أخر الاخبار

مراكش تحتضن غدا يوما علميا حول الصحة النفسية

مراكش تحتضن غدا يوما علميا حول الصحة النفسية

 مراكش تحتضن غدا يوما علميا حول الصحة النفسية

تحتضن مدينة مراكش، غدا السبت، يوما علميا تحت شعار “لنجعل الصحة النفسية والرفاهية أولوية شاملة للجميع “، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية. ويهدف هذا اليوم العلمي، الذي تنظمه جمعية شمس تانسيفت للصحة النفسية، ومستشفى إبن النفيس للأمراض العقلية، إلى تقييم الصحة النفسية على مستوى جهة مراكش-آسفي، وجعل هذا اليوم العالمي نقطة انطلاق لمعرفة أفضل بواقع الصحة النفسية على الصعيدين المحلي والجهوي.

وسيجمع اللقاء مختلف الفاعلين المعنيين (مؤسسات، مهنيين، وسائل إعلام، أسر والمجتمع المدني) في مجال الطب النفسي على مستوى الجهة، والذي تم تفحصه منذ سنوات عبر العديد من التقارير المؤسساتية حول هذا الموضوع، وذلك بهدف تمكين المرضى من العيش بكرامة واحترام. وسيركز النقاش خلال هذا الاجتماع، على مواضيع مختلفة، تتعلق، بشكل أساسي بـ “الصحة النفسية والرفاهية أولوية شاملة للجميع “، و”انفصام الشخصية والرفاهية” ، و”الصحة العقلية والرفاهية عند المهنيين”. كما سيشكل اللقاء مناسبة لتقديم شهادات حية من قبل أسر استفادت من برنامج الدعم الأسري.

ويمنح اليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يتم الاحتفال به في 10 أكتوبر من كل عام، فرصة لتقييم الإنجازات التي تم تحقيقها والتحديات القائمة التي يتعين رفعها لتأهيل هذا القطاع بالمغرب. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 400 مليون شخص يعانون من الاضطرابات العقلية أو العصبية، أو يعانون من مشاكل نفسية – اجتماعية، مرتبطة، على الخصوص، بالإدمان على الكحول أو استهلاك المخدرات، مشيرة إلى أن الاكتئاب يحتل حاليا المركز الخامس في أسباب الوفاة والإعاقة في العالم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-