السواحل المتوسطية والأطلسية (واجهتان بحريتان على طول 3200 كلم)، وخطوطه الحدودية قصد منع الأنشطة غير المشروعة العابرة للحدود.

وأضاف أن آلية المراقبة لا تستهدف فقط تهريب المهاجرين بل تشكل درعا ضد كل أشكال الجريمة المنظمة، يتسم بفعاليته العملياتية المتميزة ليس فقط ضد محاولات التسلل على التراب الوطني، بل أيضا يعمل في إطار مساهمته في الأمن الاقليمي، على صد محاولات التهريب العابر للحدود، انطلاقا من التراب الوطني.

وشدد على أن أمن الحدود ومكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود لا يمكن أن يقع على عاتق دولة لوحدها، بل إن التعاون الدولي الملموس والصريح والنزيه هو مفتاح تحقيق نتائج إيجابية توائم بين الوسائل والطموحات.

واعتبر أن الجهود المتعددة الأطراف مشتتة ولا تتيح رد فعل ملائم وسريع تجاه الرهانات الحالية، لذلك فإن اللقاء يعد فرصة لاستكشاف وسائل جعل الآلية المتعددة الأطراف أكثر فعالية، خصوصا في الإطار التعاوني على ضفتي المتوسط.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-