أخر الاخبار

ait melloul press -هل سيوقف مشروع قانون المالية العامة افتقار المحامين للأداء قبل الضرائب؟ _ آيت ملول بريس

ait melloul press -هل سيوقف مشروع قانون المالية العامة افتقار المحامين للأداء قبل الضرائب؟ _ آيت ملول بريس

 ait melloul press -هل سيوقف مشروع قانون المالية العامة افتقار المحامين للأداء قبل الضرائب؟ _ آيت ملول بريس

يُلزم مشروع قانون المالية لعام 2023 المحامين بدفع الضرائب ، مما أثار جدلاً واسع النطاق بين المحامين بعد أن حاول المدعون فرضه بعد تسجيلهم.

تنص المسودة المذكورة أعلاه على أن المحامي ملزم بدفع ضريبة الدخل أو سلفة ضريبة الشركات للسنة المالية الحالية إلى كاتب صندوق المحكمة على حساب محصل إدارة الضرائب.

يعتقد الكثير من المهتمين أن هذا الإجراء يتم اتخاذه في ظل عجز السلطات الضريبية عن ضبط دخول المحامين في ظل "الاحتيال" و "التهرب" من تصاريح دخول العديد من المحامين التي أثارها الوزير. كنت ألقى النائب العام عبد اللطيف وهبي مؤخرا كلمة حول حقيقة أن 95٪ من المحامين المغاربة يسمحون فقط للسلطات الضريبية بـ 10 آلاف درهم في السنة ، وسوف تترك بصمات أصابع. .

وفي هذا الصدد قال جواد قصري ، أستاذ المالية بكلية الحقوق والاقتصاد والعلوم الاجتماعية بالمحمدية ، إن "عملية تقديم الموافقات اللازمة للمحامين قد أسفرت عن نتائج غير عادية. وكما قال الوزير ، فإن الكثير منهم ليسوا كذلك. لا يعلن الأشخاص الخاضعون للضرائب والمعرفون عن المبالغ التي يتلقونها نتيجة للأنشطة المهنية التي يمارسونها.

وأضاف العسري في تصريح لصحيفة "هسبرس" الإلكترونية ، أن الدولة لا تحصل على أي شيء من فئة المحامين ، بحسب مسؤولي الضرائب. في ظل تنامي ظاهرة التهرب الضريبي ، كان من الصعب تحصيل الضرائب منهم ، فانتقل إلى دفع الضرائب. "

يلفت أستاذ المالية الانتباه إلى أن المدفوعات المنصوص عليها في مشروع قانون المالية "تشكل طابعاً مؤقتاً حيث يتم تحديد الموقف الضريبي النهائي للمحامي في نهاية السنة المالية" ، وستفيد الخزينة الوطنية. "

وسجل المتحدث نفسه أن نظام الموافقة استفاد من فئات محدودة من الموضوعات ، مثل الصيادلة والمحامين. لأن سلطات الضرائب لم تعاملهم بنفس الدرجة. ولم يكن ذلك تحيزًا للعدالة الضريبية ، ولا يضر بالآخرين ، فقد تدخل المشرعون في التمويل من خلال آلية قانون المالية السنوي ونسخوا الأحكام ذات الصلة من نظام التوافق.

لقد حاولنا الاتصال برئيس نقابة المحامين ورئيس نقابة المحامين بالدار البيضاء ، لكننا لم نتمكن من الحصول على موقفهم من شروط هذا المشروع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-