أخر الاخبار

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 10نوفمبر 2022

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 10نوفمبر 2022

 المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 10نوفمبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 10نوفمبر 2022:

 

مقترحات برلمانية لرفع تعريفة الرسوم الجمركية على السجائر الإلكترونية (المساء)
يتجه مجلس النواب ابتداء مـن فـاتـح يـنـايـر 2023 إلى تغيير تعريفة الرسوم الجمركية الخاصة بالضريبة على السجائر الإلكترونية. واقترحت فرق الأغلبية بمجلس النواب برفع الضريبة على السجائر الإلكترونية من 2.5 في المائة إلى 40 في المائة، بسبب كثرة انتشار استهلاكها وسط المغاربة، والحد من مخاطرها، خاصة وأنها تتسبب في أمراض القلب والرئة. وينص التعديل المقترح على الرفع في الرسم عند الاستيراد المطبق على السجائر الإلكترونية من 2.5 في المائة إلى 40 في المائة. وبررت الأغلبية هذا التعديل بالمخاطر التي تحتويها السجائر الإلكترونية وانتشار استهلاكها الكبير وسط المغاربة.

 

الصحة تحذر من موجة جديدة من كورونا (المساء)
 

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، يوم الثلاثاء بالرباط، أن عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 والتعفنات الجديدة الأسبوعية، قد تضاعف خلال الأسبوع الأول من نونبر الجاري. وأوضح المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب، أنه تم تسجيل ثلثي حالات الإصابة بجهتي الرباط- سلا- القنيطرة، والدار البيضاء-السطات، مسجلا أنه بعد فترة بینیة رابعة استمرت ثلاثة أشھر تميزت بانتشار جد ضعیف لفیروس السارس-كوف-2، عاد مستوى انتشار الفیروس “لیرتفع من جدید كما كان متوقعا”. وأبرز أن معدل الإيجابية الأسبوعي قد ارتفع بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمئة في الأسبوع الأخير بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لأزيد من شهرين، معتبرا أن هذان المؤشران “ينمان عن دخولنا بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس” بعدما تتضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع.

 

المغرب يحتضن اجتماعات المؤسسات المالية الدولية (الأحداث المغربية)
ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعا خصص للوقوف على تقدم الاستعدادات لاحتضان مدينة مراكش، الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في أكتوبر 2023. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم خلال هذا اللقاء تقديم عرض لجميع المراحل التي مرت بها هذه الاستعدادات والمتبقية منها، وكذا مخطط التواصل الذي تم إعداده لمواكبة احتضان المملكة لهذه الاجتماعات. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاجتماع التحضيري ستعقبه مجموعة من اللقاءات من أجل إنجاح هذا الحدث الدولي الذي ينظم في القارة الإفريقية لأول مرة منذ 50 عاما. وأشار إلى أنه من المرتقب أن تعرف الاجتماعات السنوية المذكورة مشاركة 14 ألف شخص من 189 دولة عضو في هاتين المؤسستين الدوليتين.

المجلس الأعلى للحسابات يدقق في 60 طنا من الوثائق! (الأحداث المغربية)
 

كـشـف الـعـرض، الـذي تـم تقديمه حـول مشروع ميزانية المحــاكم الـمـالـيـة لســنـة 2023 بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنـسـان، أن المجلس الأعلى للحسابات يتوصل سنويا بـ60 طنا من الوثائق من أجل فحصها والتدقيق فيها. وتـقـوم المـحـاكـم الـمـالـيـة بـالـتـدقـيـق والـبـت سـنـويـا في حسابات الأجـهـزة الـعـمـومية المـقـدمـة مـن طـرف المحاسبين العموميين، والتي تصدر المحاكم المالية بشأنها أحكاما قضائية ويصل عددها بالنسبة لمـصـالـح الـدولـة المـركـزيـة 716 حسابا بالإضافة إلى ما يناهز 235 بيانا محاسبيا خاصا بالمؤسسات العمومية. و للإشارة فإن الحسابات تقدم، غالبا وإلى حدود الآن، على شكل رزم يناهز عددها 20.000 سنويا ويتجاوز وزن الوثائق المكونة لها 60 طنا، ما عدا بعض الـحـسـابـات الـتـي شرع في تقديمها إلكترونيا. من جهـة أخـرى، بلغت التصاريح المودعة لدى المحاكم الـمـالـيـة مـنـذ دخـول الـقـوانـيـن المتعلقة بالتصريح الإجباري بالممتلكات سنة 2010 ما يقارب 400.000 تصريح تخص ما يناهز 100.000 ملزم.

 

ألباريس:الشراكة “ذات المنفعة المتبادلة” بين إسبانيا والمغرب، نموذج يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة (العلم)
 

أبرز وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، الشراكة “ذات المنفعة المتبادلة” بين بلاده والمغرب، مؤكدا أن العلاقات بين مدريد والرباط تعد ”نموذجا يحتذى بالنسبة لباقي بلدان المنطقة”. وقال ألباريس الذي شارك في منتدى بسانتا كروز دي تينيريفي “نريد أن تكون لدينا نفس العلاقة مع كافة جيراننا كتلك التي تجمعنا مع المغرب”، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تقوم على أساس “الاحترام والمنفعة المتبادلين، والامتناع عن الأعمال أحادية الجانب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”. وفي هذا السياق، أشاد رئيس الدبلوماسية الإسبانية بنتائج الدينامية الجديدة التي دشنها البلدان، وذلك منذ الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، إلى المغرب في أبريل الماضي.

 

سعر اللتر من الزيت يصل إلى أزيد من 60 درهما بثمن الجملة وترقب أن يصل إلى مستويات قياسية (العلم)
 

طفت مؤشرات كثيرة ومتعددة على سطح اهتمامات المغاربة قبل أيام قليلة من بداية موسم جني ثمار الزيتون، تفيد بأن هذه المادة تتعرض في الظروف الحالية إلى ممارسات مشبوهة تهدف إلى استثمار النقص الكبير الذي سيسجل في محصول هذه السنة من الزيتون بسبب النقص المهول في التساقطات المطرية لمراكمة الأرباح غير المشروعة. المعطيات المتوفرة لحد اليوم، تؤكد أن المضاربات رفعت سعر الكيلو الواحد من الزيتون إلى 11 درهم في بعض المناطق، بعدما كان سعره في السنة الفارطة ثلاثة دراهم في المعدل ، و أنه رغم أن زيت الزيتون الجديدة لم تلج الأسواق بعد، إلا أن ثمنها ارتفع بشكل مهول بقيمة تتراوح ما بين 15 و 20 درهم في اللتر الواحد عما كانت عليه في الموسم الماضي، بمعنى أن سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون وصلت حاليا إلى أكثر من 60 درهما بثمن الجملة .

رئيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة – فرع نيجيريا : أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب “يعد مصدر فخر واعتزاز للإنسانية جمعاء ” (الاتحاد الاشتراكي)
 

أكد رئيس هيئة الافتاء والمجلس الإسلامي النيجيري ، رئيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة فرع نيجيريا، الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني، يوم الثلاثاء، أن خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب والذي تطرق إليه الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء “يعد مصدر فخر واعتزاز للإنسانية جمعاء “. وقال الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني إن هذا المشروع الضخم ” يعد مصدر فخر واعتزاز للإنسانية جمعاء وليس لإفريقيا فقط ” . وأضاف أن القيادة النيجيرية وعلى رأسها فخامة الرئيس محمد بخاري “تحرص أشد الحرص على إنجاز هذا المشروع العظيم ، لما فيه من خيرات كثيرة للبلدين الشقيقين ، ولجميع الأمم والشعوب الإفريقية ولغيرها من الشعوب ” . وتضرع الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني إلى الله عز وجل بأن ” يوفق جميع القائمين في البلدين على تنفيذ هذا المشروع ، لإنجازه في أقرب الآجال ” .

 

المتوكل: يجب التعامل مع المستجدات الوبائية بكل جدية والحرص على تطبيق التدابير الوقائية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أنه يجب الحرص على تطبيق التدابير الوقائية ضد الإصابة بعدوى فيروس كوفيد 19 بشكل مناسب، خاصة على مستوى وضع الكمامات، والحرص على التباعد في الفضاءات المغلقة وضمان تهويتها بشكل جيد، و خاصة في ظل وجود أشخاص آخرين يسعلون أو تبدو عليهم أعراض الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، إضافة إلى غسل الأيادي باستمرار بالماء والصابون أو اعتماد التعقيم. وشدد المتوكل، في تصريح لـ “الاتحاد الاشتراكي”، على أن إمكانية تسجيل موجة جديدة من الجائحة الوبائية تبقى واردة، داعيا الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والمتقدمين في السن إلى العمل على تلقيح أنفسهم، سواء الذين لم يحصلوا على أي جرعة لحد الساعة أو الذين يتعين عليهم استكمال البرنامج التلقيحي بكافة الجرعات، وذلك لحماية أنفسهم من أي تداعيات غير مرغوب فيها والحفاظ على صحة وسلامة من يحيطون بهم.

 

الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية يترأس إلى جانب كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع الاجتماع ال12 للجنة الاستشارية المغربية-الأمريكية للدفاع (رسالة الأمة)
بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية بشكل مشترك مع كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع، يوم الثلاثاء بواشنطن، الاجتماع ال12 للجنة الاستشارية المغربية-الأمريكية للدفاع. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي يرأس وفدا عسكريا هاما، عقد بهذه المناسبة، اجتماعات مع كبار المسؤولين في البنتاغون، بهدف مناقشة التعاون العسكري الثنائي وسبل تعزيزه مستقبلا.

البنك الأوروبي للاستثمار والمكتب الوطني للسكك الحديدية يوقعان عقد تمويل بقيمة 200 مليون أورو (بيان اليوم)
 

أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار والمكتب الوطني للسكك الحديدية، أمس الأربعاء، عن توقيع عقد تمويل بقيمة 200 مليون أورو (2,1 مليار درهم)، وهو ما يمثل 80 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي البالغ 250 مليون أورو، الموضوع رهن إشارة المكتب الوطني للسكك الحديدية بغية مواكبة مخططه الاستثماري. وأوضح بلاغ صادر عن البنك الأوروبي للاستثمار أنه من المرتقب التوقيع على عقد بقيمة 50 مليون أورو المتبقية (527 مليون درهم) خلال السنة القادمة، مبرزا أن هذا المشروع هو الأول الموقع في إطار اتفاقية الشراكة الخضراء المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بتاريخ 18 أكتوبر المنصرم بالرباط، والتي تمثل أول شراكة أبرمت في إطار البعد الخارجي للصفقة الأوروبية الخضراء.

 

وهبي: حماية حقوق الإنسان خيار ثابت يجسده تعزيز انخراط المغرب في المنظومة الأممية (اليوم المغربي)
 

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الثلاثاء بجنيف، أن حماية حقوق الإنسان والنهوض بها خيار ثابت ولا رجعة فيه للمملكة المغربية، يجسده مسار تقوية انخراط المملكة في المنظومة الأممية لحقوق الإنسان. وفي كلمته خلال الحوار التفاعلي الذي جرى بقصر الأمم المتحدة، بمناسبة فحص التقرير الوطني برسم الجولة الرابعة من آلية الاستعراض الدوري الشامل، أوضح الوزير أن الفترة المشمولة بالتقرير الوطني (2017-2022) عرفت تقوية انخراط المملكة المغربية في المنظومة الأممية، حيث واصلت انضمامها للبروتوكولات الاختيارية للاتفاقيات الأساسية لحقوق الإنسان، آخرها إيداع وثائق الانضمام إلى كل من البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

 

الصحراء المغربية: “زمن المسيرة الكبرى نحو التنمية” (اليوم المغربي)
كتبت يومية “فوروم دي أس” الكونغولية أنه بعد مرور سبعة وأربعين عاما على المسيرة الخضراء التي ستبقى راسخة في الأذهان ، لم تعد قضية الصحراء المغربية مرتبطة بالبحث عن حل آخر خارج نطاق التنمية. وأكد مدير نشر الصحيفة خوسيه نويج في مقال تحت عنوان “زمن المسيرة الكبرى نحو التنمية” أن “الحل بالنسبة لسكان الأقاليم الجنوبية المغربية يتمثل في كونهم أدركوا أن مواطنتهم رديفة لتمثيلهم الديمقراطي في إدارة شؤونهم المحلية ومشاركتهم السياسية على مستوى السلطة المركزية”.وقال كاتب المقال “لقد عززت الانتخابات المحلية والتشريعية في شتنبر 2022 بشكل أكبر الدينامية المزدوجة لإرساء الديمقراطية والجهوية المتقدمة التي جاءت نتيجة لدستور 2011 وأرسى أسسها جلالة الملك محمد السادس”.

كوب 27 … صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس اجتماعا رفيع المستوى حول التصدي للتغيرات المناخية بحوض الكونغو (لوماتان)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، سفيرة النوايا الحسنة للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو ، يوم الأربعاء بشرم الشيخ، الاجتماع رفيع المستوى حول موضوع ” تمويل التصدي للتغيرات المناخية عماد تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو”، الذي نظم على هامش مؤتمر المناخ (كوب 27). وتميزت هذه الفعالية رفيعة المستوى بحضور وزراء الدول الأعضاء في لجنة مناخ حوض الكونغو، ووزراء لجان المناخ لمنطقة الساحل والدول الجزرية، فضلا عن كبار ممثلي الشركاء المؤسساتيين الدوليين من القطاعين العام والخاص، وسفراء النوايا الحسنة للجنة. وشارك في تنظيم هذا الحدث الرفيع المستوى، جمهورية الكونغو، التي تتولى رئاسة لجنة مناخ حوض الكونغو، والمملكة المغربية، الشريك المؤسس للجان المناخ الأفريقية الثلاث.

 

كوب 27..توقيع اتفاقية بين شركتين مغربية واسرائيلية لانتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة (ليكونوميست)
 

تم على هامش أشغال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الامم المتحدة بشأن المناخ بشرم الشيخ، (6-18 نونبر) توقيع اتفاقية استراتيجية بين شركتين مغربية واسرائيلية لانتاج الهيدروجين الأخضر بالمملكة. وذكر بلاغ لشركة “GAIA Energy” المغربية أنه تم التوقيع مع الشركة الاسرائيلية “H2PRO” على اتفاقية لنقل وادماج وتركيب أجهزة التحليل الكهربائية الأكثر نجاعة في العالم من أجل إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بالمغرب. وأضاف أن هذه الاتفاقية تعتبر مهمة للتعاون الإقليمي والعلاقات المغربية الإسرائيلية ولتموقع المملكة المغربية كقطب للهيدروجين الاخضر.

 

مسؤولة أوروبية: المغرب شريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في تدبير قضايا الهجرة (أوجوردوي لوماروك)
 

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، باتريشيا يومبارت كوساك، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب شريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، ومن بينها تدبير قضايا الهجرة. وقالت يومبارت كوساك، خلال افتتاح مؤتمر النظراء الثالث المنظم من قبل برنامج “يوروميد” للهجرة الخامس، يومي 9 و10 نونبر الجاري تحت شعار “شراكات الهجرة متعددة الأطراف من أجل تنمية مستدامة في المنطقة الأورو-متوسطية”، إنه “عندما يتعلق الأمر بالهجرة والشراكات متعددة الأطراف والتنمية المستدامة، يفرض المغرب نفسه كخيار واضح وبديهي”. وأكدت أن إحداث المغرب للمرصد الإفريقي للهجرة بالرباط، بناء على اقتراح من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة، يقدم مثالا واضحا على ذلك.

 

العرائش : المدار السقوي دار خروفة سيخصص لإنتاج الخضراوات والزراعات عالية القيمة المضافة (لوبينيون)
أعلن المدير الجهوي للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، محجوب لحرش، عن أن المدار السقوي المرتبط بسد دار خروفة، الواقع بإقليم العرائش، سيوجه بالأساس لزراعة الخضراوات والزراعات عالية القيمة المضافة. وأوضح لحرش أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، خلال زيارته في أبريل الماضي لحوض اللوكوس خلال إطلاق السقي بالمدار السقوي دار خروفة، أعطى توجيهات لتخصيص هذا المدار أساسا لزراعة الخضروات وتوجيه الاستثمار الفلاحي والتكوين لاعتماد زراعات ذات قيمة عالية لتثمين مياه السقي وتحسين دخل الفلاحين وتموين الأسواق الوطنية. وأضاف المسؤول، في حوار صحفي، أن هذا المدار يتيح فرصا مهمة للاستثمار في الأنشطة الفلاحية، سواء عبر استثمارات خاصة أو عن طريق الكراء أو شراكات أو التعاقد وإما عبر مشاريع التجميع.

مراكش .. الجواهري يبرز دور بنك المغرب في النهوض بالمنافسة في القطاع البنكي (ليزانسبيراسيون إيكو)
 

سلط والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يوم الأربعاء، بمراكش، الضوء على دور بنك المغرب في النهوض بالمنافسة في القطاع البنكي بالمملكة. وقال الجواهري، في افتتاح الندوة الدولية حول “الانتقال الرقمي: بين التقنين والتنافسية”، المنظمة يومي 9 و 10 نونبر الجاري، إن “بنك المغرب يأخذ بعين الاعتبار النهوض بالمنافسة في القطاع البنكي، في إطار دوره التقنيني، وهو ما ينعكس عبر تطبيق القواعد نفسها على جميع الفاعلين، دون تمييز بين وضع المساهمين (عموميين أو خواص، مغاربة أو أجانب) “. وأكد أن هذا الجانب يتجسد أيضا في فتح القطاع البنكي أمام فاعلين جدد، لا سيما البنوك التشاركية ومؤسسات الأداء، وفي المستقبل عبر اطلاق نشاط التمويل التعاوني أو “التمويل الجماعي”، الذي يتميز بتقوية العرض من المنتوجات والشمول المالي.

 

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يؤكد على ضرورة دعم اللجان المعنية بتغير المناخ المحدثة بمبادرة من جلالة الملك (البيان)
أكد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على ضرورة دعم اللجان المعنية بتغير المناخ، المحدثة خلال قمة العمل الإفريقية، التي تم تنظيمها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هامش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، التي انعقدت في مراكش عام 2016. وشدد المجلس، في بيان توج أشغال الاجتماع الـ1114 المنعقد في 18 أكتوبر برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، تحت شعار “تغير المناخ، السلام والأمن: تعزيز المرونة والتكيف من أجل الأمن الغذائي للدول الجزرية الإفريقية”، على “ضرورة دعم الدول الأعضاء للجان المعنية بتغير المناخ، المحدثة خلال قمة العمل الإفريقية، التي تم تنظيمها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، على هامش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، التي انعقدت في مراكش عام 2016، ويتعلق الأمر باللجنة المناخية للجزر، ولجنة حوض الكونغو، ولجنة المناخ لمنطقة الساحل، وضمان تعزيز هذه اللجان لتعاونها مع مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

 

المكتب الوطني المغربي للسياحة يحصل على جائزة أفضل رواق في المعرض العالمي لأسواق الأسفار بلندن (ماروك لوجور)
حصل المغرب على جائزة “أفضل رواق” (Best Stand Design) في المعرض العالمي لأسواق الأسفار بلندن، الذي أقيم من 7 إلى 9 نونبر الجاري، وذلك بفضل جناحه الذي يتميز بأنواره وتصميمه ومساحته القياسية البالغة 630 متر مربع. وذكر المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ له، أنه وفقا للجنة التحكيم المستقلة التي منحت هذه الجائزة، فقد تميز رواق المكتب هذا العام بتسليطه الضوء على التراث المغربي، وبنيته وتصميمه، وكذا بفضل تنشيطه. وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، أن “هذه الجائزة تسلط الضوء على وجهة المغرب، مما يعزز استراتيجيتنا التجارية والترويجية في السوق البريطانية”.

 

المغرب ملتزم بشكل كامل بتعزيز التعاون من أجل التصدي للإرهاب النووي في منطقة البحر الأبيض المتوسط (ليبيراسيون)
 

ينظم المغرب، بشكل مشترك مع الولايات المتحدة وإيطاليا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، خلال الفترة ما بين 9 و11 نونبر الجاري بروما، اجتماعا يتمحور موضوعه حول تعزيز القدرات في مجال الطب الشرعي النووي، يليه تمرين للمحاكاة “Med Trident”، وذلك في إطار تنزيل المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي. وفي هذا الصدد، أبرز مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، أن المملكة، في ظل الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لطالما عملت على مكافحة الإرهاب في إطار تعاون متعدد الأطراف فعلي وفعال، مستفيدة من تجربتها المتفردة في هذا المجال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-