أخر الاخبار

مخزونات الوقود والجدل الإجمالي الفرنسي يكسر صمت الحكومة

مخزونات الوقود والجدل الإجمالي الفرنسي يكسر صمت الحكومة

مخزونات الوقود والجدل الإجمالي الفرنسي يكسر صمت الحكومة

قال بيتاس إن المغرب لديه مخزون كاف من الوقود رغم التأكيدات المتكررة من قبل الحكومة خلال الأسابيع القليلة الماضية على أن مخزونات الوقود أقل من نصف ما يتطلبه القانون ، ولم يتم تحديد فترة.

ووجد تقرير مجلس المنافسة عن ارتفاع أسعار الوقود عدة مخالفات منها عدم قيام شركات الوقود بتوفير مخزون قانوني من هذه المادة الحيوية رغم العقوبات المقررة التي ظلت مجمدة. عانى المغرب من نقص مزمن في احتياطيات الغاز والبنزين من 2018 إلى 2022 ، وانخفضت في بعض الأحيان إلى أقل من 20 يومًا.

من جهتها ، قدمت نبيلة منيب ، عضو مجلس النواب والأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد ، إيضاحًا لحكومة عزيز أخنوش  بخصوص الدعاية لأخبار أن شركة "توتال إنرجي" قامت بتصدير مخزوناتها. . احتياطيات النفط والغاز من المغرب إلى فرنسا. وجهت سؤالاً مكتوباً إلى ليلى بنعلي ، وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة ، قالت فيه: سألت عن "المساهمة في الحل".

وتقول مصادر إن الحكومة الفرنسية مارست ضغوطا على شركة توتال إنرجي لضخ الوقود المكرر في محطات الكهرباء في البلاد في محاولة لحل الأزمة التي تلقي بظلالها على الاقتصاد الفرنسي. مجموعة فروع منتشرة في دول مختلفة منها المغرب بهدف إعادة التصدير إلى فرنسا لملء خزانات الوقود الفرنسية. تم إغلاق أهم مصفاة في فرنسا ، مما أدى إلى إغراق البلاد في أزمة اجتماعية وسياسية يمكن أن تطيح بالحكومة.

وقالت مصادر إن شركة توتال إنرجي ، عبر فرعها توتال إنرجي ميركوتينغ المغرب (TMA) ، أفرغت الصهاريج في مدينة الدار البيضاء وأعادت تصديرها إلى فرنسا. لحل أزمة وقود محطة توليد الكهرباء.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-