أخر الاخبار

تارودانت العالمة تبتسم - المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مشاريع اجتماعية ترى النور بآسفي

تارودانت العالمة تبتسم - المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مشاريع اجتماعية ترى النور بآسفي

 تارودانت العالمة تبتسم - المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مشاريع اجتماعية ترى النور بآسفي

آسفي – رأت عدة مشاريع، تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم الجمعة، النور، بآسفي، تهم، على الخصوص، المجال الاجتماعي.


وفي هذا الإطار، قام عامل إقليم آسفي، الحسين شاينان، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بالكاتب العام للعمالة، والمدير الاقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمندوبة الإقليمية للتعاون الوطني، ومنتخبين محليين ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع المدني، بتدشين دار الأمومة بوكدرة، التي تم إحداثها وتجهيزها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي بلغ 1,12 مليون درهم، وفرته المبادرة.


وتهدف دار الأمومة بوكدرة، التي تندرج في إطار تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، إلى النهوض بصحة الأم والطفل والدفع برأس المال البشري للأجيال الصاعدة.


ومن جهة أخرى، قام السيد شينان، والوفد المرافق، بالمناسبة ذاتها، بتدشين مقر دار الجماعة بوكدرة.


كما جرى، بالمناسبة ذاتها، تقديم مشروع تأهيل مؤسسة الرعاية الاجتماعية (دار الكرم)، التي تطلبت تعبئة غلاف مالي يصل إلى 1,86 مليون درهم، ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وكذا مشروع تجهيز مراكز اجتماعية بغلاف مالي يصل إلى 2,06 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة ب 1,86 مليون درهم.


ويهدف هذا المشروع ، الذي يأتي في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، إلى حماية الطفولة والشباب، وكذا تعزيز الطاقة الاستيعابية، وتحسين ظروف الاستقبال بالمؤسسة.


ويستهدف المشروع، الذي ستسهر على تسييره جمعية الكرم لحماية الطفولة في وضعية صعبة بآسفي، على أن تتولى مهمة المواكبة والتأطير المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بآسفي، الأطفال والشباب في وضعية صعبة.


كما أشرف السيد شاينان على تسليم تجهيزات، منها سيارتان للنقل المدرسي للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، لفائدة كل من جمعيتي (الدار الكبيرة للإعاقة والتنمية الاجتماعية) بآسفي وجمعية آباء أطفال التوحد بالمدينة.


وتم أيضا تسليم تجهيزات وحافلة، موجهة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لفائدة جمعية (معاونة المعاقين لجنوب المغرب بآسفي)، ووحدة متنقلة لفائدة مركز معالجة الإدمان بآسفي.


وجرى كذلك، تسليم 30 سيارة للنقل المدرسي، من بينها 8 سيارات مقتناة من طرف جهة مراكش –آسفي، لفائدة الجماعات الترابية، الغيات وخط أزكان ولعمامرة وأولاد سلمان وبوكدرة ولحضر والبدوزة ودار السي عيسى، برسم سنة 2022، بهدف تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتوسيع وتجويد خدمات النقل المدرسي بتراب إقليم آسفي.


واستفادت بهذه المناسبة، الجماعات الترابية أيير، واحرارة، وأولاد سلمان، من ثلاث سيارات إسعاف مجهزة، كلفت مبلغا إجماليا وصل إلى مليون و50 ألف درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 900 ألف درهم، بهدف تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية.


كما أشرف السيد شاينان، على تسليم 330 دراجات هوائية، اقتنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 600 ألف درهم، لفائدة تلاميذ بالمجال القروي في إقليم آسفي برسم سنة 2022 ، وذلك بهدف تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-