أخر الاخبار

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022

 المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022:

مجموعة “لير” الأمريكية توفر 2200 منصب شغل بمكناس (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها ” المساء” ، بأن مجموعة ” لیر” الأمريكية ، وفرت مؤخرا 2200 منصب شغل من خـلال المصنع الذي افتتح أبوابه بالقطب الفلاحي لـصـنـاع “أكـروبـولـيـس” بمـكـنـاس، وذلـك تـحـت إشراف رياض مزور، وزیر الصناعة والتجارة وبحضور عامل عـمـالـة مـكـنـاس وعدة شخصيات أمريكية و مغربية.

وأفادت المصادر، بأن هذه الوحدة الصناعية متخصصة أساسا في صناعة المقاعد والأنظمة الكهربائية والإلكترونية للسيارات، كما أنها تعتبر وحدة صناعية ضـمـن الـ 16 الوحدة الصناعية المنتشرة في مجموعة من المدن المغربية والتي توفر الشغل لأزيد من 18000 شخص على حد تعبير المصادر.

 تأمينات: ارتفاع النتيجة الصافية بنسبة 19,2 في المئة خلال النصف الأول من 2022 (المساء)

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن النتيجة الصافية لقطاع التأمين بلغت 2,8 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع نسبته 19,2 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، وهو أعلى مستوى منذ 5 سنوات. وأشارت الهيئة، في تقرير حول وضعية قطاع التأمين وإعادة التأمين برسم النصف الأول من سنة 2022، إلى أن هذا التطور شمل المؤمنين المباشرين وكذا معيدي التأمين الحصريين، موضحة أن النتيجة الصافية لشركات التأمين المباشر، التي بلغت 2,6 مليار درهم، ارتفعت بنسبة 11,3 في المئة مقابل 21,3 في المائة قبل سنة. دراسة لترشيد استهلاك الكهرباء (الأحداث المغربية) أمـام تـزايـد كلفة الطاقة، وبهدف عقلنة الاستهلاك، تستعد وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة خلال السنة المقبلة 2023 القيام بإنجاز دراسة إحصائية عبر مسح إحصائي متعددة الـقـطـاعـات حـول الاستهلاك الـطـاقـي بـالـقـطـاعـات الاقـتـصـاديـة بالصناعة والـنـقـل والأسـر وقـطـاع الخدمات والفلاحة. وستقوم الوزارة، خلال الوقت المتبقي من السنة الجارية، بتحرير دفتر التحملات المتعلق بإنجاز الدراسة الإحصائية، التي تهم دراسة استهلاك الطاقة بهذه القطاعات سالفة الذكر. وفـي إطـار تـرشـيـد اسـتـهـلاك الطاقة، أعلنت الوزارة أنها تعمل على بلورة مشروع مرسوم متعلق بتحديد قائمة الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية الملزمة بترشيد استهلاكها لـلـطـاقـة، وإحـالـتـه على القطاعات الوزارية المعنية لإبداء الرأي قبل إدراجه في مسطرة المصادقة.

مندوبية السجون تكذب ادعاءات “هيومن رايتس ووتش” و “أمنيستي” (الأحداث المغربية)

 

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج كل الادعاءات الباطلة الواردة في بيان مشترك لـ “هيومن رايتس ووتش” و”منظمة العفو الدولية” حول ظروف إيواء السجناء المعتقلين على خلفية أحداث أكديم إيزيك، واصفة هذا البيان بـ “المتحيز والمتجاهل لمآل الأشخاص الذين س فكت دماؤهم ود ن ست أجسادهم وكذا مصير أسرهم “. وأوضحت المندوبية العامة، في بيان تكذيبي، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذا البيان “متحيز، إذ يجتر الادعاءات الواهية لعائلات المعتقلين المعنيين، متجاهلا بذلك مآل الأشخاص الذين س فكت دماؤهم ود ن ست أجسادهم وكذا مصير أسرهم، ومتغافلا حقيقة أمر هؤلاء المعتقلين الذين ليسوا إلا قتلة مأجورين يعملون لحساب الجزائر”. وأبرزت المندوبية، في بيانها التكذيبي، أن هؤلاء السجناء المعنيين، الذين يقضون عقوباتهم في سبع مؤسسات سجنية يتمتعون بكافة الحقوق التي يخولها لهم القانون، حيث يتم إيواؤهم في زنازين تتوفر على الإضاءة والتهوية بشكل طبيعي، ويستفيدون من الزيارات العائلية، ووجبات الطعام التي تقدمها الشركات الخاصة، والاستحمام بالماء الساخن، والولوج إلى ساحات الفسحة المفتوحة.

 

رئيس الحكومة يبحث مع الوزير-رئيس والونيا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري (الأحداث المغربية)

 

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع الوزير-رئيس جهة والونيا البلجيكية، إليو دي روبو، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، بما يخدم مصلحة البلدين وخلال اللقاء، استعرض رئيس الحكومة والوزير-رئيس والونيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، مجموعة من القطاعات التي توفر إمكانيات هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، من خلال إيجاد أفضل الوسائل لإعطائه دفعة جديدة، بما يخدم مصلحة البلدين. وفي هذا الإطار، شدد الجانبان على متانة العلاقات التاريخية التي تربط المملكتين المغربية والبلجيكية، تحت رعاية قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وعاهل بلجيكا صاحب الجلالة الملك فيليب.

 

موريتانيا : تسليم 30 منحة لطلبة موريتانيين لمتابعة دراستهم في مجال التكوين المهني بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

 

تم، يوم الأربعاء بنواكشوط، تسليم 30 منحة مقدمة من طرف المملكة المغربية لطلبة موريتانيين لمتابعة دراستهم في مجال التكوين المهني. واعتبر وزير التشغيل الموريتاني، نيانغ مامادو، خلال حفل نظم بالمناسبة، ب”اللحظة المهمة” بالنسبة لبلاده، استفادة هؤلاء الطلبة من منح لمتابعة الدراسة بمؤسسات التكوين المهني بالمغرب في التخصصات التي تتطلبها احتياجات الاقتصاد الوطني، وغير المتوفرة في العرض التكويني بموريتانيا. وأبرز في هذا السياق أن هذه المنح هي نتيجة التعاون الوثيق بين المملكة، التي وصفها بالشريك المهم، وموريتانيا في مجال التكوين، داعيا الطلبة المستفيدين من المنح إلى أن يكونوا نموذجا لزملائهم وسفراء لبلدهم .

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يؤكد على ضرورة دعم اللجان المعنية بتغير المناخ المحدثة بمبادرة من جلالة الملك (الاتحاد الاشتراكي)

 

أكد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على ضرورة دعم اللجان المعنية بتغير المناخ، المحدثة خلال قمة العمل الإفريقية، التي تم تنظيمها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هامش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، التي انعقدت في مراكش عام 2016. وشدد المجلس، في بيان توج أشغال الاجتماع الـ1114 المنعقد في 18 أكتوبر برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، تحت شعار “تغير المناخ، السلام والأمن: تعزيز المرونة والتكيف من أجل الأمن الغذائي للدول الجزرية الإفريقية”، على “ضرورة دعم الدول الأعضاء للجان المعنية بتغير المناخ، المحدثة خلال قمة العمل الإفريقية، التي تم تنظيمها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، على هامش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، التي انعقدت في مراكش عام 2016، ويتعلق الأمر باللجنة المناخية للجزر، ولجنة حوض الكونغو، ولجنة المناخ لمنطقة الساحل، وضمان تعزيز هذه اللجان لتعاونها مع مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

 

المغرب يدعم بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي جهود بلورة رؤية إفريقية مشتركة حول تطبيق القانون الدولي في الفضاء السيبراني (بيان اليوم )

 

أكد المغرب دعمه للجهود التي تبذلها مفوضية الاتحاد الإفريقي لبلورة رؤية إفريقية مشتركة حول تطبيق القانون الدولي في الفضاء السيبراني. وأوضح السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال مشاركته يوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن حول “السلم والأمن في الفضاء السيبراني: مقترح من أجل مساهمة إفريقية في إعداد قواعد القانون الدولي التي تحكم الفضاء السيبراني”، أن التكنولوجيا، التي كان لها دور كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية، ومكنت من زيادة التدفق الحر للمعلومات، وساهمت في تحقيق مكاسب هائلة من حيث المردودية والكفاءة والإنتاجية في جميع أنحاء إفريقيا، أدت أيضا إلى بروز تحديات جديدة للمجتمعات.

 

المغرب ملتزم بشكل كامل بتعزيز التعاون من أجل التصدي للإرهاب النووي في منطقة البحر الأبيض المتوسط (بيان اليوم)

 

ينظم المغرب، بشكل مشترك مع الولايات المتحدة وإيطاليا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، خلال الفترة ما بين 9 و11 نونبر الجاري بروما، اجتماعا يتمحور موضوعه حول تعزيز القدرات في مجال الطب الشرعي النووي، يليه تمرين للمحاكاة “Med Trident”، وذلك في إطار تنزيل المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي. وفي هذا الصدد، أبرز مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، أن المملكة، في ظل الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لطالما عملت على مكافحة الإرهاب في إطار تعاون متعدد الأطراف فعلي وفعال، مستفيدة من تجربتها المتفردة في هذا المجال. وشدد الدبلوماسي المغربي، في هذا السياق، على ضرورة تحيين الشبكة التحليلية للسياق الأمني لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في مكافحة الإرهاب النووي، مؤكدا على أهمية الأخذ بعين الاعتبار على نحو أفضل تدخلات قوى خارج المنطقة تعمل عن طريق وكلاء، وكذا الصلات الوثيقة بين الجماعات الإرهابية والانفصالية وشبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

لقجع يتوعد بتضريب “اليوتيوبرز” (رسالة الأمة)

 

کشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن عـزم الـحـكـومـة وضع إطار قانوني ينظم فرض ضرائب على “صناع المحتوى” الرقمي، ممن يطلق عليهم “اليوتيوبرز”. وجاء إعلان الوزير خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أول أمس (الأربـعـاء)، الذي خصص للبت في التعديلات المقدمة على مشروع قانون المالية لسنة 2023، من طرف فرق الأغلبية والمعارضة، ومنها تعديل لهذه الأخيرة يقضي بتضريب المداخيل التي يتلقاها “صناع المحتـــوى” مـن شركتي “غوغل” ويـوتـوب”، وغيرهما من القنوات التي تنشر المحتويات. وقال لقجع معللا رفض الحكومة لهذا التعديل، إن “وزارة الاقتصاد والمالية، بصدد إعداد تصور متكامل بخصوص تضريب صناع المحتـــوى، وهو التصور الذي ستتم بلورته في شكل نص قانوني”، دون أن يحدد موعدا لإخراجه.

 

بعد أن أعلنت وجود احتياطات مهمة من الغاز.. شركة بريطانية تشرع في حفر بئر جديدة بجرسيف (رسالة الأمة)

 

أعلنت شركة “بريداتور أويـل آند غاز” البريطانية شروعها في عمليات حفر بئر استكشافية جديدة في امتياز حقل الغاز بمدينة جرسيف، بداية شهر دجنبر المقبل .وأكدت الشركة، وفق موقع “طاقة ” ، نجاحها في توفير التمويل اللازم لبدء عمليات الحفر في بئر “إم أو يو 2″، الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، بعدما أعلنت السنة الماضية وجود احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي في حقل جرسيف، حيث تشير التوقعات الأولية إلى حوالي 393 مليار قدم مكعب من الاحتياطيات. وأوضحت الشركة البريطانية وفق الموقع المتخصص في الطاقة ، أنها تمكنت من الحصول على جزء مهم من التكاليف، بحيث تظل التكلفة المدرجة في ميزانية بئر “إم أو يو 2” قريبة جدا من التكلفة النهائية لبئر “إم أو يو 1” على الرغم من مشكلات في سلسلة التوريد. كما أبرزت الشركة البريطانية أنها أجرت مفاوضات مع عدد من الشركات من أجل بيع الغاز المغربي المكتشف في حقل جرسيف، متوقعة توقيع اتفاقيات لبيع الغاز بعد مدة وجيزة من إعلان نتائج اختبار البئر الجديدة.

 

مسؤولة أوروبية: المغرب شريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في تدبير قضايا الهجرة (رسالة الأمة)

 

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، باتريشيا يومبارت كوساك، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب شريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، ومن بينها تدبير قضايا الهجرة. وقالت يومبارت كوساك، خلال افتتاح مؤتمر النظراء الثالث المنظم من قبل برنامج “يوروميد” للهجرة الخامس، يومي 9 و10 نونبر الجاري تحت شعار”شراكات الهجرة متعددة الأطراف من أجل تنمية مستدامة في المنطقة الأورو-متوسطية”، إنه “عندما يتعلق الأمر بالهجرة والشراكات متعددة الأطراف والتنمية المستدامة، يفرض المغرب نفسه كخيار واضح وبديهي”. وأكدت أن إحداث المغرب للمرصد الإفريقي للهجرة بالرباط، بناء على اقتراح من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة، يقدم مثالا واضحا على ذلك.

التجارة الإلكترونية .. 20,4 مليون عملية بقيمة 7,1 مليار درهم عند متم شتنبر 2022 ( اليوم المغربي)

 

أفاد مركز النقديات بأن المواقع والمحلات التجارية التابعة للمركز سجلت، خلال الشهور التسعة الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 20,4 مليون عملية أداء إلكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 7,1 مليار درهم. وأبرز المركز، في تقريره الأخير حول النشاط النقدي بالمغرب، أن هذه العمليات سجلت ارتفاعا بنسبة 37,1 في المائة من حيث العدد، و24,6 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بمتم شتنبر 2021. وأوضح المصدر ذاته أن نشاط الدفع الإلكتروني بالبطاقات المغربية ارتفع، من حيث العدد، بـ 36,2 في المائة إلى 19,5 مليون معاملة، وبـ 20,7 في المائة على مستوى القيمة المالية إلى 6,4 مليار درهم.

 

الوزير-رئيس جهة والونيا: مخطط الحكم الذاتي “أساس جيد” لحل تقبله كافة الأطراف (لوماتان)

 

أكد الوزير-رئيس جهة والونيا البلجيكية إليو دي روبو، أمس الخميس بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007، يعد “أساسا جيدا”، من أجل حل تقبله كافة الأطراف، بخصوص قضية الصحراء. وأكد دي روبو، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل “جهدا جادا وذا مصداقية” من قبل المملكة. وشدد على أن والونيا تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي، عادل ودائم ومقبول، لدى كافة الأطراف لقضية الصحراء المغربية.

 

بايتاس: الوضعية الوبائية ” مستقرة ” والحكومة ستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية صحة الأفراد والاقتصاد (ليكونوميست)

 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس، أن الوضعية الوبائية في المغرب “مستقرة”، رغم التفاوتات التي تعرفها حالات الإصابة. جاء ذلك في معرض جواب السيد بايتاس على سؤال بخصوص تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 والإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتفادي التفشي المحتمل للوباء، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة. وأوضح الوزير أن الوضعية الوبائية “مريحة وغير مخيفة”، رغم التفاوتات التي تعرفها حالات الإصابة مؤخرا، مبرزا أن الحكومة “تدارست الموضوع وتتابع الوضع، وستتخذ جميع الاجراءات اللازمة لحماية صحة الأفراد والاقتصاد الوطني”.

 

الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تنظم لقاءات مباشرة مع الفاعلين في قطاع البناء والاشغال العمومية بالبنين ( أوجوردوي لوماروك)

 

نظمت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في الفترة ما بين 07 و 09 نونبر في كوتونو ، مجموعة من لقاءات للأعمال المباشرة لفائدة الفاعلين في قطاع البناء والاشغال العمومية ومعدات البناء لتعزيز التدفقات التجارية بين المغرب وبنين ، واستكشاف فرص الاستثمار وذلك في سياق تطوير العلاقات بين البلدين. وأكدت سفارة المغرب في بنين ، في بلاغ لها أنه تم استقبال الوفد المغربي بوكالة النهوض بالاستثمارات والصادرات وبحضور سفير جلالة الملك في البنين رشيد الركيبي. وبهذه المناسبة ، قدم المدير العام للوكالة لوران غامبيس عرضا تقديميا حول دور هذه المؤسسة في دعم ومساعدة الشركات الراغبة في الاستقرار في بنين ، وكذلك الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار لا سيما من خلال تعزيز الإطار القانوني.

مراكش.. توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد العالم العربي للتنظيم المشترك لمعرض متنقل في مارس 2023 (لوبينيون)

تم، أمس الخميس، في متحف الروافد دار الباشا بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة، بين المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومعهد العالم العربي، تتعلق بالتنظيم المشترك لأول معرض متنقل بالمغرب، في مارس 2023، لروائع فنية من المجموعة الفريدة لهذا المعهد. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، ورئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، في إطار دينامية التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا، التي أرستها اتفاقية الشراكة للتعاون الثقافي والتنمية، الموقعة في 25 يوليوز 2003، وكذلك البيان المشترك الصادر عقب اللقاء الـ11 رفيع المستوى الفرنسي – المغربي، الذي عقد بالرباط في 13 دجنبر 2012.

 

تصنيف “USNEWS” : المغرب ثاني أكثر بلد غنى واحتضانا للتراث على مستوى القارة الإفريقية (ليزانسبيراسيون إيكو)

 

أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن المغرب يعد ثاني أكثر غنى واحتضانا للتراث على مستوى القارة الإفريقية بحسب تصنيف الموقع الأمريكي USNEWS. وحسب نتائج التصنيف التي نشرتها الوزارة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، فقد حل المغرب في الرتبة 16 عالميا والثانية في القارة الإفريقية، مسبوقا بمصر التي حلت في المرتبة السادسة عالميا. وإلى جانب مصر والمغرب، ضمن قائمة الدول العشر الأكثر غنى واحتضانا للتراث بإفريقيا، كلا من جنوب إفريقيا (الرتبة 23 عالميا) وتونس (الرتبة 51) وكينيا (54) والجزائر (69) وغانا (73) وزامبيا (78) والكاميرون (80).

 

تقرير: الإذاعات والقنوات التلفزية أفردت 247 ساعة بث لمواكبة كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات 2022 (البيان)

 

أفادت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بأن القنوات التلفزية والإذاعات أفردت 247 ساعة بث لمواكبة دورة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم للسيدات التي احتضنها المغرب ما بين 2 و23 يوليوز 2022، بمشاركة 12 منتخبا للسيدات، ضمنهم المنتخب الوطني المغربي. وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أن تقريرا أصدرته يرصد أوجه وخصائص المواكبة الإذاعية والتلفزية لهذه الدورة، أن هذا الحيز الزمني، لم تقتصر على النقل المباشر للمباريات، فحسب، بل شكل أيضا عنوانا لتعبئة برامجية غير مسبوقة تضمنت نشرات إخبارية وبرامج حوارية وتفاعلية، خصصت جزءا أو كلا، لمتابعة ومناقشة مختلف جوانب هذه البطولة القارية.

 

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، في افتتاحية تقديمية للدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش: “سحر السينما يجمعنا من جديد” (ماروك لوجور)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن الدورة ال19 للمهرجان التي تنعقد من 11 إلى 19 نونبر الجاري، “تأتي بعد غياب دام لسنتين بسبب الجائحة، ويسعدنا أن نلتقي مرة أخرى في هذه التظاهرة حيث سحر السينما يجمعنا من جديد”. وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، في افتتاحية سموه التي نشرت على الموقع الإلكتروني للمهرجان لتقديم هذا المحفل السينمائي الكبير، أن هذه الأزمة الصحية كان لها بالغ الأثر على البيئة الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والدولية، لذا أصبح لزاما علينا استعادة كل الطاقات والموارد في إطار مناخ صعب يجعلنا نعي تماما مدى المجهودات الجبارة التي يقوم بها شركاء المهرجان مشكورين، الذين ما كان لهذه التظاهرة أن تستمر دون مساندتهم وجهودهم، لتظل القيم الإنسانية التي تساهم في إعادة بناء كينونتها في صلب اهتماماتنا جميعا أكثر من أي وقت مضى، اكتشاف الآخر، حوار الحضارات و التعايش.

 

سيناتور نيجيري سابق : إنجاز خط أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب ” سيفتح آفاقا جديدة للتنمية ” (ليبيراسيون)

 

أكد برانس نيد مونير نووكو ، السناتور السابق عن ولاية دلتا (نيجيريا ) والمحامي بالمحكمة العليا لانجلترا وبلاد الغال ، أن انجاز خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ، الذي تم إبراز أهميته في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء ، ” سيفتح بدون شك آفاقا جديدة للتنمية “. وقال إن نيجيريا والمغرب ” باعتبارهما دولتين إفريقيتين شقيقتين ، سيستفيدان من التعاون الثنائي ، والانعاش الاقتصادي وتنمية الرأسمال البشري “، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تحدث خلال الخطاب الذي ألقاه جلالته الأحد الماضي بمناسبة تخليد الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء المظفرة ، ” بنظرة ثاقبة وعميقة عن تفاصيل المشروع ” .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-