أخر الاخبار

‎ندوة ببلجيكا تناقش الحكم الذاتي بالصحراء

‎ندوة ببلجيكا تناقش الحكم الذاتي بالصحراء

‎ندوة ببلجيكا تناقش الحكم الذاتي بالصحراء

نظمت جمعية “أصدقاء المغرب”، بشراكة مع اللجنة البلجيكية لمساندة الحكم الذاتي بمنطقة الصحراء (COBESA)، الخميس، ندوة دولية بالأكاديمية الملكية لبلجيكا تحت عنوان “المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء: آفاق وتحديات”.

جاء هذا الحدث مباشرة بعد إعلان بلجيكا مساندتها لمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب، واصفة إياه بدورها بـ”الجاد وذي مصداقية”، وبأنه “يمثل أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

وأوضح المنظمون أن الهدف من هذه الندوة هو تحيين وتحديث التحاليل والأبحاث حول هذا الموضوع الذي يحظى بأهمية كبرى بالنسبة لسكان المنطقة ولأوروبا، حيث عرف هذا الملتقى مساهمة مجموعة من الأكاديميين والخبراء من بلجيكا ودول أجنبية أخرى مثل إسبانيا وسويسرا ونيجيريا والمغرب، ومتخصصين في مجالات القانون والعلوم السياسية والعلوم الاقتصادية، وكذلك باحثين وبرلمانيين ودبلوماسيين.

وتطرق الخبراء إلى مجموعة من التساؤلات التقنية حول نظام الحكم الذاتي وكيفية تنفيذه من حيث المؤسسات والاختصاصات والإجراءات، إضافة إلى تداعيات اعتماد هذا النظام على تطور العلاقات بين الدول في المغرب العربي وأفريقيا والدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

وأكدت مداخلات عدة تطابق خطة السلام التي اقترحها المغرب مع مقتضيات القانون الدولي، وكذا مختلف قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كما أعطيت أهمية خاصة لتداعيات خطة الحكم الذاتي على السلم والأمن والتنمية في المنطقة، وعلى رفاه السكان المحليين.

وشدد المتخصصون المشاركون في اللقاء على أن تسوية هذا النزاع الإقليمي حول الصحراء، بالإضافة إلى إحياء الاتحاد المغاربي، سيولد ديناميكية جديدة في علاقات دول المنطقة مع دول البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-